احتفلت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر، بالعيد ال35 لافتتاحها، حيث أقامت 3 عروض متنوعة على مسارحها الكبير، والصغير، والجمهورية.

فعلى المسرح الكبير وبحضور خيرات لاما شريف سفير كازاخستان بالقاهرة، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية وعدد من سفراء الدول والدبلوماسيين، تم تقديم العرض المسرحى الدرامى الاستعراضى "بيبرس الأسطورة" بمناسبة مرور 800 عام على ميلاد السلطان الظاهر ركن الدين بيبرس واقيم بالتعاون مع كل من سفارة كازاخستان بالقاهرة وصندوق دعم الثقافة الكازاخستانية بأوروبا.

وقال الدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية: يسعدنا اليوم مشاركة مجموعة من المبدعين بجمهورية كازاخستان للاحتفال معنا بالعيد 35 لافتتاح دار الأوبرا المصرية مما يؤكد قوة ومتانة الروابط والعلاقات بين الدولتين الصديقتين "مصر وكازاخستان".

وأضاف داغر، أنه اليوم نحتفى بذكرى مرور 800 عام على ميلاد أحد أبطال التاريخ السلطان ركن الدين الظاهر بيبرس البندقدارى قاهر المغول في معركة عين جالوت من خلال عرض مسرحى درامى استعراضى يروى سيرته ويعكس ثراء وتنوع الفنون والثقافة فى الدولة الصديقة والذى يعد نتاج حضارة ممتدة منذ قرون، وتقدم بالتهنئة لكل مبدعى مصر وفنانى الأوبرا وجميع العاملين بها بمناسبة عيدها ال 35.

كما توجه بتحية شكر وتقدير لكل من ساهم فى اقامة وتنظيم عرض الظاهر بيبرس.

من جهته وجه خيرات لاما شريف سفير كازاخستان بالقاهرة، الشكر للحضور وللفنانين القائمين على العرض المسرحي، موجها التهنئة لرئيس دار الأوبرا المصرية وللعاملين بها بمناسبة الاحتفال بعيدها ال35، وتحدث عن افتتاح مسجد الظاهر بيبرس بالقاهرة، مشيدا بترميمه وبالفعاليات التى تضمنها اليوم الثقافي لكازاخستان بمصر.

العرض قدمته فرقة مسرح الدراما الكازاخى الأكاديمى "ماخامبيت" ومن تأليف رحيمجان أوتربايف، وإخراج مؤرخان على تومانوف وجانات تلتايف وديكورات لتيميربك موختاروف، وتناول سيرة السلطان الظاهر بيبرس وأحلامه التى نجح فى تحقيق بعضها.

وعلى المسرح الصغير، وبالتعاون مع سفارة اليابان بالقاهرة، عرضت ثلاثة أفلام وثائقية من صناعة مهرجان نارا اليابانى الدولى للفيلم هم اينورى، فانتازيا منتصف الصيف، ذئاب الشرق وتم انتاجها بهدف القاء الضوء على معالم مدينة نارا التى تعد احد اجمل المناطق فى اليابان وسعيا لابراز جمالها وطبيعتها وتعريف العالم بثراءها وتنوع الثقافة فى مجتمعها.  

كما شهد مسرح الجمهورية حفلا لفرقة عبدالحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشى تضمن مختارات من عيون الطرب أداها كل من المطربين: نهاد فتحي، وأميرة أحمد، وزينب بركات، وتامر عبد النبي، ومصطفى النجدي، وإسلام رفعت.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دار الأوبرا المصرية المسرح الكبير خالد داغر دار الأوبرا المصریة الظاهر بیبرس

إقرأ أيضاً:

بمشاركة سعودية وعربية.. اختتام دورة العاب البدو العالمية 5 في كازاخستان

نزار العلي- آستانا اختتمت في العاصمة الكازاخستانية آستانا دورة ألعاب البدو العالمية الخامسة، التي استمرت لمدة 7 أيام في القرية العالمية إثنو، من خلال 21 مسابقة ولعبة رياضية مصحوبة ببرامج ثقافية يومية ومؤتمرات ومعارض وفقرات وألوان ثقافية وترفيهية؛ كجزء من برنامج الدورة. شارك في الدورة ما يقرب من 2800 متسابق، من 89 دولة في ألعاب البدو العالمية الخامسة. وقد شاركت المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وعدد من الدول العربية في البطولة، من خلال الألعاب المصاحبة؛ كرمي السهام من الخيل بمسافة محددة، ورمي السهام من القوس وسباق الخيل وغيرها من الألعاب الشعبية بأكثر من 100 حدث ثقافي في القرية العالمية إثنو، التي أقيمت بالقرب من ميدان سباق الخيل “قزانات”. كما استضافت مناطق مختلفة من كازاخستان حفلات فنية ومعارض حرفية ومعارض تراثية ومسابقات منوعة تعكس ثقافات وحضارات البدو في آسيا الوسطى.

حصدت كازاخستان المركز الأول في ترتيب الميداليات بـ 112 ميدالية، بما في ذلك 43 ذهبية و32 فضية و37 برونزية كما احتلت قيرغيزستان المركز الثاني، وفازت بما مجموعه 65 ميدالية: 19 ميدالية ذهبية و21 فضية و25 ميدالية برونزية وفي المركز الثالث أوزبكستان في ترتيب الميداليات بـ 49 ميدالية: 12 ذهبية و12 فضية و25 برونزية بالإضافة الى الجوائز و الميداليات التي حصدت من قبل اللاعبين المشاركين من مختلف دول العالم. أقيم الحفل الختامي في القرية العالمية إثنو، بمشاركة اللاعبين ورؤساء الوفود العالمية بعد نجاح باهر قدمته جمهورية كازاخستان بنموذج فني ورياضي وحضاري بأعلى معايير الجودة العالمية من خلال التنظيم والاستقبال والبرامج الثقافية المصاحبة لدورة العاب البدو العالمية الخامسة.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • رئيس كازاخستان: روسيا لا تقهر عسكريا
  • الأوبرا المصرية تحتفي بالموسيقار جمال سلامة
  • فرقة الجمعية المصرية تقدم "النص التاني من الطريق" في اليوم الافتتاحي لمهرجان مسرح الهواة
  • بمشاركة سعودية وعربية.. اختتام دورة العاب البدو العالمية 5 في كازاخستان
  • ألعاب الشعوب الرحّل.. كازاخستان تنجح بالترويج لثقافتها
  • أصول الدين بالقاهرة تقيم مجلسًا حديثيًّا بمناسبة ذكرى المولد النبوي
  • الأوبرا تحتفل بالذكري العطرة للمولد النبوي الشريف
  • شاهد.. مساجد إسطنبول وشوارع القاهرة تحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • جنوب سيناء تحتفل بذكرى المولد النبوي بمسجد المصطفى
  • الأوبرا تحتفل بالذكرى العطرة للمولد النبوي الشريف