شهدت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بالعباسية، أمس الأحد، جلسة النطق بالحكم على المتهمين بقتل طبيب الساحل ودفنه داخل عيادته، وسط كواليس وخفايا عديدة ومفاجأت صادمة حدثت أثناء سير الجلسة وصولا إلى صدور الحكم بإحالة أوراق المتهمين لفضيلة المفتي، والتي ستكشفها "الفجر" في هذا التقرير.

قاتل طبيب الساحل: هتسمعوني لما اتعدم

في تمام الساعة العاشرة صباحا، بدأت هيئة المحكمة جلسة محاكمة المتهمين بقتل طبيب الساحل، وسط تشديدات أمنية مكثفة، وصرخ المتهم الأول أحمد شحته قائلا: "مقتلتش حد ومحدش عاوز يسمعني يا سيادة القاضي.

. هتخليني اتكلم امتى.. لما اتعدم.. حرام اللي بيحصل.. هو فيه حد بيمشي في الشارع ومعاه 5 آلاف دولار".

وأوضح دفاع طبيب الساحل أن المتهمين الثلاثة خريجو كليات أزهرية ويعلمون علم اليقين ما هي جريمة القتل وازهاق الروح لانهم درسوا علوم الدين.

المتهمين بقتل طبيب الساحل مرافعة النيابة العامة في طبيب الساحل

واستمعت هيئة المحكمة إلى مرافعة النيابة العامة، وذكر ممثل النيابة: “المتهمين قصدوا قتل المجني عليها بعد أن خدروا المجني عليها لسرقة أمواله.. لذلك نطالب بتوقيع أقصى العقوبة على المتهمين ليكونوا عبرة لكل من تسوله نفسه لارتكاب مثل تلك الجرائم".

دفاع المتهمين: ازاي دكتور ويقتل.. مش منطقي
وبدأ دفاع المتهمين بقتل طبيب الساحل في مرافعتهم واستنكروا توجيه تهمة القتل العمد لموكليه قائلا أحدهم: " ازاي دكتور ويقتل حد.. وكمان يستدرجه علشان يسرقه.. ما يقتله فأي مكان.. الأمر مش منطقي.. دكتور الطب الشرعي غير مؤهل..".

جلسة طبيب الساحل طبيب الساحل مات من الخوف

وأشار دفاع  المتهمين أن المجني عليه كان تحت تأثير المخدر وقت وفاته، ومن خصائص جريمة التعذيب التي وجها للمتهمين أن يحدث للمجني عليه تعذيب بدني أو أذى معنوي قائلا: "ده المتوفي كان تحت تأثير المخدر لذلك ركن التعذيب ليس لها صلة بالدعوى لأن المجني عليه كان نايم ولم يشعر بشيء.. هو مات من الخوف".

وأضاف الدفاع أن الحفرة التي دفن بها المتوفي وقيل أن أحد المتهمين "عامل قبر من شهر ونصف.. كان ناوي يقتله كل ده.. وما علاقة قول الشاهدة بأن الدكتور أحمد شحته كان يخبئ المستلزمات الطبية.. ما علاقة ده بالقضية".

محاكمة طبيب الساحل 

وطالب دفاع المتهمين بالدفع بعدم وجود أركان الخطف وذلك لأن المتهمين لم يطلبوا فدية بعد اختفاء المتوفي، فبذلك بأي حق نوجه لهم تهمة خطف الضحية، وناشد ببراءة المتهمين.

القاضي: التهم ثابتة على المتهمين

وكشف القاضي خلال جلسة محاكمة المتهمين بقتل طبيب الساحل أن التهمة ثابتة عليهم بناء على اعترافاتهم التفصيلية لهم أثناء سير التحقيقات.

محاكمة طبيب الساحل النطق بالحكم على المتهمين بقتل طبيب الساحل

وقضت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم العباسية، اليوم الأحد، برئاسة المستشار عبد الغفار جادالله، بإحالة أوراق المتهمين الثلاثة بقتل طبيب الساحل ودفنه داخل عيادته، إلى المفتي لأخذ الرأي في إعدامهم، مع استمرار حبسهم.

