صحيفة البلاد:
2024-09-18@02:03:06 GMT

أرض القصيم خضراء

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

أرض القصيم خضراء

أطلق محافظ ضرية حسون الحسون، المرحلة الثانية عشرة من حملة “أرض القصيم خضراء”، بحضور مدير مكتب وزارة البيئة والمياة والزراعة بالمحافظة محمد المطيري، وعدد من مسؤولي القطاعات ذات العلاقة. واطلع الجميع على خطة استزراع عدد من المواقع بالمحافظة تشمل القطاعات الحكومية والمساجد والمدارس والمرافق العامة والمنتزهات بالمحافظة عبر الوصول إلى زراعة 13 ألف شجرة خلال هذه الحملة، وتحقيق مستهدفات تتواءم مع مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء من خلال التوسع ونشر مفهوم التشجير بين جميع فئات المجتمع.

يذكر أن حملة “أرض القصيم خضراء”، منذ انطلاقها خلال مراحلها الإحدى عشرة الماضية، أسهمت في زراعة 2,199,388 مليون شجرة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: القصيم

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين يكشف متوسط إنتاج الفدان الواحد من الطماطم

أوضح حسين عبدالرحمن أبو صدام، الخبير الزراعي ونقيب الفلاحين، أن صافي الربح من زراعة فدان الطماطم قد يصل في الوقت الحالي إلى نصف مليون جنيه. 

عداية الطماطم

وأشار إلى أن سعر عداية الطماطم بوزن 25 كيلو تجاوز 500 جنيه، في حين أن متوسط إنتاج الفدان الواحد يتجاوز 20 طنًا، مما يعكس ربحية جيدة للمزارعين إذا تم بيع المحصول بالأسعار الحالية.

محافظ الفيوم يتابع جهود مديرية الزراعة خلال شهر أغسطس الماضي

وأضاف أبو صدام أن الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم كان متوقعًا بسبب تقلص المساحات المزروعة بالطماطم بعد الخسائر المتكررة للمزارعين في المواسم السابقة وارتفاع تكلفة الزراعة، الأمر الذي دفع الكثير منهم إلى تقليص مساحات زراعة الطماطم أو التحول إلى زراعة محاصيل أخرى. كما تأثرت الإنتاجية سلبًا بارتفاع درجات الحرارة، بجانب أننا في فترة انتقالية بين المواسم.

المرتبة الأولى عربيًا وإفريقيًا

وأشار أبو صدام إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولى عربيًا وإفريقيا والسادسة عالميًا في إنتاج الطماطم، بإنتاج سنوي يزيد عن 6 ملايين طن من مساحة مزروعة تصل إلى 500 ألف فدان على مدار ثلاث عروات رئيسية: الصيفية، الشتوية، والنيليّة، بالإضافة إلى العروات المتداخلة التي تضمن توفر الطماطم على مدار العام. وتوقع زيادة في إقبال المزارعين على زراعة الطماطم، ما قد يؤدي إلى انخفاض أسعارها خلال شهري نوفمبر وديسمبر.

أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال الفترة أسبوع.. انفوجراف

وأكد أبو صدام أن عدم استقرار أسعار الطماطم يعود إلى الإقبال الكبير عليها نظرًا لأهميتها الغذائية وسرعة تلفها، مما يجعل من الصعب تخزينها طازجة. وطالب وزارة الزراعة بوضع خطة زراعية محكمة لتوفير الطماطم بأسعار معقولة طوال العام، بالإضافة إلى تأمين مستلزمات الزراعة من تقاوي، مبيدات، وأسمدة بكميات وأسعار مناسبة، وتوفير المعلومات الزراعية اللازمة للمزارعين لتجنب الآثار السلبية للتقلبات المناخية وزيادة الإنتاج.

مقالات مشابهة

  • محافظ الفيوم يعطي إشارة بدء فعاليات مبادرة "بداية" بالمحافظة
  • نقيب الفلاحين يكشف متوسط إنتاج الفدان الواحد من الطماطم
  • محافظ الفيوم يعطي إشارة بدء فعاليات مبادرة بداية بالمحافظة
  • افتتاح مشروع زراعة 300 شجرة زيتون في المناخر بالجبل الأخضر
  • محافظ الفيوم يهنئ رئيس المحكمة الابتدائية بالعام القضائي الجديد
  • محافظ قنا يبحث مع الشركات المختصة زراعة مليون شجرة للحد من الانبعاثات الكربونية
  • محافظ قنا يبحث زراعة مليون شجرة مثمرة وخشبية
  • رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة في زيارة لمطروح
  • تفاصيل الاجتماع الشهري لمحافظ الدقهلية مع الصحفيين والاعلاميين بالمحافظة
  • نقيب الفلاحين: أرباح زراعة فدان الطماطم تصل إلى نصف مليون جنيه