أرشيف السينما دائمًا ما يكون حافلًا بعدد كبير من الأفلام الوطنية المهمة جدًا، منها ما جسّد النصر العظيم لحرب أكتوبر 1973 والذي نحتفل معه خلال هذه الأيام باليوبيل الذهبي ومرور 50 عامًا على العبور، أبرزها أفلام «الرصاصة لا تزال في جيبي، بدور، الوفاء العظيم، العمر لحظة»، بخلاف الأفلام التي تناولت المقاومة إبان العدوان الثلاثي على مصر.

«يا بيوت السويس يا بيوت مدينتي.. استشهد تحتك وتعيشي إنتِ»، عام 1992 قدمت السينما فيلم «حكايات الغريب» للكاتب جمال الغيطاني والسيناريست محمد حلمي هلال والمخرجة إنعام محمد علي، والذي تناول سيرة الشاب عبدالرحمن الذي عاش آلام نكسة يونيو 1967، ويختفي فجأة وتضطر حبيبته للسفر بحثًا عنه، ويكون الذهاب لمدن القناة ومن بينها السويس الباسلة، التي عانت وذاقت الآمرين وأبّى سكانها إلا أن يكونوا دروعها الواقية لحمايتها.

قصص حقيقية عن المقاومة وتضحيات الأبطال وثقت في أفلام مهمة

من خط النار والدفاع عن مصر من داخل مدن القناة، إلى شاشة السينما التي حرصت على تجسيد بطولات وتضحيات أبناء هذا البلد في كثير من أعمالها، كما جاء في فيلم «الباب المفتوح» عام 1963 للكاتبة لطيفة الزيات وإخراج هنري بركات، عندما دعا «حسين» صالح سليم، الذي قرر الذهاب إلى مدينة بورسعيد إبان العدوان الثلاثي للمشاركة مع الفدائيين، حبيبته «ليلى» فاتن حمامة، التي تبحث عن ذاتها وحريتها بضرورة الذهاب بصحبته والعمل على علاج المصابين حتى تكتشف نفسها في ميدان المعركة.

محمود قاسم: أفلام الحروب والمقاومة ساهمت في حماس الشعب المُفعم بالوطنية

 الناقد الفني محمود قاسم، أشار إلى أن صناع السينما كان لديهم حرصًا شديدًا على توثيق كثير من المراحل التاريخية والوقوف على أكثر من ملحمة وطنية وتقديمها منها على سبيل المثال «سجين أبو زعبل» عام 1957 مأخوذ عن قصة حقيقية بطولة محسن سرحان ومحمود المليجي ومن إخراج نيازي مصطفى عن هروب سجين برئ في فترة العدوان، وفيلم «عمالقة البحار» عام 1960 للمخرج السيد بدير، وبطولة أحمد مظهر ونادية لطفي، عن تدريب مجموعة من الضباط والجنود على وحدة قاذفات الطوربيدات إبان العدوان الثلاثي وهى عن معركة البرلس البحرية.

توثيق السينما

وشدد «قاسم» في تصريحات لـ«الوطن» على أن توثيق السينما لكل هذه البطولات في عدد من الأفلام مثل «لا وقت للحب» للأديب يوسف إدريس، و«حكايات الغريب» للأديب جمال الغيطاني، و«في بيتنا رجل» للأديب إحسان عبدالقدوس، و«أحلام صغيرة» عام 1993 بطولة صلاح السعدني وميرفت أمين، فضلًا عن إصرار فريد شوقي على إنتاج فيلم بورسعيد بالتزامن مع العدوان الثلاثي، لإيمانهم الشديد بأهمية الفن وضرورة أن يكون جزءًا من هذه المعركة دون النظر لأي مكاسب مادية أومخاطر قد تقع عليهم.

