أعلنت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، أمس، فتح باب التسجيل في 34 برنامجا أكاديميا مطروحا للدراسة في شتاء 2024، حيث تتنوع ما بين الدبلومة والبكالوريوس والماجستير، في الكليات التابعة للجامعة.
طرحت كلية الأعمال برامج بكالوريوس إدارة الأعمال في إدارة الرعاية الصحية، وماجستير العلوم في إدارة الموارد البشرية، وماجستير العلوم في السياحة المستدامة، وماجستير العلوم في المحاسبة والمالية، فيما تقدم كلية الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات برامج دبلوم في نُظم المعلومات ودبلوما في تكنولوجيا المعلومات وبكالوريوس العلوم في البيانات والأمن السيبراني، وبكالوريوس العلوم في علم البيانات والذكاء الاصطناعي، وبكالوريوس العلوم في نظم المعلومات، وبكالوريوس العلوم في تكنولوجيا المعلومات، وبكالوريوس العلوم في الاتصال الرقمي والإنتاج الاعلامي.


وطرحت كلية العلوم الصحية، دبلوما في التمريض العملي ودبلوما في الرعاية الطبية الأولية الطارئة، بينما أعلنت كلية الهندسة والتكنولوجيا عن برامج هي دبلوم في تكنولوجيا هندسة الاتصالات والشبكات التكنولوجيا، ودبلوم في تكنولوجيا الهندسة الكيميائية والمعالجة، ودبلوم في تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية، ودبلوم في تكنولوجيا هندسة القوى الكهربائية، ودبلوم في تكنولوجيا هندسة الأتمتة والتحكم، ودبلوم في تكنولوجيا هندسة التشييد، ودبلوم متقدم في تكنولوجيا هندسة الاتصالات والشبكات، ودبلوم متقدم في تكنولوجيا الهندسة الكيميائية والمعالجة، ودبلوم متقدم في تكنولوجيا هندسة الصيانة، ودبلوم متقدم في تكنولوجيا هندسة الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة، ودبلوم متقدم في تكنولوجيا هندسة الأتمتة والتحكم، ودبلوم متقدم في تكنولوجيا هندسة التشييد، وبكالوريوس علوم في الهندسة الكهربائية - هندسة الاتصالات والشبكات، وبكالوريوس علوم في الهندسة الكيميائية - الهندسة الكيميائية والمعالجة، وبكالوريوس علوم في الهندسة الميكانيكية - هندسة الصيانة، وبكالوريوس علوم في الهندسة الكهربائية - هندسة القوى الكهربائية والطاقة المتجددة، وبكالوريوس علوم في الهندسة الكهربائية - هندسة الأتمتة ونظم التحكم، وبكالوريوس علوم في هندسة التشييد، وبكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية- هندسة التصنيع الذكي، وبكالوريوس العلوم في الهندسة البحرية.
كما طرحت كلية التعليم العام دبلوم الدراسات العليا في STEM/‏TVET (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات - التعليم والتدريب التقني والمهني).
تقدّم جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا أكثر من 60 برنامجاً، تندرج في إطار 5 مجالات أساسيّة وهي: الهندسة التكنولوجيّة، إدارة الأعمال، الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم الصحيّة والتعليم العام. وتسهّل الجامعة التسجيل الإلكتروني لمن يرغب في الالتحاق ببرامجها عبر موقعها الالكترونيّ «udst.edu.qa «.
ويعفى الطلاب القطريون وأبناء القطريات المنتسبون الى الجامعة من الرسوم الدراسيّة لبرامج الدبلوم والبكالوريوس. وتختلف المتطلبات المرتبطة بقبول الطالب بحسب البرنامج الدراسي، ولا شك بأن هناك شروطا أساسية للقبول ومنها الشهادة الثانويّة بمعدل 60% كحد أدنى أو ما يعادلها واختبار تحديد المستوى في اللغة الانجليزيّة والرياضيّات. والأهمّ أنّ الجامعة تقدّم برنامجاً تأسيسياً لمن لم يستوفوا شروط القبول من أجل إعطائهم فرصة لدخول البرنامج الذي اختاروه في ما بعد.
وقد طوّرت الجامعة برامجها بحسب إطار المؤهلات الأكاديمي الوطني وهي تتواءم أيضاً مع متطلبات الاعتماد العالميّة. وكلّ البرامج المقدّمة تضمّ مقررات تطبيقيّة تتراوح نسبتها ما بين 40 إلى 70% بحسب الاختصاص.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة الدوحة للعلوم فتح باب التسجيل تکنولوجیا المعلومات الهندسة الکیمیائیة

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات يكرم الشباب الفائزين في مسابقة هواوي العالمية لتكنولوجيا المعلومات

كرم الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طلاب الجامعات المصرية الفائزين فى مسابقة هواوي العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2023- 2024، التي استضافتها مؤخرًا مدينة شينزن الصينية، وشارك فيها أكثر من 170 ألف طالب من 2000 جامعة وكلية يمثلون ما يزيد عن 80 دولة حول العالم، وحققت خلالها ثلاث فرق مصرية الفوز في عدد من المجالات التكنولوجية المتقدمة هي: السحابة والحوسبة ومسابقة الابتكار.

هذا وتعد المسابقة منصة لتطوير المهارات والابتكار المطلوبة للتميز في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعاونت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال المعهد القومي للاتصالات، ومعهد تكنولوجيا المعلومات التابعين للوزارة، مع شركة هواوي لتدريب الشباب المصري المشارك في المسابقة.

