سواليف:
2024-07-08@10:43:32 GMT

الاثنين .. طقس غير مستقر وغائم وفرصة للأمطار الرعدية

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

الاثنين .. طقس غير مستقر وغائم وفرصة للأمطار الرعدية

#سواليف

يطرأ انخفاض قليل على درجات #الحرارة مع بقاء الأجواء خريفية معتدلة في أغلب المناطق، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، ومع ساعات الظهيرة تتأثر المملكة بحالة ضعيفة من #عدم_الإستقرار_الجوي، وتكون #الأجواء #غائمة جزئياً الى غائمة أحياناً، وتتهيأ الفرصة لتساقط #زخات متفرقة من #المطر لفترات قصيرة في أماكن مختلفة من المملكة قد يصحبها الرعد أحياناً، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً

نهاراً
تنخفض درجات الحرارة قليلاً ، لتصبح أقل من معدلاتها العامة بحدود درجتين مئويتين.

ويكون الطقس معتدل الحرارة، وغائماً جزئياً الى غائماً أحياناً بسحب على ارتفاعات متوسطة وعالية.

مقالات ذات صلة وقفات مناصرة لغزة في مناطق عديدة بالعاصمة عمان 2023/10/09

وتتهيّأ الفرصة تدريجيّاً خلال ساعات ما بعد الظُهر والعصر والمساء لهطول زخات من الامطار في بعض المناطق الشمالية والوسطى والشرقية ، قد تكون رعدية وغزيرة ومحلياً ومترافقة مع تساقُط زخات من البَرَد ولكن بشكل محلّي في أجزاء محدودة.

وتكون #الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة، وفي جنوب المملكة تكون الرياح صباحاً شرقية معتدلة السرعة.

في خليج العقبة:

الرياح: شمالية معتدلة السرعة، تنشط بعد الظهر. حالة البحر وارتفاع الأمواج: متوسط ارتفاع الموج (30-50 سم). درجة حرارة سطح مياه البحر: 27 درجة مئوية.
التوصيات القيادة بحذر وترك مسافة أمان كافية على الطرق عند بداية هطول الأمطار

-احتمال حدوث #البرق و #الرعد وتساقُط البَرَد في بعض المناطق خلال ساعات العصر والمساء
ليلاً
يكون الطقس غائماً جزئياً وبارداً نسبياً في مختلف المناطق، وتبقى الفرصة مهيأة لهُطول زخات محلية ومتفرقة من الامطار قد تكون رعدية وغزيرة محلياً ومترافقة مع تساقُط البَرَد خاصة مع ساعات الليل المتأخرة والفجر في أجزاء متفرقة من شمال ووسط وشرق المملكة.

وتكون #الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
التوصيات

القيادة بحذر وترك مسافة أمان كافية على الطرق عند بداية هطول الأمطار

-احتمال حدوث البرق والرعد وتساقُط البَرَد في بعض المناطق خلال ساعات العصر والمساء

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الحرارة عدم الإستقرار الجوي الأجواء غائمة زخات المطر الرياح البرق الرعد الرياح معتدلة السرعة الب ر د

إقرأ أيضاً:

موت قادم من السماء.. ارتفاع ضحايا الصواعق الرعدية إلى 18 شخصاً

تشهد محافظات يمنية عدة منذ أيام أمطاراً غزيرة، وسط سقوط ضحايا في صفوف المواطنين جراء الصواعق الرعدية المصاحبة للأمطار خصوصا في المناطق الجبلية المرتفعة.

وبحسب مصادر وسكان محليين: إن صاعقة رعدية ضربت منطقة تورصة جنوب غرب محافظة الضالع، ما تسبب في سقوط 3 مصابين. موضحين. أن المصابين بحالة حرجة وجرى نقلهم إلى المركز الصحي في المنطقة قبل أن يتم نقلهم إلى مستشفى عام في مدينة الضالع، مركز المحافظة.

وهذه الحادثة الثانية التي تشهدها الضالع في غضون أسبوع؛ حيث تعرض شبان لصاعقة رعدية أثناء تجمعهم في قرية الحود الجبلية، مما أدى إلى وفاة اثنين وإصابة 4 آخرين بجروح خطيرة ونقلوا إلى مستشفى التضامن بالمدينة.

كما شهدت محافظة إب وسط اليمن حادثة مماثلة، السبت، توفيت امرأة وأصيب سبعة أشخاص آخرون بصاعقة رعدية في منطقة “ربابة” بمديرية القفر. والجمعة 28 يونيو ضربت صاعقة رعدية منزل مواطن في مديرية بني سعد بمحافظة المحويت، مما أسفر عن وفاة زوجته، ونفوق عدد من المواشي.

