أولت الدولة المصرية اهتماماً كبيرا لتنمية وتطوير سيناء بشكل شامل خلال الـ 9 سنوات الماضية والعمل على طي عقود من التهميش والإهمال لهذه القطعة الغالبية من أرض الوطن، إذ تكشف أحدث الأرقام الصادرة عن رئيس الوزراء بشأن تنمية أرض الفيروز أن الدولة المصرية أنفقت نحو 610 مليارات جنيه في إطار تلك الجهود، إلى جانب خطة جديدة من المتوقع أن يتم الإعلان عنها خلال الأسابيع المقبلة باستثمارت تتجاوز 300 مليار جنيه.

ويعتبر مراقبون أن الجهود التي بذلتها الدولة المصرية لتنمية وتطوير سيناء كانت بمثابة التحرير الثاني لسيناء، كما أن هذه المشروعات كان خياراً أمثلاً لمحاربة الإرهاب، وربط أهالي سيناء بالدولة وجعلهم شركاء في عملية التنمية التي تجري على أراضيهم.

خطة شاملة ومشروعات عملاقة

وبدأت جهود الدولة لتنمية سيناء بإطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي خطة شاملة للتنمية بموجب القرار الجمهوري رقم 107 لسنة 2018، والذي رصد موازنة ضخمة تقدر بـ 600 مليار جنيه لتنفيذ 994 مشروعاً تنموياً في سيناء، وشملت المشروعات التي تم القيام بها في سيناء حفر 5 أنفاق لربطها بالوادي وتنفيذ 63 مشروعا للطرق والكباري و52 مشروعاً بقطاع مياه الشرب و25 مشروعا بقطاع الصرف الصحي.

كما شلمت جهود تنمية سيناء تنفيذ 92 مشروعا لزيادة القدرات الكهربائية، وإنشاء 17 تجمعاً تنموياً متكاملاً، وإنشاء 12 ألف وحدة إسكان اجتماعي، وإنشاء 8 جامعات جديدة وتنفيذ 75 مشروعاً صحياً، واستصلاح 275 ألف فدان، إلى جانب المشروعات الزراعية الضخمة التي تستهدف إضافة 610 أفدنة إلى الرقعة الزراعية المصرية وربط سيناء بالدلتا.

محاربة الإرهاب بالتنمية

في هذا السياق، قال أشرف أبوالهول رئيس مجلس أمناء مؤسسة الطريق للدراسات، لـ«الوطن»، إن الدولة ورؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي ما ميزها أنها قامت على فكرة محاربة الإرهاب من خلال التنمية، على عكس كثير من الرؤى السابقة التي كانت تركز على المواجهات الأمنية فقط.

وأوضح أن المشروعات القومية التي نفذتها الدولة كانت تستهدف ربط المجتماعات السيناوية ببقية أجزاء الدولة لا سيما ربطها بمنطقة الدلتا والوادي على سبيل المثال عبر المشروعات الزراعية، وبالتالي تحركت الدولة في عمليات مكافحة الإرهاب من الناحية العسكرية، لكتها في نفس الوقت نفذت مشروعات قومية عملاقة أعادت إحياء سيناء مجدداً.

ويرى «أبوالهول» أن هذه الجهود التي قامت بها الدولة كان لها الفضل في إعادة صياغة العلاقة بين أهالي سيناء والدولة، وخلقت حالة من الثقة كانت مفقودة لفترات طويلة، وأصبح أهالي سيناء شركاء في تنمية أراضيهم، هذا إلى جانب القوافل الطبية والتنموية التي تصل إلى هناك باستمرار وحرص الدولة على إقامة الفعاليات المختلفة هناك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس السيسي تنمية سيناء مشروعات قومية تطوير سيناء

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان الجديد يتفقد مكاتب القطاعات المختلفة بمقر الوزارة (صور)

وصل المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى مكتبه بمقر وزارة الإسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة، بعد أدائه اليمين الدستورية وزيرا للإسكان، وتفقد مكاتب القطاعات المختلفة، وهي «قطاع مكتب الوزير، والجهاز المركزى للتعمير، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة».

استكمال تنفيذ مشروعات الإسكان في ربوع الدولة

وخلال تجوله بمكاتب القطاعات المختلفة بالوزارة، شدد المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على موظفي الوزارة بضرورة مواصلة الجهود المبذولة لتنفيذ مختلف المشروعات التنموية، التي تتولي الوزارة وجهاتها المختلفة، تنفيذها في ربوع الدولة المصرية، في إطار النهضة العمرانية التي تشهدها الدولة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأضاف وزير الإسكان: هدفنا استكمال ما بدأه الوزراء السابقون، والبناء على ما تحقق ضمن جهود الدولة لتحقيق التنمية العمرانية، وتوفير الخدمات للمواطنين.

وأضاف الوزير أنه سيجري التركيز خلال الفترة المقبلة على إدارة الأصول وتعظيم الاستفادة من المشروعات التي جرى تنفيذها، خاصة المشروعات الاستثمارية، وإشراك المستثمرين والقطاع الخاص بشكل كبير.

مقالات مشابهة

  • قضايا الدولة تنقذ الخزانة العامة من دفع مبلغ يتجاوز 3 مليارات جنيه
  • «قضايا الدولة» تنقذ الخزانة العامة من دفع 3 مليارات جنيه
  • هيئة قضايا الدولة تنقذ الخزانة العامة من دفع أكثر من 3 مليارات جنيه
  • وزير الإسكان الجديد يتفقد مكاتب القطاعات المختلفة بمقر الوزارة (صور)
  • جهود حياة كريمة في محافظة المنيا.. تنفيذ 938 عمارة بتكلفة 4.5 مليار جنيه
  • بتكلفة 10 مليارات جنيه.. تنفيذ 907 مشروعات ضمن «حياة كريمة» في الشرقية
  • «حياة كريمة» تستكمل تطوير قرى مركز مطوبس.. مشروعات بـ6 مليارات جنيه (صور)
  • 75 مشروعا خدميا من «حياة كريمة» لأهالي الإسكندرية في 2024.. ما التفاصيل؟
  • «التنمية المحلية»: توقيع غرامات على 3 شركات نظافة بقيمة 75 مليون جنيه
  • ميدل إيست آي: هذه هي نتائج حرب السيسي على الإرهاب في سيناء