ارتفعت حصيلة الغارات الاسرائيلية المتواصلة لليوم الثاني على قطاع غزة الى 413 شهيدا، في وقت دعا برنامج الأغذية العالمي الى فتح ممرات إنسانية لإدخال الغذاء إلى القطاع.

اقرأ ايضاًحماس تحذر واشنطن من عواقب تحريك الحاملة "جيرالد فورد" الى المنطقة

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان على تلغرام مساء الاحد، ان حصيلة الغارات المكثفة التي طالت انحاء عدة في غزة ارتفعت الى 413 شهيدا، واكثر من 2300 جريح.

واضاف البيان ان 78 طفلا و41 امراة كانوا بين شهداء الغارات التي استهدفت منازل وابراجا سكنية تم تدمير كثير منها فوق رؤوس قاطنيها.

واشارت الوزارة الى ان فلسطينيين اثنين استشهدا خلال مواجهات مع القوات الاسرائيلية عند حاجز قلنديا قرب القدس في الضفة الغربية المحتلة، فيما اصيب 70 اخرون خلال المواجهات.

وعلى الجانب المقابل، قالت وسائل اعلام ان اكثر من 700 مستوطن وجندي اسرائيلي قتلوا خلال الهجمات التي شنتها حماس في اطار عملية "طوفان الاقصى" التي اطلقتها الاحد.

واصيب في الهجمات اكثر من الفي مستوطن وجندي، مئات منهم في حالة حرجة.

وبدأت حماس عمليتها المباغتة وواسعة النطاق باطلاق الاف الصواريخ والقذائف على اسرائيل قبل ان يقوم مقاتلوها بالتسلل عبر السياج الحدودي ويهاجموا اكثر من 22 قاعدة ومستوطنة في ما يعرف بمنطقة غلاف غزة، وهي بعمق اربعين كيلومترا.

ولليوم الثاني على التوالي تتواصل المواجهات في بعض تلك المواقع بين الجيش الاسرائيليين ومقاتلي النخبة التابعين لكتائب القسام الذراع العسكري لحماس.

وردا على هجمات حماس، اطلقت اسرائيل عملية "السيوف الحديدية" التي شملت غارات مكثفة على قطاع غزة، وذلك بعدما اعلن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتناهو الحرب على حماس.

وفي ما يشير الى احتمال قيامه بعملية توغل واسعة النطاق في غزة، فقد نشر الجيش الإسرائيلي عشرات الآلاف من جنوده حول القطاع الذي يقطنه 2.3 مليون فلسطيني.

ممرات إنسانية

وفي الغضون، دعا برنامج الأغذية العالمي إلى فتح ممرات إنسانية لإدخال الغذاء إلى غزة المحاصر حيث ان المخزونات معرضة للاستنزاف سريعا مع اقبال الاهالي على شراء وتخزين الطعام تحسبا لحرب طويلة.

وقال البرنامج التابع للامم المتحدة ويتخذ مقره في العاصمة الايطالية روما ان المدنيين واسرهم واطفالهم في القطاع يواجهون مصاعب متزايدة في الحصول على الامدادات الاساسية من الطعام مع احتدام الصراع.

وحض الاطراف على احترام مبادئ القانون الانساني ومنها ضمان الحصول على الغذاء وايصال المساعدات الانسانية الى المناطق المتضررة بشكل امن ودون عوائق.

اقرأ ايضاًنتنياهو يعين مسؤولا لملف أسرى "طوفان الاقصى" الاسرائيليين

ويعتمد 350 الف فلسطيني على مساعدات مابشرة يقدمها البرنامج شهريا. كما انه يوفر تحويلات نقدية لنحو 500 الف فلسطيني بالتعاون مع شركاء اخرين في العمل الانساني.

وابدى البرنامج استعداده لتامين النازحين ومن هم في الملاجئ بمخزون غذائي.

وقال ان مخزونات الاغذية في المتاجر في المناطق المنكوبة في فلسطين تكفي لشهر، لكنها معرضة للاستنزاف مع تهافت الناس على شرائها وتخزينها تحسبا لان يطول امد الصراع.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ اسرائيل غزة حماس

إقرأ أيضاً:

الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 1928 شهيدا و9290 مصاباً

الثورة نت/..

أفادت وزارة الصحة اللبنانية، مساء أمس الأربعاء، باستشهاد 55 مواطنا وإصابة 156 آخرين خلال 24 ساعة جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان.
وأعلنت الوزارة، عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 1928 شهيدا و9290 مصابا.
من جهتها، قالت وحدة إدارة مخاطر الكوارث التابعة للحكومة اللبنانية إن العدو شن حوالي 134 غارة على لبنان خلال اليومين الأخيرين.
وأوضحت الوحدة أن الغارات التي استهدفت مناطق مختلفة من لبنان تركزت بمعظمها على الجنوب والضاحية الجنوبية لبيروت.

مقالات مشابهة

  • الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 1928 شهيدا و9290 مصاباً
  • 5 مجازر خلال 24 ساعة.. حصيلة شهداء غزة ترتفع إلى 41689 فلسطينيا
  • الصحة تنشر حصيلة شهداء غزة خلال العدوان الإسرائيلي المتواصل
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41,638 شهيداً و 96,460 مصابا
  • المشاط: الوزارة حريصة على توفير كامل الدعم للقطاع الخاص
  • إطلاق الدورة الثالثة من جائزة «نافس» للقطاع الخاص والمصرفي
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على الحديدة إلى 6 شهداء و57 جريحاً
  • ارتفاع حصيلة القتلى الصحفيين إلى 174 fالقصف الإسرائيلي على غزة
  • ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 41,615 شهيدا منذ بدء العدوان
  • صحة لبنان: ارتفاع حصيلة شهداء مجزرة عين الدلب إلى 45 شهيداً