أصوات صراخ وزغاريط بجلسة طبيب الساحل

وتعالت الأصوات داخل جدران المحكمة بين الصراخ والبكاء والعويل من المتهمين وأسرهم، وبين "الزغاريط" من أسرة الضحية.

طبيب الساحل دفاع طبيب الساحل لوالدة الضحية: حق ابنك رجع

وصرح دفاع طبيب الساحل خلال "الفجر" بأنه من المقرر أن يتم النطق بالحكم النهائي على المتهمين يوم 6 نوفمبر المقبل، بعد أخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، منوها "افرحي يا أم أسامة.. حق ابنك رجع..".

ونوه الدفاع عن أن المتهمين أمامهم طريق واحد فقط لا غير وهو اللجوء لمحكمة النقض متمنيا أن يتم إنصافهم من جديد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محكمة النقض عقوبة محاكم حالة تسول مجمع تهمة جرائم الخوف محكمة جنايات مقتل حبس خطف النيابة العامة اعترافات محاكمة محكمة اعتراف النيابة حكم فيديو تشديدات امنية العباسية شمال القاهرة الطب الشرعي هيئة المحكمة فضيلة المفتى ممثل النيابة إحالة أوراق النطق بالحكم أوراق المتهم تهمة القتل العمد طبيب الساحل يوم الاحد استمرار حبس فيديو وصور مرافعة النيابة جريمة القتل توجيه تهمة القتل العمد دفاع المتهمين بقتل طبيب الساحل قتل طبيب الساحل المتهمين بقتل طبيب الساحل المتهمین بقتل طبیب الساحل على المتهمین

إقرأ أيضاً:

غدا.. أولى جلسات محاكمة المتهمين بذبح طفل شبرا الخيمة واستخراج أحشائه

تنظر محكمة جنايات شبرا الخيمة، غدا الثلاثاء أولى جلسات محاكمة المتهمين بذبح طفل شبرا الخيمة واستخراج أحشائه وتصويره ونشر الفيديو على الدراك ويب.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار أيمن فؤاد فهمي رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين محمد عبد الواحد السيد عبده بحيرى، ووليد أبو المعاطى محمد، وأحمد محمد محمود سعفان، وأمانة سر إيهاب سليمان حلمى.

جاء في أمر الإحالة الخاص بالقضية أن المتهمين "طارق أ ع"، 19 سنة، عامل بمقهي،مقيم بشبرا الخيمة  و "علي الدين م ع"، 15 سنة طالب، مقيم بدولة الكويت، انهما فى منتصف ابريل من العام الجارى بدائرة قسم شرطة أول شبرا الخيمة فى محافظة القليوبية.

قام المتهم الأول بقتل المجني عليه "  أحمد م س "  عمدا مع سبق الإصرار بتحريض ومساعدة من المتهم الثاني واتفاق معه على قتله مقابل 5 ملايين جنيه، حيث بيت النية وعقد العزم على ارتكاب الواقعة  وأعد لذلك الغرض ادوات عبارة عن  "عقاقير طبية حزام من الجلد"، وتوجه إلى مكان تواجده  بمقهى واستدرجه إلى بيته بحجة تقديم هدية  له بمسكنه ولما أمن له، اقتاده المتهم  إلى المسكن وقدم له شرابًا يحوي تلك العقاقير، وعندما غاب عن وعيه، خنقه بحزامه قاصدأ قتله، ولم يتركه إلا جثة هامدة، على النحو المبين بالتحقيقات.

أضاف  أمر الإحالة ان المتهم  أحرز سلاح أبيض "سكين" وأدوات مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص عبارة عن  " مشرط وحزام من الجلد" دون مسوغ قانوني من الضرورة المهنية أو الحرفية.

أوضح أمر الأحالة أن المتهم الثاني اشترك بطريق التحريض والاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول في إرتكاب الجريمة بأن حرضه واتفق معه على خطف الطفل المجني عليه وقتله مقابل المبلغ المالي المبين سلفًا، واستدراجه  إلى مسكنه محل الواقعة  واتفق معه على قتله وساعده على ذلك بأن أمده ببيانات العقاقير الطبية التي استخدمها في ارتكاب الجريمة بناء على ذلك الاتفاق والتحريض وتلك المساعدة على النحو المبين بالتحقيقات.

