أحْيَت عملية حركة حماس ضدّ إسرائيل الانتقادات التي يوجهّها الجمهوريون في الولايات المتحدة للرئيس الديموقراطي جو بايدن المتّهم بدفاع ضعيف عن إسرائيل وسياسة غير حازمة حيال إيران.

اعلان

قالت رئيسة اللجنة الوطنية الجمهورية رونا ماكدانيال على قناة "فوكس نيوز" السبت "إنها مناسبة عظيمة لمرشحينا للمقارنة بين الجمهوريين، الذين دعموا إسرائيل دائمًا، وضعف جو بايدن".

بعد عام تقريبًا، سيدلي الأميركيون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية وسيقررون ما إذا كان الجمهوريون أو الديموقراطيون سيسيطرون على الكونغرس.

بايدن (80 عامًا) مرشح لولاية ثانية، وقد يواجه المرشح الجمهوري الأوفر حظًا حتى الآن الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال ترامب السبت إن عملية حماس ضدّ إسرائيل تجري "لأنه يُنظر إلينا على أننا ضعفاء وغير فعالين، ومع زعيم ضعيف بالفعل".

ووجّه مرشحون جمهوريون آخرون على غرار حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس ونائب الرئيس الأميركي السابق مايك بنس، انتقادات مشابهة لبايدن حول "ضعفه" المفترض.

دعم "راسخ" لإسرائيل

من جهته، ألقى الرئيس الديموقراطي جو بايدن خطابًا بشأن التصعيد أكّد فيه أن دعم بلاده لإسرائيل "صلب كالصخر" و"راسخ".

وأضاف بايدن "اليوم يتعرض شعب إسرائيل لهجوم من منظمة إرهابية هي حماس. في هذه اللحظة المأسوية أود أن أقول له وللعالم وللإرهابيين في كل مكان إن الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل. لن نخفق أبدا في دعمها".

وتستند اتهامات الجمهوريين خصوصًا الى القرار الأخير الذي اتخذه جو بايدن بالسماح بتحويل ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة من أجل السماح بتبادل السجناء مع نظام طهران.

اعتبر السناتور ريك سكوت، على سبيل المثال، أن واشنطن "موّلت"، من خلال السماح بنقل هذه الأموال التي كانت مجمّدة في كوريا الجنوبية إلى الدوحة، العملية التي شنتها حركة حماس السبت.

طوفان الأقصى: مقتل700 إسرائيلي على الأقل ونتنياهو يحذر من حرب طويلة وصعبةطوفان الأقصى.. أبرز شركات الطيران العالمية تلغي عشرات الرحلات إلى إسرائيلشاهد: لحظة انهيار برج سكني وسط قطاع غزة جراء القصف الجوي الإسرائيلي العنيف على غزة

ورحّب النظام الإيراني، الداعم منذ وقت طويل للحركة الاسلامية، بالهجمات السبت.

وأثار هذا الاتهام صدمة لدى الإدارة الأميركية، فوصفه ناطق باسم البيت الأبيض بأنه "كذبة وقحة"، مؤكدًا أنه لم يتم إنفاق "سنت واحد" من هذه المليارات الستة.

وأكّد أن هذه الأموال لا يمكن استخدامها إلّا لأغراض إنسانية.

وفي مقابلة صحافية السبت، اتّهم مسؤول كبير في الإدارة الأميركية الجمهوريين ببث "معلومات مضلّلة".

الحاجة إلى الكونغرس

أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض السبت أن "من المبكر جدًا القول" إذا كانت إيران "متورطة مباشرة" في الهجوم الذي تشنه حماس ضد إسرائيل، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة ليس لديها حاليًا "أي مؤشر" في هذا الاتجاه.

لكن المسؤول أضاف أنه "ليس هناك شك" في أن حماس "ممولة ومجهزة ومسلحة" من جانب نظام طهران.

بالإضافة إلى الانتخابات الرئاسية المقررة العام 2024، تشكّل هجمات الجمهوريين هذه مشاكل سياسية آنية لجو بايدن.

فالرئيس الأميركي سيحتاج إلى الكونغرس لتقديم مساعدات إضافية كبيرة لإسرائيل.

ويشمل ذلك التعامل مع الجمهوريين، الذين يسيطرون على أحد المجلسين والذين يعرقلون حاليًا عملية تبني موازنة سنوية. وما يزيد الأمور تعقيدًا أن مجلس النواب لم يعد فعالاً بشكل فعلي منذ عزل رئيسه كيفن مكارثي هذا الأسبوع على خلفية خلافات حزبية داخلية.

