قال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، إن الولايات المتحدة سترسل عدة سفن وطائرات حربية قرب إسرائيل لإظهار الدعم مع اعتقاد واشنطن أن الهجوم الذي شنته حركة حماس ربما يكون من دوافعه عرقلة التطبيع المحتمل بين إسرائيل والسعودية، بحسب وكالة "رويترز".

وهاجم مقاتلو حماس بلدات إسرائيلية، السبت، في أحد أكثر الأيام دموية منذ عقود فيما ردت إسرائيل بضربات جوية على غزة، الأحد، ما أسقط مئات القتلى على الجانبين في تصعيد للعنف ينذر بحرب جديدة في الشرق الأوسط.

وذكرت شبكة "سي أن أن"، الأحد، نقلا عن مذكرة أميركية أن ثلاثة أميركيين على الأقل كانوا ضمن القتلى.

وقال أوستن إن الولايات المتحدة ستمد إسرائيل بالذخيرة، وإن مساعدتها الأمنية ستبدأ في التحرك، الأحد. وأضاف أن وزارة الدفاع "البنتاغون" سترسل طائرات مقاتلة إلى المنطقة أيضا.

وأخبر الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأحد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بأن مساعدات إضافية لقوات الدفاع الإسرائيلية في طريقها إلى إسرائيل على أن يعقبها المزيد خلال الأيام المقبلة.

وقال البيت الأبيض بعد مكالمتهما الهاتفية إن نائبة الرئيس الأميركي، كاملا هاريس، أجرت مكالمة أيضا مع الرئيس الإسرائيلي، إسحق هرتسوغ.

وقال أوستن إنه أمر بتحريك مجموعة حاملة طائرات هجومية قريبا من إسرائيل تضم حاملة الطائرات فورد والسفن التي تدعمها.

وأضاف في بيان قوله: "وجهت بتحرك المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات جيرالد آر. فورد إلى شرق البحر المتوسط".

ويمثل الهجوم الذي شنته حماس، فجر السبت، أكبر وأخطر توغل داخل إسرائيل منذ أن شنت مصر وسوريا هجوما مفاجئا في محاولة لاستعادة الأراضي المحتلة في حرب يوم الغفران قبل 50 عاما.

وفي وقت سابق، الأحد، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، لشبكة "سي أن أن" "لن يكون مفاجئا أن يكون جزءا من الدافع هو تعطيل الجهود المبذولة للتقريب بين السعودية وإسرائيل، إلى جانب دول أخرى قد تكون مهتمة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل".

وقالت حماس، السبت، إن الهجوم يرجع لما وصفته بالهجمات الإسرائيلية المتصاعدة على الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس وعلى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وكان رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، سلط الضوء على التهديدات التي يتعرض لها المسجد الأقصى في القدس واستمرار الحصار الإسرائيلي على غزة والتطبيع الإسرائيلي مع دول بالمنطقة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في سبتمبر الماضي، إنه يعتقد أن بلاده على أعتاب السلام مع السعودية، متوقعا أن يؤدي ذلك إلى إعادة تشكيل الشرق الأوسط.

وقالت الولايات المتحدة، الأحد، إن جهود التطبيع بين السعودية وإسرائيل يجب أن تستمر رغم من الهجوم الأخير.

وقال نائب مستشار الأمن القومي الأميركي، جون فاينر، لشبكة ف"وكس نيوز"، الأحد، "نعتقد بأنه سيكون من مصلحة البلدين المضي قدما في هذا الاحتمال".

وأضاف بلينكن أن الولايات المتحدة لديها علم بتقارير عن مقتل عدة أميركيين واختطاف البعض الآخر في إسرائيل وتعمل على التحقق من التفاصيل والأعداد.

وقال "لدينا تقارير عن مقتل عدة أمريكيين. نعمل على مدار الساعة للتحقق من هذا".

ووصف بلينكن الهجوم على إسرائيل بأنه "هجوم إرهابي شنته منظمة إرهابية".

