في خطوة تاتي بعد ساعات من اعلانه "حالة الحرب"، عين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ضابطا متقاعدا مسؤولا عن ملف الأسرى والمفقودين خلال الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس ضد الدولة العبرية .

اقرأ ايضاًبلينكن: عملية حماس هي اسوأ هجوم على اسرائيل منذ 1973

واوكل الملف الى العميد غال هيرش، وفق ما اعلنته هيئة البث الإسرائيلية، والتي قالت ان نتنياهو اوعز الى كافة الدوائر والوزارات والهيئات بالخضوع الى توجيهاته وتعليماته في ما يتعلق بالأسرى والمفقودين الذين لا تزال اعدادهم مجهولة.

ويعتقد ان حركة حماس نقلت الى قطاع غزة عشرات المستوطنين والجنود الذين اسرتهم خلال هجومها الذي اطلقت عليه "طوفان الاقصى".

وفي وقت سابق الاحد، صادق الحكومة الامنية المصغرة في اسرائيل المعروفة باسم "الكابينيت" على اعلان رئيس نتنياهو حالة "الحرب" مع حماس عقب هجومها الذي بدأته صباح السبت باطلاق الاف الصواريخ والقذائف على اسرائيل بالتزامن مع تسلل مئات من عناصرها الى مستوطنات وقواعد عسكرية في ما يعرف بغلاق قطاع غزة.

وقالت وسائل اعلام اسرائيلية في حصيلة غير نهائية مساء الاحد، ان 659 جنديا ومستوطنا قتلوا في الهجوم الذي لا يزال متواصلا، بينما اصيب اكثر من الفين كثير منهم في حال خطرة او حرجة.

وردت اسرائيل على الهجوم بغارات جوية وقصف مدفعي ومن زوارق حربية، ما اسفر عن استشاهد 370 فلسطينيا حتى الان اضافة الى اصابة القين على الاقل بجروح، بحسب وزارة الصحة في قطاع غزة.

سجل جدلي

وقال مسؤولون اسرائيليون ودبلوماسيون ان اسرائيل طلبت وساطة مصر من اجل اطلاق سراح انساني لمسنين واطفال ومرضى احتجزتهم حماس خلال الهجوم.

كما قالت مصادر لوسائل اعلام اسرائيلية ان تل ابيب فتحت قنوات اتصال مع الصليب الاحمر لبحث امكان الشروع في مسار تفاوضي مع حماس بهدف تبادل الاسرى.

 

???? | ????????

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعين العميد غال هيرش مسؤولاً عن قضية المختطفين والمفقودين #Israel #فلسطين_تقاوم pic.twitter.com/p8amuQE647

— هيرمجدون (@A_BBBL) October 8, 2023

 

وهيرش الذي عينه نتنياهو "منسقا لشؤون المختطفين والمفقودين" لديه سجل جدلي يعود الى فترة خدمته في الجيش الاسرائيلي، والتي انتهت باستقالته على خلفية سلوكه خلال الحرب مع حزب الله في لبنان عام 2006.

وعقب تقاعده انخرط في اعمال تجارية من خلال احدى الشركات الدفاعية، حتى تم ترشيحه لتولي قيادة الشرطة عام 2015، لكن معاملاته التجارية غير المشروعة تسببت في رفض هذا الترشيح.

ومؤخرا، تم توجيه الاتهام للضابط المتقاعد بعدم الابلاغ عن ارباح عملياته في شركة دفاعية في جورجيا.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ طوفان الاقصى اسرائيل بنيامين نتنياهو

إقرأ أيضاً:

الذكرى السنوية الأولى لهجوم السابع من أكتوبر: خالد مشعل يتحدث عن فشل إسرائيل

في الذكرى السنوية الأولى لهجوم السابع من أكتوبر الذي نفذته حركة حماس على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة، أكد رئيس الحركة في الخارج، خالد مشعل، أن إسرائيل فشلت في تحقيق أهدافها خلال عام كامل من التصعيد في القطاع.

خطاب خالد مشعل

خلال خطاب مصور له اليوم الإثنين، بارك مشعل لأهالي غزة صمودهم في مواجهة التحديات. 

واعتبر أن إسرائيل لم تحقق أي انتصار في غزة خلال العام الماضي، مشيدًا بالتضحيات التي قدمها المساندون لغزة من لبنان وإيران واليمن والعراق، موجهًا التحية بشكل خاص إلى حسن نصر الله، زعيم حزب الله.

مكاسب "طوفان الأقصى"

وأشار مشعل إلى أن مكاسب هجوم السابع من أكتوبر، المعروف بـ "طوفان الأقصى"، ستتجاوز غزة لتشمل المنطقة بأسرها. 

ورأى أن هذا الهجوم أعاد القضية الفلسطينية إلى الواجهة، رغم التضحيات الجسيمة، وأعاد الحياة إلى غزة، كما أعاد إسرائيل إلى "نقطة الصفر"، مما جعلها تعيش أزمة وجودية وفقدت ثقة الإسرائيليين بأنفسهم.

التصورات الإسرائيلية

وأكد مشعل أن الإسرائيليين يعتبرون أن حماس حققت انتصارات، حيث أظهر الهجوم الواقع الحقيقي لإسرائيل أمام العالم وعكس إبداع المقاومة.

وأشار إلى أن صورة الردع الإسرائيلية قد تحطمت في ذلك التاريخ، رغم بعض المكاسب الإسرائيلية الأخيرة في لبنان.

الخسائر والأثمان الباهظة

وأضاف مشعل أن الخسائر التي تكبدتها ما سماه "محور المقاومة" تعتبر تكتيكية، بينما تعتبر خسائر إسرائيل استراتيجية، وأكد أن الأثمان الباهظة مطلوبة في مسيرة التحرير، مشيرًا إلى أن رسالة "طوفان الأقصى" تتمثل في أن توحيد جبهات المقاومة يؤدي إلى الانتصار ويشتت الجهود الإسرائيلية.

دعوة إلى الصمود

دعا مشعل أهل غزة إلى الصمود والصبر، مؤكدًا أن النصر قادم وإن تأخر، كما أوضح أن حركة حماس تعمل جاهدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، إلا أن الجانب الإسرائيلي عرقل هذه الجهود.

مقالات مشابهة

  • 7 اكتوبر.. نتنياهو يواجه الحقيقة
  • شاهد/ حصاد عمليات سرايا القدس خلال «طوفان الاقصى» .. فيديو
  • نتنياهو يتعهد بمواصلة العمليات العسكرية حتى تحقيق أهداف الحرب
  • في ذكرى مرور عام على طوفان الاقصى : فلسطينيون يتظاهرون في رام الله تأييدا لحزب الله وحماس
  • مئات الإسرائيليين يتظاهرون قبالة منزل نتنياهو للمطالبة بصفقة أسرى
  • عام على طوفان الاقصى.. أحداث هزت الرأي العام ولبنان
  • مشعل في ذكرى 7 أكتوبر: نبارك لأهل غزة فشل إسرائيل
  • الذكرى السنوية الأولى لهجوم السابع من أكتوبر: خالد مشعل يتحدث عن فشل إسرائيل
  • مراجعة عام من الحرب: أهداف نتنياهو بين النجاح والفشل
  • نتنياهو: إسرائيل سترد على هجمات إيران