وفاز في المسابقة 12 طالبًا مصريًا، حيث حصل على المركز الأول في مجال السحابة: أمير محمد من جامعة المنصورة، وعمر أكرم من الكلية الكندية (CIC)، ومحمود همام من جامعة القاهرة.

كما جاء في المركز الأول في مجال الحوسبة: أحمد محمد إبراهيم من جامعة المنصورة، ويوسف محمود من جامعة 6 أكتوبر، وأميرة أحمد من جامعة القاهرة، كذلك فاز أيضا بالمركز الأول في مسابقة الابتكار فريق جامعة القاهرة الذي ضم كلا من أحمد مجدي وأحمد أيمن ومحمد عزت.

وحصل على المركز الثاني في مجال الشبكات: نادر محمد من جامعة السويس، وأحمد سعد من كلية الهندسة بنها، وعلاء عبد الفتاح من الأكاديمية الحديثة للهندسة والتكنولوجيا.

وخلال لقائه مع الفائزين، أشاد الدكتور عمرو طلعت بالإنجاز الذى حققه شباب مصر فى المسابقة، موجها لهم التهنئة على ما حققوه، متمنيا لهم المزيد من النجاحات فى مستقبلهم العملي.

وأوضح الدكتور عمرو طلعت أن بناء القدرات الرقمية يعد محورا رئيسيا فى استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيرًا إلى أن توافر قاعدة من الكفاءات الرقمية يمثل عنصرا أساسيا لتحقيق التقدم والتنمية فى كافة المجالات فى المجتمعات.

وأكد الدكتور عمرو طلعت أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مستمرة فى تقديم المزيد من برامج بناء القدرات الرقمية باعتبارها الركيزة الرئيسية لتحقيق التقدم فى صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما وجه الدكتور عمرو طلعت الشكر للقائمين على تدريب الشباب الفائزين بالمسابقة على الجهد المبذول والذى كان له دورا فعالا فى نجاح وتقدم الفرق المصرية المشاركة فى هذه المسابقة العالمية.

وأشار الدكتور عمرو طلعت إلى تعدد مجالات التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة هواوى العالمية معربا عن تطلعه إلى عقد المزيد من مثل هذه المسابقات لرعاية الشباب فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

من جانبهم، أشار الشباب إلى أهمية التدريب الذى تلقوه من خلال المعهد القومى للاتصالات ومعهد تكنولوجيا المعلومات لإعدادهم للالتحاق بالمسابقة والتبارى مع الفرق المنافسة، كما أثنى شباب الفائزين على الدورات التدريبية التى حصلوا عليها ضمن مبادرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتى ساهمت بشكل كبير فى صقل مهاراتهم الرقمية.

وأعرب جيم ليو الرئيس التنفيذى لشركة هواوى مصر، عن فخره بالتأثير الكبير الذى حققته المواهب المصرية الشابة فى مسابقة هواوى العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، قائلاً: "سعداء بالاحتفال بالمواهب المصرية الشابة، مع الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الذى منحنا هذه الفرصة للاحتفال بهذا الإنجاز العظيم".

وأشار إلى دعم وتوجيهات الوزير فى تحقيق هذا الإنجاز، الأمر الذى يؤكد حرص هواوى على تنفيذ رؤيتها المتمثلة فى دعم وتمكين مهارات المواهب الشابة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مدار الـ 24 عاماً الماضية.

وقال: "حتى الآن، نجحنا فى الوصول لتدريب وتأهيل أكثر من 35 ألف طالب وطالبة فى مجالات مختلفة بما فى ذلك الذكاء الاصطناعي، والحوسبة السحابية، وعلم الشبكات، من خلال 107 أكاديمية لتعليم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، داخل أكثر من55 جامعة مصرية، كما سنواصل التعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى دعم ورعاية الكوادر التكنولوجية من شباب مصر الموهوبين والمساهمة فى اعداد جيل جديد قادر على تعزيز صدارة مصر فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدفع التحول الرقمى والنمو الاقتصادى فى مصر."

جدير بالذكر أن مسابقة هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات انطلقت فى 2015، وتستهدف رعاية وتنمية المواهب الشابة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات يكرم الشباب الفائزين فى مسابقة هواوى العالمية
  • وزير الاتصالات يكرم الشباب الفائزين في مسابقة هواوي العالمية لتكنولوجيا المعلومات
  • وزير الاتصالات يكرم الشباب الفائزين فى مسابقة "هواوى "
  • هندسة أسيوط تنافس في مسابقة «Ever Egypt» لتصنيع السيارات الكهربائية
  • كلية الهندسة بجامعة أسيوط تنافس في مسابقة Ever Egypt لتصنيع السيارات الكهربائية
  • هندسة أسيوط تنافس على المركز الأول بمسابقة "Ever Egypt" لتصنيع السيارات الكهربائية
  • هندسة كفر الشيخ تحقق مراكز متقدمة في تصنيف يو إس نيوز الأمريكي لعام 2024
  • جامعة المنصورة تحتل ترتيب متقدم عالميًا ومحليًا بتصنيف "US News" لعام 2024
  • «لم يرسب أحد».. رئيس جامعة قناة السويس يعتمد نتيجة كلية تكنولوجيا العلوم الصحية
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج البكالوريوس الخاص في علوم البترول بكلية العلوم جامعة حلوان