اعلان

ويريد البيت الأبيض أيضًا أن يوافق مجلس الشيوخ بسرعة على تعيين سفير جديد لدى إسرائيل هو جاك لو الذي تم الإعلان عنه قبل أكثر من شهر. وسيتطلب ذلك قدرًا معينًا من حسن النية من جانب الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: الشرطة الألمانية تفرق مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في "شارع العرب" ببرلين شاهد: الجيش الإسرائيلي ينشر دبابات على حدود قطاع غزة شاهد: قتال شوارع بين جنود إسرائيليين ومقاتلي حماس في جنوب إسرائيل دونالد ترامب إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن الانتخابات الأمريكية فلسطين اعلانالاكثر قراءةعاجل. طوفان الأقصى: مقتل700 إسرائيلي على الأقل ونتنياهو يحذر من حرب طويلة وصعبة سنودن يسخر من برامج التجسس الإسرائيلية: "ليست مفيدة لاختراق اتصالات حماس" نتنياهو يتوعد بالقضاء على حماس.. مقتل 300 إسرائيلياً وإصابة أكثر من 1500 آخرين في "طوفان الأقصى" شاهد: لحظة انهيار برج سكني وسط قطاع غزة جراء القصف الجوي الإسرائيلي العنيف على غزة شاهد: جثث منتشرة على الطرقات في سديروت بعد اقتحامها من قبل الفلسطينيين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. طوفان الأقصى: مقتل700 إسرائيلي على الأقل ونتنياهو يحذر من حرب طويلة وصعبة يعرض الآن Next شاهد: قتال شوارع بين جنود إسرائيليين ومقاتلي حماس في جنوب إسرائيل يعرض الآن Next تصفيات كأس أوروبا 2024: تأجيل مباراة إسرائيل وسويسرا يعرض الآن Next فيديو: مهاجرون غير نظاميين يروون مشاهد إنقاذهم من الموت قبالة ساحل ليبيا يعرض الآن Next مقتل إسرائيليين اثنين ومصري إثر إطلاق شرطي النار وسط فوج سياحي في الإسكندرية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس الشرق الأوسط فلسطين غزة قصف تل أبيب مظاهرات هجوم غرائب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - أونروا محمد بن سلمان Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس الشرق الأوسط فلسطين غزة قصف My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: دونالد ترامب إسرائيل الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن الانتخابات الأمريكية فلسطين إسرائيل حركة حماس الشرق الأوسط فلسطين غزة قصف تل أبيب مظاهرات هجوم غرائب محمد بن سلمان إسرائيل حركة حماس الشرق الأوسط فلسطين غزة قصف الولایات المتحدة طوفان الأقصى یعرض الآن Next حرکة حماس جو بایدن حماس ضد

إقرأ أيضاً:

بايدن يعلق على اغتيال نصرالله: إجراء عادل وندعم إسرائيل

 وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم السبت قتل إسرائيل حسن نصر الله الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية بأنه "إجراء عادل" بالنظر للعديد من ضحاياه، وقال إن الولايات المتحدة تدعم تماما حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الجماعات المدعومة من إيران.

وقال بايدن إنه وجه وزير الدفاع لويد أوستن لتعزيز الموقف الدفاعي للقوات العسكرية الأمريكية في الشرق الأوسط لردع العدوان والحد من خطر اندلاع حرب أوسع نطاقا.

I spoke twice with Israeli Minister of Defense Yoav Gallant yesterday about events in Lebanon. I expressed my full support for Israel’s right to defend itself and its people against Iranian backed terrorist groups. I stressed that the United States is determined to prevent Iran… — Secretary of Defense Lloyd J. Austin III (@SecDef) September 28, 2024
وقال إن الولايات المتحدة تهدف في النهاية إلى تهدئة الصراعات الجارية في غزة ولبنان من خلال الوسائل الدبلوماسية. ولم يعلق على ما قاله الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بأن مقتل نصر الله سيقابل بالثأر.

من جانبه، قال أوستن إنه تحدث مع نظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت وأكد له دعم بلاده لإسرائيل والتزامها بالدفاع عن أمنها.

وظُهر السبت، أعلن حزب الله "استشهاد" أمينه العام في غارات إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية، مساء الجمعة، موضحا في بيان أن "سيد المقاومة انتقل إلى جوار ربه ورضوانه شهيدا عظيما قائدا بطلا مقداما شجاعا حكيما مستبصرا مؤمنا".

الأسبوع الماضي، اعتبر مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان  أن اغتيال الاحتلال الإسرائيلي، القيادي في حزب الله بلبنان، إبراهيم عقيل، يحقق العدالة بحق الحزب الذي تدعمه إيران، بحسب تعبيره.

وتابع سوليفان، الذي كان يتحدث للصحفيين في ويلمنجتون بولاية ديلاوير، أنه لا يزال يرى سبيلا لوقف إطلاق النار في غزة، لكن الولايات المتحدة "لم تصل بعد إلى مرحلة نكون فيها مستعدين لطرح شيء على الطاولة".

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الجاري، يشن الجيش الإسرائيلي "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، أسفر حتى صباح السبت عن 783 شهيدا بينهم أطفال ونساء، و2312 جريحا.

مقالات مشابهة

  • بايدن: أنا على علم بتقارير بشأن شن إسرائيل عملية برية في لبنان
  • بايدن عن عملية برية في لبنان: لن أشعر بالارتياح إلا عندما تتوقف إسرائيل
  • نائب كردي:مسعود البارزاني وأبنه مسرور صادروا الحملة الانتخابية لحركة الجيل الجديد
  • مرشح أمريكي يستعير زوجة وأطفالا من أجل صور الحملة الانتخابية
  • إسرائيل تعلن عن عملية جديدة ..إغتيال قائد حماس بلبنان و3 من الجبهة الشعبية
  • بايدن: سنرد على أي استهداف للسفن الأميركية في البحر الأحمر
  • بايدن يعلق على اغتيال نصر الله: إجراء عادل وندعم إسرائيل
  • بايدن يعلق على اغتيال نصرالله: إجراء عادل وندعم إسرائيل
  • عقب مقتل "نصر الله".. بايدن يؤكد وقوف بلاده مع إسرائيل ضد حماس والحوثيين وحزب الله
  • عيار 21 بكامِ النهاردة؟.. مفاجأة جديدة في سعر الذهب اليوم السبت 28 سبتمبر 2024