وأشار إلى إيمان الدولة كذلك بضرورة أن يقوم الفن بتقديم النماذج الحقيقية لأبطال وشهداء ومعارك وطنية مشرفة، ومن ثم حرصت على توفير المناخ المناسب وكل ما يحتاجه صناع الأفلام لتسهيل مهمتهم، في ظل وجود نماذج ثرية وملهمة بالفعل، تساهم بشكل قوي في حماس الشعب المفعم بالمشاعر الوطنية تجاه بلدهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليوبيل الذهبي حرب أكتوبر نصر أكتوبر اليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر العدوان الثلاثی

إقرأ أيضاً:

افتتاح مسابقة "شباب مصر" بمهرجان الإسكندرية السينمائي

تم افتتاح عروض مسابقة أفلام شباب مصر منذ قليل، وسط عدد جماهيري كبير، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، ويترأس المهرجان الناقد السينمائي الأمير أباظة، حيث جاء وسط حضور كبير من الجمهور السكندري، وطلاب الأفلام المشاركة في المسابقة.

 

شارك في المناقشات بفعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي عدد من الشخصيات السينمائية البارزة، منهم مدير التصوير الدكتور حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما، الذي أشاد بجودة الأفلام التي تمثل التجارب الأولى لصناعها، وقدم بعض الملاحظات لتطويرها، بالإضافة تحدث المخرج محمد محمود رئيس مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، مع صناع الأفلام حول أهمية التواصل والاندماج مع السينمائيين المشاركين في المهرجان، لتبادل الخبرات، مشيدا بحسن اختيار الأفلام المشاركة.

 

وشارك أيضا في المناقشات الإعلامية منى حجاب، والمخرج الدكتور مدحت مكاوي، والمخرج أحمد صالح، بالإضافة إلى الناقدتين نرمين جودة وإسراء سيف، ومدير التصوير جوزيف كرم.

 

أبرز المشاركين فى مسابقة أفلام شباب مصر

 

تضم المسابقة إبداع طلاب من مختلف الجامعات والمعاهد المصرية، حيث يشارك طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بفيلم "أغدا ألقاك"، وطلاب الجامعة العربية المفتوحة بفيلم "صندوق الموسيقى"، بينما يقدم طلاب معهد الكينج مريوط فيلم "نفسي"، كما يشارك معهد الإسكندرية العالي للإعلام بفيلم "iDoser"، والمعهد العالي للدراسات المتطورة بفيلم "وحيد في المدينة".

من بين الأعمال المشاركة أيضًا، فيلم «دواير» من جامعة بني سويف، وفيلم «بين 2» من طلاب جامعة Eslsca، إلى جانب أفلام أخرى مثل «نتمنى لكي التوفيق هذه المرة» و«فاضل دقيقة» لطلاب جامعة فاروس، و«رحيل" من طلاب المعهد العالي للسينما بالقاهرة، وفيلم «بينج بونج» من الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام.

 

كما يشارك طلاب جامعة المنصورة بفيلم «رحلة صغيرة»، إلى جانب أفلام «إلى أبي الذي لا أعرفه» من مدرسة سينما الجزويت، و«عتمة»، و«صدى من غير صوت»، و«النص المليان»، و«ورقة خمسة»، و«وضع يد»، و«بلا جواب»، و«الرحلة اللي تودي».

نبذة عن مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

يذكر أن مهرجان الإسكندرية في دورته الـ 40  والتي تحمل اسم النجمة “نيللي”، يقام تحت رعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في إفريقيا وآسيا وأوروبا، ومن المقرر أن يقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • حماس: خسائر الاحتلال يثبت عجزه عن حسم المعركة على الجبهات
  • افتتاح مسابقة "شباب مصر" بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • "المرأة التي عطست".. إيدن التركية تنهار بعد 12 يوما وتنقل للمستشفى "فيديو"
  • افتتاح مسابقة أفلام شباب مصر بمهرجان الإسكندرية
  • السبت.. «موسوعة الجندية المصرية على شاشة السينما المصرية» ندوة بنقابة الصحفيين
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة موسوعة الجندية المصرية على شاشة السينما المصرية
  • افتتاح مسابقة أفلام شباب مصر بمهرجان الإسكندرية وسط حضور ضخم
  • مهرجان أسوان لأفلام المرأة يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • سيناء في عيون السينما.. أفلام قدمت فترة الحرب و ملحمة النصر
  • The Substance .. فيلم رعب يتسبب في إضرابات جماعية بدور السينما العالمية