ليس من غير المعتاد أن يعثر علماء الآثار على قطع أثرية قديمة مخبأة مع أصحابها داخل المقابر المصرية، فقد كانت الثقافة المصرية القديمة تتمحور حول الحياة الآخرة، وانتقال الأشخاص من الدنيا إلى الحياة الآخرة.

 

ولذلك حرص المصريون القدماء على أخذ عددًا كبيرًا من العناصر، ولكل منها غرض وهدف محدد، وكلها تهدف إلى حماية مالكها وجعل الرحلة ممتعة قدر الإمكان.

عالم الأخرة.. بوابة غامضة داخل مقبرة فرعونية نادرة تدهش العلماء لم تلمس الأرض.. شابة تعيش عامين على أغصان أطول وأقدم شجرة بالعالم

في حين أن بعض المصريين القدماء لم يأخذوا معهم سوى عدد قليل من العناصر، فإن آخرين، مثل الملك الصبي توت عنخ آمون، أخذوا 5000 قطعة أثرية لا تقدر بثمن، بما في ذلك البقايا المحنطة لابنتيه المولودتين ميتتين.

 

ونشرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية:" أنه كان الأثرياء والنخبة يأخذوا معهم ما يعرف بالشبتي: وهي تماثيل صغيرة يشير عددها ونقوشها إلى هيبة صاحبها ونواياه في الحياة الآخرة".


تم وصف التماثيل بأنها "خدم سحريين"، وقد تم استكشافها خلال الفيلم الوثائقي 'Tomb Hunters' الذي بثته قناة سميثسونيان، حيث عثر فريق من علماء الآثار على كنز نادر للغاية من الشبتي.

ورصد حمادة، أحد منقبي الفريق، صندوقًا معبأً بين التابوت والجدار داخل المقبرة، ففتح غطاءه ليجد مجموعة كاملة من الشبتي.

التماثيل الصغيرة عبارة عن خدم مصغرين تم دفنهم جنبًا إلى جنب مع من ماتوا، فقد اعتقد المصريون القدماء أنهم سيعودون إلى الحياة ويعتنون بالمتوفى في العالم التالي.

جاءت كتب الشبتي بأشكال وأحجام مختلفة، ويمكن عند قراءتها أن تكشف عن أدلة حيوية حول أصحابها، وبينما يتم العثور عليها غالبًا داخل المقابر، قال الفريق إنهم لم يصادفوا مثل هذه الكمية الهائلة في مكان واحد من قبل.

اكتشاف مجرة جديدة تفوق حجم الشمس |تفاصيل تناول الطعام بـ يدك ينقص وزنك.. عالِم نفس اجتماعي يوضح


وقال الدكتور أشرف عويس، رئيس قسم الترميم في موقع التنقيب الأثري: "بالنسبة لي، هذه هي المرة الأولى التي أرى فيها صندوقًا مثل هذا، بالقرب من التابوت".

تم دفن معظم الناس مع واحد أو اثنين من "الخدم السحريين"، ولكن العثور على مجموعة كاملة "نادر للغاية"  هو أمر مثير لفريق التنقيب.

على الرغم من أنه لا يُعرف سوى القليل عن صاحب المقبرة، فقد خلص الفريق إلى أن هذا الشخص كان من الممكن أن يكون ثريًا: حيث كانت الشبتي تعتبر سلعًا فاخرة وكانت باهظة الثمن للغاية على الرغم من صغر حجمها.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مشهد مقبرة شهداء الكرامة في معسكر جبل سركاب مكرر في القيادة العامة

في هذا المقام المهيب تعجز الكلمات وكل حروف اللغة عن التعبير وينعقد اللسان وتختلط المشاعر.. أمام مقبرة شهداء معركة الكرامة داخل معسكر جبل سركاب..
هنا يرقد شهداء الوطن..

هنا يستكين فرسان (أمن يا جن).. رحمة الله عليهم.. ها هنا يغفو من بذلوا أرواحهم رخيصة وفدوا وطنهم وأهلهم بالدماء والنفوس ثم احتضنوا بعضهم ومضوا إلى رحاب ربهم، شهداء بإذن الله..
وقفنا في حضرتهم مطرقين وخشعت القلوب منا ودمعت العيون..

لا توجد في كل قواميس اللغات كلمات يمكن أن تصف تلك اللحظات.. فعذراً إن عجزت عن التعبير بما يليق..
اللهم تقبلهم شهداء عندك بإذن الله..

ومشهد مقبرة شهداء الكرامة في معسكر جبل سركاب مكرر في القيادة العامة حيث يرقد شهداء الحرس الرئاسي، وفي سلاح المدرعات حيث قُبر الشهيد أيوب وصحبه، وفي الإشارة وفي سلاح المهندسين وفي وادي سيدنا وكل حاميات الجيش.. خنادقهم مقابرهم..
بالأمس زرنا مقبرة شهداء معركة الكرامة في جبل سركاب، وترحمنا عليهم وكانت القذائف تتساقط حولنا على المعسكر من كل صوب.. وكنا في معية ثلة من الشهداء الأحياء.. أشهد الله ما اهتزوا ولا ارتعشوا ولا رفّ لهم جفن.. ثبتوا كعادتهم فقلدناهم وشعرنا بالضآلة في حضرتهم..

ثبات مدهش.. وشجاعة لا توصف.. يتضاحكون ويداعبون بعضهم بعضاً ثم ينصرفون لمتابعة مجريات المعارك وإدارة تفاصيلها غير آبهين بالتدوين..

من يراهم يوقن أن النصر لا محالة آتٍ لأن الهزيمة غير مدرجة ولا واردة في قاموس هؤلاء الأُسْد..

لله درّهم.. ما أنبلهم وما أشجعهم.. تعاهدوا على إكمال مسيرة سبقوهم على درب الشهادة.. يحتضنون مصاحفهم مع أسلحتهم.. من سرّه أن يرى شهداءً يسعون بيننا أحياءً فلينظر إليهم ويتفرس ملامحهم.. ويتدبر قول المولى عز وجل:
(مِنَ المُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا).{الأحزاب:23}

مزمل أبو القاسم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • غــــــزة تتحــــول إلى «مقبرة مفـــــتوحة»
  • مشهد مقبرة شهداء الكرامة في معسكر جبل سركاب مكرر في القيادة العامة
  • مدير جهوي بوزارة السكنى وسياسة المدينة يفارق الحياة داخل مكتبه
  • اختفاء غامض لسيدة ينتهي بها وسط بطن ثعبان
  • الاتحاد الاشتراكي: نسبة النجاح في الباكالوريا “مرتفعة للغاية وغير مفهومة”
  • بالفيديو .. شجاعة مقاومين من كتائب القسام يهاجمان دبابة إسرائيلية في رفح من نقطة صفر تحصد تفاعلا واسعا
  • "فى ظروف غامضة".. العثور على جثة لشخص داخل شقة بمنطقة الأربعين بحى غرب أسيوط
  • كشف غموض العثور على جثة شاب داخل حمام شقته بسوهاج
  • كشف غموض العثور على جثة شاب داخل حمام منزله بالمنشاه سوهاج
  • العثور على جثة شاب ملقاة بأرض زراعية في كفر الزيات