أعلنت جامعة قطر نجاح تنفيذ برنامج التدريب الصيفي البحثي الخامس في جامعة قطر (QU) الذي يتمحور حول تعزيز الخبرات البحثية للطلبة في المختبرات العملية، وتحسين مهاراتهم العلمية والتحليلية، وزيادة قدرات الطلبة في المرحلة الجامعية للتعمق في مجال البحث العلمي.
وقد نُظّم البرنامج في ثلاثة مسارات مختلفة، المسار الأول «البحث المكثف الموجه بالنتائج» الهادف إلى زيادة قدرة الطلبة على البحث مع نتائج مميزة، وتم تنفيذه على مرحلتين، حيث تم إجراء دورة منهجية بحثية من 12 إلى 16 مارس 2023 في المرحلة الأولى، في حين تم تنظيم المرحلة الثانية بين 11 يونيو و31 أغسطس 2023 مع المسارين الآخرين.

 
كما جرى اختتام البرنامج رسميًا في 4 أكتوبر 2023، مع تكريم المتدربين الناجحين وإعلان أفضل ثلاثة برامج بحثية في المسار الأول.
حصل 147 طالبًا من جميع المسارات الثلاثة على شهادات لإكمالهم الناجح للمشاريع، حيث قدم 60 طالبًا من المسار الأول نتائج ملموسة بما في ذلك الملصقات العلمية والنماذج الأولية. المسار الثاني وهو «برنامج التركيز على البحث والتدريب»، شهد مشاركة نشطة من 71 طالبًا، الذين أكملوا مشاريعهم التي تركز على تطوير المهارات التقنية.
 تناول المسار الثالث «برنامج خبرة عملية في الصناعة» حيث قدمت مؤسسات خارجية، بما في ذلك مؤسسة حمد الطبية (HMC)، فرص تدريب لـ 16 طالبًا من جامعة قطر. من بين 36 مشروعًا تدريبًا.
وفاز ثلاثة من أفضل المشاريع في المسار الأول حيث حصل مشروع «حل مراقبة انبعاثات الغاز القائم على إنترنت الأشياء (IOT) أثناء عملية التسميد في إدارة النفايات «على المركز الأول في أفضل مشروع. وحصل مشروع «الذكاء الاصطناعي للكشف عن تقاطع الأسمنت والمينا في الصور الشعاعية البانورامية» على المركز الثاني، وحصل مشروع «منصة إدارة الهوية والوصول التي تستخدم الذكاء الاصطناعي» على المركز الثالث.
كما شهد الحفل إزاحة الستار عن كتاب «إعادة بناء التعليم - ممارسات وأبحاث التعليم في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات خلال عصر ما بعد جائحة كوفيد-19» الذي نشره مركز جامعة قطر للعلماء الشباب (QUYSC). 
وجرى تسليم نسخة منه إلى السيدة عبير سعد الكواري، مدير شؤون البحوث وخدمات التعلُّم بمكتبة قطر الوطنية. كما جرى إنجاز 36 مشروعًا من قِبل تسعة مراكز بحثية وسبع كليات. 
وقالت الدكتورة مريم المعاضيد نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا،»تَقدم المعرفة والابتكار هو أساس تقدم وطننا، والذي لا يكتمل إلا من خلال تنمية جيل شاب متعدد المهارات وعالي الكفاءة. 
وأضافت: رأينا ذلك واضحًا في مشاريع الطلبة في التدريب الصيفي بدعم من الكليات والمراكز المختلفة والتعاون مع الجهات الصناعية.
وأعربت الدكتورة نورة جبر آل ثاني، مديرة مركز جامعة قطر للعلماء الشباب عن تشجيعها ودعمها للمشاركين، وأكدت أن نجاح البرنامج إنجاز رائع، وشهادة على التفاني والعمل الجاد لمركزنا وروح طلابنا المستدامة.
وقالت: «إننا نسعى معاً إلى تحقيق إنجازات ملموسة في تعزيز القدرة الوطنية التي تعتمد على البحث، والتي ستشكل بالتأكيد مستقبلًا مستدامًا للجميع».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر برنامج التدريب الصيفي البحث العلمي جامعة قطر طالب ا

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة يبحث مع جامعة "تورونتو" الكندية تطوير القدرات البشرية التعدينية

