تصاعد كبير تشهده أحداث غزة خلال الوقت الحالي من غارات إسرائيل على قطاع غزة ومن رد الفصائل الفلسطينية والمقاومة بصواريخ على عدد من المستوطنات الإسرائيلية.

ضربات حماس لـ إسرائيل قطاع غزة يشهد أكثر الأيام دموية منذ 15 عامًا باحث سياسي: أمريكا تحاول منح الاحتلال رخصة دولية لإبادة الفلسطينيين في غزة

علق الدكتور أيمن الرقب، استاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، على “طوفان الأقصى” التي قامت به المقاومة الفلسطينية أمس من توجيه الضربات إلى عدد من المستوطنات في إسرائيل، مشددًا على أن ما حدث أمس فخر لكل عربي وفلسطيني، وهي عملية عسكرية بإمكانيات محدودة وبمحاصرة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي لسنوات طويلة لهذا الحركة التي شنت "طوفان الأقصى".

 

وأوضح أن قوات الاحتلال الإسرائيلي شددت الخناق على حماس والمقاومة الفلسطينية، ورغم ذلك أن المقاومة صنعت هذه الاسلحة والطائرات بإمكانيات محدودة جدًا، حيث إنها اعتمدت في صناعة المتفجرات على الألغام من الحرب العالمية الثانية، وجاء ذلك خلال حواره مع الإعلامي خيري رمضان، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس".

 

وأشار إلى أن "طوفان الأقصى"حدث جلل وهو حدث يحاكي انتصار أكتوبر عندما اخترق الجيش المصري للجيش الإسرائيلي وانتصر وتفاجئ الاحتلال الإسرائيلي به، مشددًا على أن التوقيت كان مهم جدًا وتم إعداد هذه الضربة منذ سنوات طويلة من قبل حماس، موضحًا أن الصواريخ التي قزفت على إسرائيل صنعت بشكل بسيط من مواسير مياة موجودة من الحرب العالمية الثانية، كما أن بعض الإلغام تم استخدامها في الحرب العالمية، موضحًا أن عملية التدريب للمقاومة استغرقت وقتًا، مشيرًا إلى أن 300 مقاتل من حماس مستمر في مستوطنات إسرائيل

 

وأشار إلى أن 75 عام من الاحتلال الإسرائيلي والعالم صامت وهناك ظلم للقضية الفلسطينية، موضحًا أن غزة تعاني من حالة مزرية وواقع مرير ويعيش حياة من البطالة والظلم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة إسرائيل قطاع غزة قوات الاحتلال الاسرائيلي حماس طوفان الأقصى الفصائل الفلسطينية الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

تطورات اليوم الـ348 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة

غزة - صفا

دخلت عملية "طوفان الأقصى" التي أعلن القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف انطلاقها، يومها الـ348، ردًا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية "سيوف حديدية" ضد قطاع غزة.

واستأنف جيش الاحتلال يوم الجمعة الأول من ديسمبر/ كانون الأول عدوانه على القطاع بعد هدنة إنسانية استمرت سبعة أيام.

واستشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 41252 مواطنًا، فيما وصل عدد المصابين إلى 95497، كما أن 72% من الضحايا هم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة.

ومع استمرار العدوان الهمجي، توقفت معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل، إما بسبب القصف أو نفاد الوقود.

في المقابل، أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أنّ أكثر من 1500 إسرائيلي قتلوا منذ بدء المعارك، بينهم أكثر من 700 ضابط وجندي، بالإضافة إلى نحو 10 آلاف جريح.

وفيما يلي آخر تطورات الأحداث:

مقالات مشابهة

  • مصر ترحب بقرار الأمم المتحدة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية
  • حماس: تكثيف اقتحامات الأقصى استمرار لخطوات فرض واقع جديد
  • حماس: تكثيف اقتحامات الأقصى استمرار لخطوات فرض واقع جديد فيه
  • 137 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • قرار أممي يطالب “إسرائيل” بإنهاء احتلالها الأراضي الفلسطينية.. وحماس ترحب
  • تطورات اليوم الـ349 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويُؤدون طقوسًا تلمودية
  • تطورات اليوم الـ348 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • 109 مستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة