أكد جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم أن الفيفا وكرة القدم وحّدا العالم من خلال القرار المتعلق باستضافة المغرب نسخة كأس العالم 2030، وذلك خلال كلمته أمام مؤتمر عام 2023 للاتحادات الوطنية التابعة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم ورؤساء والأمناء العامين للاتحادات الإقليمية، والمنعقد في العاصمة الأوزبكية طشقند،
وكان مجلس الفيفا قد وافق بالإجماع في 4 أكتوبر على أن الملف المشترك بين المغرب والبرتغال وأسبانيا هو ملف الترشُّح الوحيد لاستضافة كأس العالم 2030 فضلاً عن إجراء ثلاث مباريات ضمن دور مجموعات كأس العالم في كل من أوروغواي والأرجنتين وباراغواي على التوالي للاحتفال بمرور مائة سنة على استضافة أوروغواي للنسخة الأولى عام 1930.

كما تقرر توجيه الدعوة إلى الاتحادات الوطنية الأعضاء التابعة لكل من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم واتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم من أجل تقديم ملفات ترشُّحها لاستضافة بطولة كأس العالم 2034. 
وفي كلمته أمام المؤتمر، قال رئيس الفيفا: بينما العالم منقسم، تأتي كرة القدم لتوحّده. وقبل ثلاثة أيام فقط، جَمَعْنا العالم معاً في مجلس الفيفا واتخذنا قراراً بالإجماع على أنه لن يكون من الصواب أن نمضي منقسمين في عملية الترشيح لاستضافة الحدث الأكبر في العالم، كأس العالم للرجال، وتوصّلنا إلى اقتراح يجمع بين الاحتفال بالذكرى المئوية على تنظيم كأس العالم (للمرة الأولى) عام 1930... وكذلك الجمع بين قارتين سوياً لاستضافة كأس العالم في المغرب وإسبانيا والبرتغال متّحدين».
وأردف قائلاً: «سنتجه إلى الشرق مجدداً عام 1934 وتتمثل رغبتنا بأن تتم هذه العملية بسلاسة وبطريقة متحدة». 
كما نوّه جياني إنفانتينو إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم ضاعف استثماراته في كرة القدم سبع مرات منذ عام 2016، وهو ما شجّع الاتحاد الآسيوي للعبة والاتحادات الإقليمية التابعة له على تنظيم بطولات إقليمية، والاستثمار في كرة قدم السيدات والشباب، والنهوض باللعبة في أرجاء القارة.
 ويأتي توسيع نطاق المشارَكة في كأس العالم إلى 48 منتخباً بدءاً من نسخة 2026، ليُشكل حافزاً لتنمية اللعبة في آسيا بالنظر إلى مضاعفة عدد تذاكر التأهل المتاحة أمام المنتخبات الآسيوية من 4 إلى 8.
وعن ذلك قال رئيس الفيفا: سيكون لهذا أثر كبير على كرة القدم في آسيا، لأن حلم التأهل إلى كأس العالم أصبح فجأة متاحاً أمام الجميع، وطموح المشارَكة في الحدث الأكبر على الأرض أصبح مشروعاً. وهناك ما هو أكثر من ذلك، هناك الشغف والجماهير والاستثمارات، فهي عوامل ستجعل كرة القدم تزدهر كل مكان».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: جياني إنفانتينو كأس العالم 2030 لکرة القدم کأس العالم کرة القدم

إقرأ أيضاً:

رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق لـRue20: لا يمكن فهم تاريخ إسبانيا دون المغرب ومونديال 2030 فرصة للسلام

زنقة 20 ا أنس أكتاو

أشاد الرئيس السابق للحكومة الإسبانية، خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، في الصويرة، على هامش حضوره للمنتدى الحادي عشر لحقوق الإنسان في مهرجان كناوة وموسيقى العالم – الذي أقيم تحت شعار “المغرب، إسبانيا، البرتغال: تاريخ بمستقبل”، يومي الجمعة 28 والسبت 29 – بأهمية الحوار والاحترام المتبادل بين المغرب وإسبانيا.

وفي تصريحات حصرية لـ Rue20 Español، أكد ثاباتيرو أن “المغرب وإسبانيا يعيشان لحظة رائعة في علاقتهما”، مضيفا أن هناك “‘ علاقة تجارية واقتصادية كبيرة؛ لكن هناك شيء أكثر من ذلك”، وفق تعبيره.

وأشار الرئيس السابق لقصر المونكلوا أيضًا إلى أنه “لا يمكن فهم تاريخ إسبانيا بدون المغرب، والعكس صحيح. لقد تركنا بصمات”.

وأكد ثاباتيرو أنه “عندما يسود السلام، وعندما يتقدم الحوار بين الشعب وثقافاته، وعندما نحترم بعضنا البعض، وعندما نتعرف على بعضنا البعض، وعندما نقدر الثقافات الأخرى، واللغات الأخرى، والتواريخ الأخرى، يصبح العالم أكبر وأوسع”.

وفي هذا السياق، أكد قائلا “السلام هو الحوار، والاحترام، والقرب.. هذا هو المغرب وإسبانيا”.

وأضاف “أتمنى أن يكون كأس العالم لكرة القدم من أجل السلام”، في إشارة إلى كأس العالم الذي سينظم بشكل مشترك في عام 2030 بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.

مقالات مشابهة

  • رئيس قوة الإطفاء بالتكليف يبحث مع مسؤولة أممية تحضيرات استضافة المنتدى العربي الإقليمي للحد من مخاطر الكوارث
  • رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق لـRue20: لا يمكن فهم تاريخ إسبانيا دون المغرب ومونديال 2030 فرصة للسلام
  • المغرب يستضيف حفل إعلان ملاعب نهائيات كأس العالم 2030
  • حقيقة منح قطر حق استضافة السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك
  • الاتحاد المغربي يرد على أنباء إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ترد على إشاعة إقامة نهائي مونديال 2030 بمدريد
  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030
  • مونديال 2030.. لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بشأن عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي
  • أول رد للاتحاد المغربي على إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • لجنة الترشيح المشترك تضع آخر التعديلات على ملف استضافة “مونديال 2030” في اجتماع بأكادير