اطّلع وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريّف، خلال زيارته جامعة تورونتو الكندية، على البرامج الأكاديمية الداعمة لقطاعي الصناعة والتعدين.
كما بحث مع معهد لاسوندي للتعدين في الجامعة، فرص تنمية القدرات البشرية التعدينية، وإكسابها المهارات العالية للتعامل مع أحدث التقنيات والحلول الذكية في عمليات التعدين، وذلك برفقة قادة من منظومة الصناعة والتعدين.تنمية القدرات البشريةواجتمع الخريّف خلال زيارته جامعة تورونتو، مع مدير معهد لاسوندي للتعدين بالجامعة، وأكّد حرص المملكة خلال رحلة تطوير قطاع التعدين فيها، على تنمية الكوادر البشرية العاملة في القطاع وتعزيز تنافسيتها.
أخبار متعلقة نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في قمة حوار التعاون الآسيويولي العهد يهنئ رئيس وزراء اليابان الجديد .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وزير الصناعة يبحث مع جامعة "تورونتو" الكندية تطوير القدرات البشرية التعدينية
وبين أن من الخطوات المهمة لتحقيق ذلك، إطلاق المملكة إستراتيجية تنمية القدرات البشرية في قطاعي الصناعة والتعدين، لتمكين المواهب والقيادات، وتعزيز قدرات الكفاءات الوطنية، إلى جانب تطوير مستويات الإنتاجية والابتكار في القطاعين.
وأشار إلى أن المملكة تسعى بخطوات جادة لتأهيل القدرات البشرية على التعامل مع تطبيقات الذكاء الصناعي والحلول التقنية المتقدمة في التعدين، بما يحقق القيمة المضافة من القوى العاملة، ويقلّل الاعتماد على العمالة غير الماهرة.الاستثمار التعدينيواستعرض الخريف خلال الاجتماع مستهدفات الإستراتيجية الشاملة للتعدين، وأبرز ملامح نظام الاستثمار التعديني، والحوافز والخدمات التي تقدمها منظومة الصناعة والثروة المعدنية للمستثمرين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وزير الصناعة يبحث مع جامعة "تورونتو" الكندية تطوير القدرات البشرية التعدينية
ويُعد معهد لاسوندي للتعدين الذي أنشئ عام 1996م، رائدًا للابتكار التعديني في العالم، ويضم باحثين في عدة تخصصات مهمة تعدينية، منها الاستكشاف التعديني والمناجم والروبوتات والتعلم الآلي والبيانات الضخمة، والطاقة والاقتصاد والمياه.
وتأتي جولة معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية في جامعة تورونتو، واجتماعه مع مدير معهد لاسوندي للتعدين بالجامعة؛ في إطار زيارته الرسمية إلى دولة كندا، برفقة قيادات من منظومة الصناعة والتعدين، وتستهدف الزيارة تعزيز التعاون الصناعي والتعديني بين البلدين، واستكشاف الفرص الاستثمارية المشتركة في القطاعات الصناعية الواعدة.

مقالات مشابهة

  • مبادرات داعمة للبحث والابتكار ضمن مخرجات عيادة تمكين
  • جامعة الأزهر تشارك في المؤتمر الأول للقيادات الطلابية الرياضية بجامعة قناة السويس
  • جامعة أسوان تعزز الأنشطة الطلابية وتدعم مبادرة بناء الإنسان المصري
  • القائم بأعمال جامعة أسوان يبحث سبل التعاون الطلابية بين معهد إعداد القادة بحلوان
  • 373 ألف مستفيد من أنشطة المجالس الطلابية في جامعة الإمام عبدالرحمن
  • جامعة صحار تنظم منتدى الارتقاء بالملكية الفكرية والبحث والابتكار
  • وزير الصناعة يبحث مع جامعة "تورونتو" الكندية تطوير القدرات البشرية التعدينية
  • "الجامعة الإلكترونية" تطلق بالشراكة مع "هيئة البحث والابتكار" برنامجًا جامعيًا مهنيًا
  • زراعة عين شمس تحصد المركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء
  • رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لـ “الثورة”:مشروع المجففات الشمسية يعالج مشكلة الفاقد والمهدر من المنتجات الزراعية ويدعم الصادرات الوطنية