العرب القطرية:
2024-09-20@00:08:00 GMT

قصف إسرائيلي انتقامي على غزة

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

قصف إسرائيلي انتقامي على غزة

يستلقي المسن الفلسطيني محمود السرساوي موصولا بأنبوب أوكسيجين، على منضدة خشبية داخل مدرسة في غرب غزة لجأ إليها مع أفراد عائلته بسبب غارات الاحتلال الإسرائيلي التي تطول القطاع ضمن أحدث جولة تصعيد مع المقاومة الفلسطينية.
وشنّت فصائل المقاومة في غزة، صباح السبت، هجوما مباغتا على الدولة العبرية أصابها بالذهول، تخلله إطلاق صواريخ وعمليات توغل وأسر.

وردت إسرائيل بشنّ غارات انتقامية على القطاع، مما أدى إلى استشهاد أكثر من 413 فلسطينيا من بينهم 78 طفلا و41 امرأة، وإصابة 2300 آخرين، حسبما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية. فيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية مقتل أكثر من 700 إسرائيلي في هجوم «طوفان الأقصى».
ويقول السرساوي (68 عاما) الذي أحاط به عدد من أحفاده داخل المدرسة التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، إنه ترك منزله في حي الشجاعية في شمال القطاع مع أبنائه الخمسة وزوجاتهم وأطفالهم. ويضيف لوكالة فرانس برس «نحن نحو سبعين شخصا في البيت جئنا جميعا الى هنا هربا من القصف الإسرائيلي».
ويتابع «الوضع كان مخيفا وليس أمامنا سوى مدارس الوكالة للاختباء»، مبديا خشيته من نفاد المخزون في قارورة الأوكسيجين.
وعائلة السرساوي هي عينة من آلاف اضطروا لترك منازلهم من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر منذ أكثر من 15 عاما.
وفي المدرسة، جلست نساء عائلة السرساوي على فرش اسفنج أحضرنها من منزلهن، والى جانبهن غاز للطهو وكميات من المعلبات الغذائية وملابس مكدسة في أكياس. وبدا وجه زوجة ابنه أمل (37 عاما) شاحبا بعدما أمضت الليل مستيقظة في ظل الغارات الجوية الإسرائيلية وصراخ أطفالها المذعورين من القصف.
وتقول وهي تدلّ على أطفالها الخمسة «فوجئنا صباح السبت بدوي الصواريخ والقصف الاسرائيلي... جمعت ما يلزمنا من المنزل وهرعنا نحو المدرسة».
وتشكو السرساوي انعدام «المياه الصالحة للشرب، حتى دخول الحمام يعتبر معاناة هنا، الوضع لا يحتمل نفسيا ومعيشيا».
ويعيش في قطاع غزة نحو 2,3 مليون نسمة في فقر مدقع ونسبة بطالة ترتفع في صفوف الشباب.
وخاضت إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة في القطاع حروبا عدة منذ العام 2008 خلفت آلاف القتلى والجرحى.
وفتحت وكالة الأونروا التابعة للأمم المتحدة، 44 مدرسة على الأقل لاستقبال الفارين من القصف. وحتى الأحد، كان عدد النازحين في المدارس قد تجاوز 20 ألف شخص، بحسب مسؤول في المنظمة.
وقال أحد العاملين في الوكالة مفضّلا عدم كشف هويته إن مدرسة ذكور غزة الجديدة بغرب القطاع حيث عائلة السرساوي، تستضيف 300 شخص على الأقل.
وتقيم في كل صف ثلاث عائلات على الأقل جاء معظم أفرادها من شرق مدينة غزة وشمال القطاع. وتنشر النسوة على النوافذ ملابس الأطفال الذين شغلوا أنفسهم بركل كرة قدم بالية في ملعب المدرسة.
داخل المبنى، جلست أم هاني الغولة التي لجأت إلى المدرسة مع 14 من أفراد أسرتها. ووضعت المرأة التي فرّت من شمال القطاع، يدها على خدها، وأجهشت بالبكاء خلال حديثها في غرفة خلت الا من بعض أكياس الملابس.
وتقول لفرانس برس «اثنان من أحفادي لا يزالان من الرضع، ناما جائعين لأننا لا نملك ثمن الحليب لهما».
وتضيف بحسرة «لم نأكل شيئا منذ صباح الأمس، بالكاد هربنا من المنزل مع بعض الملابس، لم نتمكن من إحضار شيء».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطاع غزة غارات الاحتلال الإسرائيلي المقاومة الفلسطينية طوفان الأقصى من القصف

إقرأ أيضاً:

الرئاسة الفلسطينية تدين وتستنكر العمليات الإرهابية التي يتعرض لها لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

جددت الرئاسة الفلسطينية، أمس الأربعاء، إدانتها الشديدة واستنكارها للعمليات الإرهابية التي يتعرض لها لبنان الشقيق، والتي أسفرت عن العشرات من الشهداء وآلاف الجرحى.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن بيان الرئاسة الفلسطينية، وقوف دولة فلسطين وشعبها إلى جانب لبنان الشقيق، حكومة وشعبا، فيما يتعرض لها من إرهاب مس المدنيين الأبرياء، مقدمة أحر التعازي للحكومة اللبنانية وأهالي الضحايا بهذا المصاب الجلل، ومتمنية الشفاء العاجل للجرحى.

وحذّرت الرئاسة الفلسطينية، من مغبة هذا التصعيد الخطير الذي ينتهك السيادة اللبنانية ويهدد الأمن والسلم الدوليين، مطالبة المجتمع الدولي بالتحرك العاجل للحيلولة دون تفجر الأوضاع في المنطقة، مؤكدة حرصها أمن لبنان واستقراره وسيادته.

وكان الرئيس الفلسطينى محمود عباس، قد أصدر توجيهاته بفتح كافة المستشفيات الفلسطينية واستنفار كل الطواقم الطبية في لبنان، سواء التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أو الموجودة في المخيمات، من أجل استقبال الجرحى وتقديم كل الدعم والمساندة لهم، كما وجه سيادته أبناء شعبنا في لبنان للتبرع بالدم لمساعدة الجرحى من الأشقاء اللبنانيين.

مقالات مشابهة

  • فلسطين.. ارتفاع عدد الشهداء إلى 7 جراء القصف الإسرائيلي لمنزل وسط مدينة غزة
  • قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين بحي الشجاعية شرقي غزة
  • مقتل جندي إسرائيلي على الأقل وإصابة آخرين بجروح خطيرة جراء إطلاق حزب الله لصواريخ موجهة عند الحدود
  • الرئاسة الفلسطينية تدين وتستنكر العمليات الإرهابية التي يتعرض لها لبنان
  • حسابات المراهقين الجديدة من إنستغرام تعزز حماية المستخدمين الأقل من 16 عاما
  • استشهاد 10 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على غزة ورفح
  • قرن ونصف… ما المدة التي يحتاجها سكان طهران لاقتناء منزل؟
  • رفض إسرائيلي لـخطة الجنرالات في شمال غزة.. لن تعيد الأسرى
  • داخل المدرسة.. صبي يطعن زملائه من التلاميذ في البرتغال
  • الصحة الفلسطينية: منذ بداية الحرب رصدنا استشهاد 1151 من العاملين في القطاع الطبي ودققنا بيانات 986 منهم