 بدأت الواقعة باستدراج المتهم الأول للطفل وتخديره بتصوير نفسه لايف مع متهم آخر بالكويت وهو يقتل ويستخرج الأحشاء من الجثة ووضعها فى أكياس بجواره.

كشفت التحقيقات التي تُجريها النيابة العامة في القضيَّة رقم ١٨٢٠ لسنة ٢٠٢٤ إداري قسم أوّل شبرا الخيمة بشأن العثور على جُثمان طفل يبلغ من العمر خمسة عشر عامًا بإحدى الشُقَقِ السكنية المُستأجرة؛ فقد أسفرت معاينة النيابة العامة لمكان الحادث عن تواجد جثمان المجني عليه وقد انتزعت بعض أحشائه وجرى وضعها في كيس مجاور لجثته، وتوصلت التحريات إلى مرتكب الواقعة.

وبضبطه واستجوابه؛ أقر بارتكابه إياها بطلب من مصري مقيم بدولة الكويت، كان قد تعرف إليه عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بتجارة الأعضاء البشرية، الذي طلب منه اختيار أحد الأطفال لسرقة أعضائه البشرية مقابل مبلغ خمسة ملايين جنيه، وعقب اختياره لضحيته وعرضه عليه عبر تقنية "الفيديو كول"، طلب منه المذكور إزهاق روحه تمهيدًا لسرقة أعضائه البشرية، على أن يتم نقل عملية انتزاع الأعضاء عن طريق تقنية "الفيديو كول" أيضًا، وأخبره بأنه سيتم إبلاغه بالخطوات التالية عقب قيامه بذلك.

إلا أنه بعد أن قام بتنفيذ ما طلب منه، كلفه بتكرار الأمر مع طفل آخر ليحصل على المبلغ المتفق عليه، إلا أنه تم ضبطه قبل قيامه بذلك، هذا ولم تعثر النيابة العامة بمعاينتها على أية تجهيزات طبية تشير إلى أن المقصود هو تجارة الأعضاء البشرية. وقد أسفرت التحريات عن معرفة المتهم المصري المقيم بالكويت الذي استخدم في ارتكابها هاتفًا محمولًا مزودًا بشريحة اتصال يملكها والده، وبناء على تعليمات السيد المستشار النائب العام اضطلعت إدارة التعاون الدولي بمكتب النائب العام بالاتصال بالجهات المختصة بدولة الكويت، والإنتربول الدولي؛ والتي أسفرت عن ضبط المتهم ووالده، وما بحوزتهما من أجهزة إلكترونية، حيث تم ترحيلهما إلى مصر، فباشرت النيابة العامة استجوابهما وصولًا لأسباب ارتكاب الجريمة، وقد أقر المتهم الأول -الذي جاوز الخامسة عشرة من عمره- أنه من أوعز لمرتكب الجريمة بارتكابها، على نحو ما ورد بإقراره، قاصدًا من ذلك الاحتفاظ بالمقاطع المرئية لواقعة قتل الطفل المجني عليه والتمثيل بجثمانه، وذلك حتى تسنح له فرصة بيعها ونشرها عبر المواقع الإلكترونية التي تبثها مقابل مبالغ مالية طائلة، كما قرر أنه سبق وأن قام بهذا الفعل في مراتٍ سابقة، وجارٍ التحقق من صحة ذلك عن طريق فحص الأجهزة الإلكترونية الخاصة بالمتهم ووالده الذي ضبط معه وأنكر صلته بتلك الوقائع، وجارٍ استكمال التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة.. اليوم
  • اليوم.. نظر محاكمة متهم بقتل شاب فى مشاجرة بمنطقة المعصرة
  • غدا.. أولى جلسات محاكمة المتهمين بذبح طفل شبرا الخيمة واستخراج أحشائه
  • الجنايات تنظر غدا أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة
  • غدا .. نظر أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة
  • غدًا.. نظر أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة
  • غدا.. أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة
  • محطات فى قضية مقتل طالب الرحاب.. بعد تحديد جلسة لنظر طعون المتهمين
  • الثلاثاء المقبل .. محاكمة شقيقين لاتهامهم بقتل شخص بـ"ساطور" في قليوب
  • الثلاثاء المقبل .. أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل طفل شبرا الخيمة