البوابة:
2024-10-02@03:52:11 GMT

بلينكن: عملية حماس هي اسوأ هجوم على اسرائيل منذ 1973

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

بلينكن: عملية حماس هي اسوأ هجوم على اسرائيل منذ 1973

وصف وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكين الاحد، العملية العسكرية المباغتة التي شنتها حركة حماس ضد اسرائيل السبت بانها "اسوأ هجوم" على الدولة العبرية منذ حرب عام 1973.

اقرأ ايضاًعاجل.. 700 قتيل اسرائيلي في "طوفان الأقصى"

وشنت حماس السبت هجوما مباغتا من غزة ضد اسرائيل شمل اطلاق الاف الصواريخ والقذائف الصاروخية وعمليات تسلل الى مستوطنات ومواقع وقواعد عسكرية في محيط القطاع.

واسفر الهجوم الذي اطلقت عليه حماس "طوفان الاقصى" ولا يزال متواصلا عن مقتل اكثر من 600 جندي ومستوطن واصابة اكثر من الفين اخرين مئات منهم في حال حرجة او خطرة، فضلا عن اسر العشرات ممن تم اقتيادهم الى قطاع غزة.

ومن جانبها، ردت اسرائيل التي اربكتها الصدمة غارات جوية مكثفة طالت احياء سكنية وادت الى تدمير ابراج سكنية في غزة، ما اسفر عن استشهاد اكثر من 370 فلسطينيا واصابة زهاء الفين اخرين.

وصادق المجلس الوزاري المصغر في الحكومة الاسرائيلية المعروف باسم "الكابينيت" الاحد على اعلان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حالة "الحرب".

وتحدث بلينكن لشبكة "سي ان ان" عن تقارير حول وجود قتلى ومفقودين اميركيين في هجوم حماس، مؤكدا ان الولايات المتحدة تعمل على التحقق من تلك التقارير.

وقال مسؤول اسرائيلي الاحد، إن هناك اتصالات وصفها بانها فردية تجريها مصر مع حماس للافراج عن المسنين والأطفال الذين اسرتهم خلال العملية.

مساعدة عسكرية

واعتبر وزير الخارجية الاميركي عملية حماس واسعة النطاق بانها "اسوأ هجوم" على الدولة العبرية منذ حرب عام 1973 التي شنتها عليها مصر وسوريا.

ورجح ان تعلن واشنطن في وقت لاحق الاحد عن تفاصيل مساعدات عسكرية طلبتها اسرائيل غداة هجوم حماس.

وقال بلينكن انه يجري النظر حاليا في تلك الطلبيات، وسيتم على الارجح اعلان القرار اليوم بهذا الشأن.

واعتبر انه يتعين على اسرائيل اتخاذ "خطوات قاسية" للتاكد من عدم تكرار مثل هذا الهجوم،  مضيفا ان بلاده تبذل جهودا لضمان عدم انفتاح جبهة قتال اخرى ضد اسرائيل، في اشارة الى المخاوف من دخول حزب الله اللبناني في اتون الصراع.

اقرأ ايضاًشاهد جثث الإسرائيليين داخل أكياس بلاستيكية.. نتنياهو يعلن رسميا حالة الحرب

ولم يستبعد وزير الخارجية الاميركي ان يكون احد اهداف العملية التي تشنها حماس هو عرقلة محادثات التطبيع بين اسرائيل والسعودية.

وكان مسؤول اميركي كبير قال في وقت سابق الاحد، ان من السابق لاوانه القول بان الهجوم استهدف افشال التطبيع بين الرياض وتل ابيب.

وشدد جون فاينر نائب رئيس مجلس الأمن القومي الأميركي على ان من مصلحة البلدين المضي في هذا الاتجاه.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ انتوني بلينكن طوفان الاقصى

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن عن عملية جديدة ..إغتيال قائد حماس بلبنان و3 من الجبهة الشعبية

وقالت حماس في بيان لها "بكل معاني الصبر والفخر والاعتزاز، ننعى إلى جماهير شعبنا الفلسطيني، وأمتنا العربية والإسلامية، الشهيد القائد فتح شريف أبو الأمين قائد حركة المقاومة الإسلامية حماس في لبنان وعضو قيادة الحركة في الخارج شهيدا على طريق القدس، وفي ظلال ملحمة طوفان الأقصى، وزوجته المربية الشهيدة أمية إبراهيم عبد الحميد، وابنيه الشهيد أمين والشهيدة وفاء".

وقبل ساعات نعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين 3 من قيادييها قتلوا في غارة إسرائيلية على لبنان.

وقالت الجبهة الشعبية في بيان إن الغارة أدت إلى استشهاد محمد عبد العال عضو المكتب السياسي ومسؤول الدائرة العسكرية والأمنية وعماد عودة عضو الدائرة العسكرية للجبهة وقائدها العسكري في لبنان، بالإضافة إلى عبد الرحمن عبد العال.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول، يشن الجيش الإسرائيلي أعنف وأوسع هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، أسفر عن مقتل 916 وإصابة 2709 آخرين

مقالات مشابهة

  • تحركات سرية في صنعاء وسط استنفار حوثي بعد الهجوم الإيراني على اسرائيل
  • عاجل: أول تصريح لـ”نتنياهو” على الهجوم الإيراني على اسرائيل
  • ‏عاجل: شاهد سقوط عشرات الصواريخ الايرانية في اسرائيل وايران تعلن انتهاء الهجوم ”فيديو”
  • الحرس الثوري يصدر بيانا بعد الهجوم على اسرائيل
  • عن كثب.. ما هي جرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل؟
  • عاجل: هجوم صاروخي من إيران على اسرائيل يقترب وإعلان للبيت الأبيض وضربات اسرائيلية جديدة تهز بيروت
  • تطور خطير.. اسرائيل تبلغ أمريكا بشن عملية برية في لبنان خلال الساعات القادمة
  • إسرائيل تعلن عن عملية جديدة ..إغتيال قائد حماس بلبنان و3 من الجبهة الشعبية
  • حرب الميديا !!
  • نيويورك تايمز: ايران تعتمد الحرب المستمرة لاستنزاف اسرائيل