وفي محافظة تعز، ذكرت مصادر محلية أن صاعقة رعدية تسببت في نفوق 52 رأساً من الأغنام بأحد المراعي الجبلية في مديرية الصلو.

وتتسبب الصواعق الرعدية، التي غالباً ما تصاحب مواسم هطول الأمطار سنوياً، في وفاة العديد من اليمنيين، خاصة أولئك الذين يعيشون في المناطق الجبلية المرتفعة، ومعظمهم من النساء والأطفال.

وحذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن من موسم الأمطار الثاني والذي يبدأ يوليو. موضحاً أن هناك توقعات بتأثر عدد من المناطق المعرضة للفيضانات خصوصاً في ظل محدودية الموارد المالية، التي لا تزال تمثل تحدياً رئيساً أمام الشركاء في تنفيذ التدخلات المطلوبة للتخفيف من آثار الفيضانات والاستجابة لها بشكل فعال.

ويربط خبراء الأرصاد الجوية نسبة الارتفاع الملحوظة في أعداد ضحايا الصواعق الرعدية في اليمن بالتغيرات المناخية التي تتعرض لها اليمن. ووفقاً لرصد أولي تم توثيق وفاة وإصابة 173 شخصاً خلال الأعوام الثلاثة ( 2020 ـــ2021 ـــ 2022). ففي العام 2020 بلغت حالات الوفاة 11 حالة، والإصابات 9 حالات. وفي العام 2021، كان عدد حالات الوفاة 30 حالة، والإصابات 49 حالة. أما العام 2022، فقد بلغت فيه حالات الوفاة 29 حالة، وحالات الإصابة 45 حالة. 

وخلال العام 2023 تم توثيق ورصد أكثر من 150 حالة وفاة وإصابة جراء الصواعق الرعدية التي سجلتها عدة محافظات يمنية؛ وهذا العدد يقارب ما تم تسجيله خلال السنوات الثلاث السابقة.

وتنشر جمعية الهلال الأحمر اليمني عبر حسابها في منصة "إكس" سلسلة من التغريدات التوعوية والنصائح الواجب اتباعها من أجل تجنب التعرض للصواعق الرعدية. وترفق الجمعية بشكل دوري بروشور تعريفي وتوعوي يتضمن نصائح يجب الالتزام بها أثناء حدوث صواعق رعدية، تجنبا لمخاطر التعرض لها، وهي: إغلاق الهواتف المحمولة وفصل الهاتف الأرضي وعدم استخدامها بما في ذلك الإنترنت، وإغلاق النوافذ والأبواب المعدنية والابتعاد عنها، وإغلاق جميع أسطوانات الغاز، وفصل كلي لقبضات الألواح الشمسية عن البطارية.

كما شددت الجمعية على ضرورة الابتعاد عن المسطحات المائية مثل البحيرات وحمامات السباحة، ومجاري المياه، لأن الماء يعد موصلاً جيداً للشحنات الكهربائية، وتجنب الاحتماء تحت الأشجار، لأنها موصل قوي للشحنات الكهربائية لاحتوائها على مادة الحديد، وعدم الوقوف في المناطق المرتفعة وعلى أسطح المباني، وتجنب الاستحمام، لأن الأنابيب والتمديدات يمكن أن توصل الطاقة الكهربائية للبرق، وعدم الخروج من المنزل، والبقاء في السيارة إذا كنت بداخلها حتى تنتهي العاصفة الرعدية. وأضافت إن هذه النصائح من شأن الالتزام بها تقليل فرصة تعرض الشخص للصواعق الرعدية.


مقالات مشابهة

  • طقس الاثنين: أجواء حارة إلى شديدة الحرارة تعم أنحاء المملكة.. ورياح مثيرة للأتربة ببعض المناطق
  • الاثنين .. أجواء صيفية اعتيادية
  • الإمارات.. رياح مثيرة للغبار والأتربة حتى الأربعاء
  • الأرصاد: رياح مثيرة للغبار والأتربة حتى الأربعاء
  • الحرارة حول معدلاتها وفرصة لهطل أمطار خفيفة في المناطق الساحلية
  • طقس الأحد: أجواء حارة تعم أنحاء المملكة.. ورياح مثيرة للأتربة ببعض المناطق
  • "الأرصاد" يكشف تفاصيل طقس الأحد على مناطق المملكة
  • الأحد .. أجواء صيفية اعتيادية 
  • موت قادم من السماء.. ارتفاع ضحايا الصواعق الرعدية إلى 18 شخصاً
  • السبت .. انحسار الكتلة الهوائية الحارة وأجواء صيفية اعتيادية