يركز الجناح الأذربيجاني في إكسبو 2023 الدوحة للبستنة على التوازن والدمج بين الثقافة والزراعة، إضافة إلى تعزيز الفهم والوعي لدى الجمهور بالتحديات البيئية المختلفة والتعرف على الآثار الإيجابية والسلبية لأفعالنا وأنشطتنا على البيئة والموارد الطبيعية والتنوع الحيوي.
يتكون الجناح من جزأين الأول مخصص للثقافة والتقاليد الأذربيجانية والتعريف بها واستعراض أهم ما يميزها لدى الجمهور، والثاني متعلق بالزراعة وأنظمتها والأقاليم المناخية والبيئية المتنوعة التي تتمتع بها الدولة، حيث يضم الجزء الأول مجموعة من السجاد الذي تشتهر به جمهورية أذربيجان والمصنوع يدويا من الحرير والصوف وغيرهما بألوانها الزاهية وأذواقها الرفيعة.


كما يتضمن هذا الجزء أيضا عددا من الآلات الموسيقية الشعبية المعروفة هناك، إضافة الى مجموعة من الألبسة والأزياء التي تعكس التقليدية الإسلامية المحافظة وكذلك أدوات المائدة المزخرفة القديمة المصنوعة من النحاس والأواني والصحون الخزفية الحديثة، إضافة إلى شاشات عرض عديدة توضح للزائرين الطبيعة الأذرية والمناطق الجبلية المتميزة بها، وما تزخر به من الفواكه والمنتجات الزراعية باختلاف أنواعها.
أما الجزء الثاني من الجناح فيضم عددا من النباتات المنتشرة في البيئة الأذربيجانية مع مجموعة من النباتات المحلية القطرية يتوسطها رمز للتعاون بين البلدين عبارة عن شاب قطري يغرس شجرة وآخر أذربيجاني يسقيها. كما يشتمل هذا الجزء على أساليب الزراعة المستخدمة في البيئة الأذرية والتعريف بها واتجاهات الدولة في الإدارة البيئية والتنموية والتخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ والتخفيف من حدتها.
وقال طلعت أغاييف مسؤول الجناح الأذري في اكسبو «إن الهدف من مكونات الجناح هو التعريف بأذربيجان وأنواع النباتات بها والطبيعة والتاريخ والحضارة الأذرية وجهود الدولة في حماية البيئة الطبيعية والارتقاء بالمعايير المعيشية للأجيال المقبلة، مشيدا بالجهود الكبيرة التي بذلتها دولة قطر في تنظيم المعرض وبالأفكار والحلول المستقبلية التي يضمها وتوفيره تجربة رائعة للزوار من شأنها تعزيز دور الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة وتوفير الأمن الغذائي.
وأثنى أغاييف على جهود اللجنة المنظمة في توفير كل سبل الراحة للأجنحة المشاركة وتحقيق كل رغباتهم في سهولة ويسر وبالسرعة المطلوبة.. وكذلك توفيرها تجربة رائعة ولا تنسى للزوار على اختلاف جنسياتهم وفئاتهم ومراحل عمرهم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة

إقرأ أيضاً:

أبو جناح: ساعون لتشجيع تصنيع الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الكيماوية والمخبرية محليا

ليبيا – افتتح رمضان أبو جناح نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال وزير الصحة المكلف فيها أعمال ملتقى ومعرض ليبيا الدولي للرعاية الصحية بدورته الـ16.

بيان صحفي صدر عن الوزارة طالعته صحيفة المرصد أكد مشاركة وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الدبيبة محمد الحويج ووكيل شؤون المستشفيات في صحة تصريف الأعمال سعد الدين عبد الوكيل وعدد من السفراء وممثلين عن شركات عالمية رائدة في تصنيع الأدوية والأجهزة والمعدات الطبية في هذه الأعمال.

ونقل البيان عن الحويج تأكيده في كلمته على توجه الوزارة لحشد كل الإمكانيات من أجل العمل وفق خطط منهجية وعملية تبدأ بتأهيل الملاكات الوطنية وصولا إلى تقديم الرعاية الصحية الشاملة كاشفا في ذات الوقت عن أبرز أولويات الوزارة خلال المرحلة القادمة.

وبحسب البيان تمثلت هذه الأولوية في دعم خطط الاستثمار بملاكات وطنية طبية وتمريضية مخلصة ومؤهلة لتشكل العنصر الأهم بتحقيق احتياجات المواطنين وتشجيع التصنيع المحلي للأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الكيماوية والمخبرية وتقنين الاستيراد بحسب الاحتياج والقوانين وصولا للاكتفاء الذاتي.

ووفقا للبيان أبدى أبو جناح استعداد الوزارة لفتح آفاق رحبة للتعاون مع شركاء فاعلين لتحقيق الاستثمار التقني والابتكاري من خلال تطوير التقنيات الناشئة لتحسين جودة وكفاءة خدمات الرعاية الصحية والاستثمار في مجال الصناعة الدوائية والحيوية لكونه من أبرز مجالات الاستثمار في القطاع الصحي

وشدد أبو جناح على إمكانية الاستثمار في بناء وتشغيل المستشفيات والعيادات والتقنيات الجديدة فضلا عن المجالات التعليمية الطبية والتدريب بغية تطوير القوى العاملة من خلال الاستثمار في مجالا تعزيز المعرفة ودعم برامج التعليم والتدريب الطبي.

مقالات مشابهة

  • «الجناح الإماراتي» في «طانطان الثقافي».. ساحة نابضة بالتراث
  • جنود أذربيجانيون يحتفلون بفوز تركيا على التشيك في أمم أوروبا
  • كان يمارس نشاطه الإجرامي في الكحالة ومحيطها.. هكذا أوقف سارق دراجات آلية في الجناح
  • أبو جناح: ساعون لتشجيع تصنيع الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الكيماوية والمخبرية محليا
  • «الهوية» تفوز بالجائزة المؤسسية لعام 2024
  • الصين.. 16 شركة وطنية في جناح "صناعة سعودية" بمعرض النقل
  • موسكو وباكو تبحثان عملية السلام بين أذربيجان وأرمينيا
  • الهلال يفاوض جناح أوروبي
  • فرع البيئة بحفر الباطن يطلق ورشة تدريبية عن أحدث التقنيات الزراعية
  • «غرفة الشارقة» تختتم مشاركتها في معرض إكسبو الصناعي بسريلانكا