واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال مسؤولون أمريكيون، لشبكة CNN، إن إدارة الرئيس جو بايدن لم تجد بعد دليلاً دامغًا يربط إيران بشكل مباشر بتخطيط وتنفيذ الهجوم الذي شنته حركة "حماس" على إسرائيل، لكنهم أشاروا إلى أنه "لا يمكن إنكار تاريخ إيران في مساعدة حماس".

وقالت المصادر إن الولايات المتحدة ما زالت تعمل على تحديد ما إذا كانت إيران مرتبطة مباشرة بالهجوم.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين لشبكة CNN: "بالطبع إيران موجودة في الصورة"، مضيفا: "لقد قدموا الدعم على مدار سنوات لحماس وحزب الله".

وفي أعقاب الهجوم مباشرة، أكد كبار المسؤولين الأمريكيين أنه من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان لإيران أي دور مباشر في التخطيط ودعم هجوم حماس. وقال أحد كبار المسؤولين إن "الأمر مبكر" ومن المهم تحديده بشكل مباشر.

لكن المسؤولين بدأوا يذهبون إلى حد القول إن علاقات إيران الراسخة مع حماس تعني أنه من المحتمل أن إيران ساعدت في تدريب وتمويل الجهود التي أدت إلى هجوم حماس على إسرائيل.

وقال أحد أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطي، لشبكة CNN، إن "علاقات إيران الوثيقة مع حماس والدعم المالي والعملياتي تجعل من المحتمل أن يكون لها دور في هذا".

لكن في الوقت الحالي، يقول المسؤولون الأمريكيون إنه لا توجد معلومات استخباراتية تثبت الارتباط المباشر.

وقال أحد المصادر في الكونجرس إنه بالنظر إلى مدى تعقيد الهجوم، كان من الممكن أن يكون لإيران دور، لأن حماس لا تملك القدرة على شراء أسلحة بهذا الحجم. والسؤال الآن: إلى أي مدى لعبت إيران دورا؟ والسؤال الرئيسي الآخر هو كيف قامت حماس بالتنسيق وجمع الأشخاص والأسلحة لتنفيذ العملية، وكيف فعلت ذلك دون أن تكتشفه الأجهزة الاستخباراتية الرئيسية في الشرق الأوسط والغربية، بما في ذلك الإسرائيليون.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن في برنامج "حالة الاتحاد" على شبكة CNN: "في هذه الحالة المحددة، لم نر بعد دليلاً على أن إيران وجهت هذا الهجوم بالتحديد أو كانت تقف وراءه".

أمريكاإسرائيلإيرانحركة حماسغزةنشر الأحد، 08 أكتوبر / تشرين الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: حركة حماس غزة وقال أحد

إقرأ أيضاً:

حماس تعلن موقفها النهائي من مقترح أميركي لإجراء محادثات إطلاق الرهائن الإسرائيليين

وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظراً لسرية المحادثات، إن الحركة تخلت عن مطلب التزام إسرائيل أولاً بوقف دائم لإطلاق النار قبل توقيع الاتفاق، وستسمح بتحقيق ذلك عبر المفاوضات خلال مرحلة أولى تستمر ستة أسابيع. كان مسؤول فلسطيني مطلع على جهود الوساطة الدولية لتحقيق السلام قال إن المقترح قد يؤدي إلى اتفاق إطاري إذا وافقت عليه إسرائيل وسينهي الحرب الدائرة منذ تسعة أشهر بين إسرائيل و«حماس» في غزة.

وقال مصدر في فريق التفاوض الإسرائيلي، والذي طلب عدم نشر اسمه، إن هناك فرصة حقيقية في الوقت الراهن للتوصل إلى اتفاق. وينطوي ذلك على تغير كبير مقارنة مع المواقف السابقة في الحرب المستمرة منذ تسعة أشهر عندما كانت إسرائيل تقول إن الشروط التي فرضتها «حماس» غير مقبولة.

ولم يرد متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد على طلب للتعليق أرسل اليوم. وقال مكتبه أمس الجمعة إن المحادثات ستستمر هذا الأسبوع وأكد أن الفجوات بين الجانبين ما زالت قائمة.

وتقول السلطات الصحية في غزة إن الصراع أودى بحياة أكثر من 38 ألف فلسطيني.

واندلعت الحرب بعد أن هاجمت «حماس» بلدات في جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر مما أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة وفقاً لإحصاءات إسرائيلية.

وذكر المصدر في «حماس» أن الاقتراح الجديد يشمل ضمان الوسطاء تحقيق وقف مؤقت لإطلاق النار وتوصيل المساعدات وانسحاب القوات الإسرائيلية طالما استمرت المحادثات غير المباشرة لتطبيق المرحلة الثانية من الاتفاق.

وتتكثف الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار والإفراج عن الرهائن في غزة على مدى الأيام القليلة الماضية من خلال جهود دبلوماسية حثيثة بين واشنطن وإسرائيل وقطر التي تقود جهود الوساطة من الدوحة حيث تتمركز قيادة «حماس» في الخارج.

وقال مصدر من المنطقة إن الإدارة الأميركية تحاول جاهدة التوصل إلى اتفاق قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني).

وصرح نتنياهو أمس الجمعة بأن رئيس الموساد عاد من اجتماع مبدئي مع وسطاء في قطر وأن المفاوضات ستستمر هذا الأسبوع

مقالات مشابهة

  • جنرال إسرائيلي يهاجم نتنياهو ويدعو للخروج من رفح
  • مصدر مصري: اتصالات مصرية مع حماس للتوصل إلى اتفاق
  • إعلام أمريكي: إسرائيل ترفض التزاماً مكتوباً بشأن مفاوضات المرحلة الثانية
  • أستاذ علوم سياسية: هناك أهداف مباشرة لحماس وحكومة الاحتلال لاستئناف المفاوضات
  • حماس تعلن موقفها النهائي من مقترح أميركي لإجراء محادثات إطلاق الرهائن الإسرائيليين
  • عاجل | وسائل إعلام عن مصادر أمنية إسرائيلية: مسؤول ملف الرهائن بالجيش قال إنه سيستقيل إذا أفسد نتنياهو الجهود الحالية
  • قرارات الجنائية الدولية الأخيرة.. كريم خان صدم واشنطن ولندن وكاميرون هدد المحكمة
  • الكشف عن غضب أمريكي وبريطاني بعد طلب الجنائية إصدار أوامر اعتقال لقادة الاحتلال
  • جرائم في سجون الاحتلال.. معتقلون فلسطينيون يتهمون إسرائيل بتعذيبهم
  • مصدر يكشف لـCNN عن تطور جديد بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة