كشف تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن نجاح البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر في إنتاج 30 صنفاً لـ10 محاصيل خضر رئيسية وهي الطماطم والفاصوليا والفلفل والبطاطس والباذنجان والبازلاء وغيرها من المحاصيل الأخرى.

وأكدت الوزارة أنه جرى تنفيذ 8000 حقل إرشادي لمحاصيل القمح والذرة وفول الصويا وعباد الشمس والشعير، كذلك استكمال مبادرة 100 الف فدان صوبة زراعية لتعظيم الاستفادة من الأراضي وترشيد استخدام مياه الري وتقليل فترات الفجوان والتكيف مع التغيرات المناخية.

الانتهاء من بناء محطة كوم امبو لانتاج شتلات القصب

أشار التقرير إلى الانتهاء من بناء محطة كوم امبو لانتاج شتلات القصب على مساحة 26 فدان بتكلفة اجمالية بلغت 360 مليون جنيه وذلك لأنتاج 15 مليون شتلة في الموسم، كذلك الانتهاء من محطة وادي الصعايدة على مساحة إجمالية بلت 80 فدانا بتكلفة إجمالية قدرها 1.8 مليار جنيه على أن تنتج سنويا 80 مليون شتلة قصب في الموسم الواحد.

أكد تقرير وزارة الزراعة أن الصادرات الزراعية حققت زيادة تنافسية غير مسبوقة رغم الظروف العالمية وذلك بزيادة الصادرات من 4 ملايين طن عام 2014 إلى 7 مليون طن عام 2023 الحالي، إذ تربعت مصر في المرتبة الأولى في صادرات البرتقال والفراولة المجمدة ومراكز متقدمة في المحاصيل الأخرى.

أوضح التقرير إلى تقديم دعائم زيادة تنافسية الصادرات الزراعية من خلال فتح 85 سوقاً جديداً خلال الـ9 سنوات الأخيرة وتطوير قدرات المعامل المرجعية المعتمدة دولياً، مع تطوير منظومة مكافحة العفن البني في البطاطس وتصدير أكثر من 400 منتج زراعي إلى أكثر من 160 دولة حول العالم، كذلك جرى حوكمة إجراءات التصدير من خلال منظومة التكويد الجديدة لعدد 9 محاصيل زراعية.

وعن المشروع القومي لتحسين السلالات أوضح القرير أنه جرى استيراد 80 ألف عجلة عشار، وإنشاء 4 مراكز للتلقيح الاصطناعي بها 95 طلوقة تنتج أكثر من 3 ملايين قصبية سنويا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصادرات الزراعية الزراعة القصب

إقرأ أيضاً:

البحوث الزراعية يكرم المتميزين بإنتاج القمح في بعض المحافظات

نظم قسم بحوث القمح التابع لمعهد بحوث  المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية   ورشة العمل الختامية للحملة القومية للنهوض بمحصول القمح لموسم ٢٠٢٣  ٢٠٢٤ بالتعاون مع صندوق العلوم والتكنولوجيا ADP ويأتي ذلك تحت رعاية وزير الزراعة واستصلاح  الأراضي  علاء فاروق وتحت اشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.
وفي هذا السياق قال الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية إنه تم تكريم عدد من المزارعين المتميزين  لمحصول القمح لموسم ٢٠٢٣ و٢٠٢٤ حيث تنوعت المساحات المنزرعة بين أراضي قديمة وأراضي جديدة وتجمعات ارشادية وتحميل محاصيل علي محاصيل اخري وزراعات سمكية وأراضي ملحية  وتم تنفيذ جميع الأنشطة الإرشادية علبها من ندوات حقلية وأيام حقل وأيام حصاد واستخدام احدث الأصناف واحدث طرق الزراعة الموفرة للمياة وكميات التقاوي مثل الزراعة علي مصاطب والزراعة بالتسطير وتطبيق طرق الري الحديثة.

حضر حفل التكريم الدكتورة شيرين عاصم نائب رئيس مركز البحوث الزراعية و الدكتور سيد خليفه نقيب الزراعيين والدكتورة هنية الاتربي المدير التنفيذي لمكون دعم المشروعات ADP والدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية والدكتور ابراهيم عبد الهادي رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح وعدد من مديري المعاهد البحثية المختلفة ورؤساء القطاعات ووكلاء وزارة الزراعة أساتذة الجامعات المصرية وفي ختام الحفل اشاد المزارعين بالدعم الذي تقدمة وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية للمزارعين وتشجيع المزارعين علي التوسع في زراعة القمح بما يخدم تحقيق  التنمية الزراعية المستدامة لمصر.

مقالات مشابهة

  • الأردنيون يقرأون أكثر من 10 ملايين صفحة خلال “ماراثون القراءة”
  • وكيل زراعة كفر الشيخ يُشدد على ضرورة تفعيل وثيقة تأمين الحوادث الشخصية
  • “ستارلينك” تسجل مليون مستخدم جديد خلال أربعة أشهر وتحقق 4 ملايين مشترك حول العالم
  • الدخيري: للابتكار دور حيوي في تحقيق التنمية والأمن الغذائي لإحداث تحولات إيجابية في النظم الزراعية
  • بيع 7.5 مليون طن مواد بترولية وتصدير 1441 طناً للخارج
  • غدا المنظمة العربية للتنمية الزراعية تحتفي بيوم الزراعة العربي لعام ٢٠٢٤
  • «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 93 مليون و822 ألف خدمة مجانية خلال 59 يوما
  • البحوث الزراعية يكرم المزارعين المتميزين في إنتاج القمح
  • البحوث الزراعية يكرم المتميزين بإنتاج القمح في بعض المحافظات
  • أكثر من مليار دولار قيمة الصادرات التركية للعراق خلال الشهر الماضي