وأضاف أن الهدوء النسبي ساد معظم أنحاء إسرائيل، الأحد، لكن القتال كان عنيفا في غزة، التي شهدت احتجاجات على مدى أسابيع نظمها شبان بسبب المظالم الطويلة الأمد المتعلقة بالقضية الوطنية الفلسطينية والمعاناة الاقتصادية الطويلة.

وأوضح أنه لا يوجد حتى الآن أي دليل رصدته الولايات المتحدة على وقوف إيران وراء الهجوم الأخير في إسرائيل، لكنه أشار إلى العلاقات طويلة الأمد بين إيران وحماس، التي تحكم غزة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

بالتنسيق مع واشنطن.. إسرائيل: كل الخيارات مطروحة أمام إيران

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، السبت، أن إسرائيل سترد على الهجوم الصاروخي الإيراني الواسع مطلع الشهر الجاري، في الوقت الذي تجري فيه تل أبيب مشاورات مع الإدارة الأمريكية بشأن كيفية الرد.

وقال نتانياهو في كلمة مسجلة: "لقد أطلقت إيران مرتين مئات الصواريخ على أراضينا، في أكبر هجوم صاروخي باليستي في التاريخ، من واجب إسرائيل ومن حقها الدفاع عن نفسها، والرد على تلك الهجمات، وسنفعل ذلك".
وحول الأوضاع في شمال إسرائيل قال نتانياهو: "وعدت قبل شهر بأننا سنغير ميزان القوى في الشمال، وبعد القضاء على كتائب حماس في غزة، قضينا على حسن نصر الله، وقادة قوة الرضوان، الذين خططوا لمجزرة أفظع مما حدث في 7 أكتوبر".

שנה טובה אזרחי ישראל. הנה המסר שלי אליכם >> pic.twitter.com/iz99XkOkny

— Benjamin Netanyahu - בנימין נתניהו (@netanyahu) October 5, 2024 وفي السياق، أكد مسؤولون إسرائيليون استمرار الاستعدادات في إسرائيل للرد على الهجوم الإيراني، وأن "كل الخيارات مطروحة على الطاولة، بدءاً من الهجوم على إيران، وصولاً إلى الإضرار بمصالحها في الشرق الأوسط".
وقال المسؤولون بحسب هيئة البث الإسرائيلية إن "كل خطوة يتم اتخاذها ستكون بالتنسيق مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن والجيش الأمريكي، وأن نتانياهو يواصل تلقي تقييمات الوضع مع كبار المسؤولين الأمنيين وبعض الوزراء، لمهاجمة إيران".
وأضاف المسؤولون "اتخذ مجلس الوزراء بالفعل قراراً بمهاجمة إيران بطريقة شديدة وكبيرة".

إسرائيل تستعد لشنّ هجوم "كبير" على إيرانhttps://t.co/0HAB9f73YU

— 24.ae (@20fourMedia) October 5, 2024

مقالات مشابهة

  • بالتنسيق مع واشنطن.. إسرائيل: كل الخيارات مطروحة أمام إيران
  • باحث: الولايات المتحدة هي من ستحدد شكل الرد الإسرائيلي على إيران
  • الولايات المتحدة تعلن عن تقديم مساعدات إنسانية جديدة لدعم المتضررين من الصراع في لبنان
  • لافروف: الولايات المتحدة لم تبد أدنى إدانة للغزو البري الإسرائيلي للبنان
  • خبير سياسي: الولايات المتحدة لا تستطيع حاليا التأثير على إسرائيل (فيديو)
  • مجموعة السبع تدين الهجوم الإيراني وتشدد على التزامها بأمن إسرائيل
  • فضيحة.. القوات البريطانية عجزت عن حماية إسرائيل ضد الصواريخ الباليستية
  • إيران: بيان مجموعة السبع بشأن الهجوم الصاروخي على إسرائيل “متحيز”
  • تعليق من بايدن على موعد الرد الإسرائيلي على إيران
  • معاريف: أضرار الهجوم الإيراني على قاعدة نيفاتيم ستضعف الدفاع الجوي الإسرائيلي