قالت صحيفة أمريكية، إن عاصمة دولة عربية، احتضنت اجتماعًا سريًا الإثنين الماضي، وفيه تم التخطيط لعملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية بقيادة كتائب الشهيد عزالدين القسام، ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح أمس السبت.

وقالت وول ستريت جورنال، إن "مسؤولين أمنيين إيرانيين ساعدوا في التخطيط للهجوم المفاجئ الذي شنته حماس يوم السبت على إسرائيل".

وأضافت أن الإيرانيين "أعطوا الضوء الأخضر للهجوم في اجتماع عقد في بيروت يوم الاثنين الماضي، وفقًا لأعضاء كبار في حماس وحزب الله، وهي جماعة مسلحة أخرى مدعومة من إيران".

وأردفت أن "إسماعيل قاآني، قائد الذراع العسكرية الدولية للحرس الثوري الإيراني، فيلق القدس أطلق التنسيق بين العديد من الميليشيات المحيطة بإسرائيل في أبريل خلال اجتماع في لبنان، حيث بدأت حماس العمل بشكل وثيق مع مجموعات أخرى مثل حزب الله لأول مرة".

اقرأ أيضاً ميليشيا الحوثي تجوب قرى محافظة صنعاء لجمع تبرعات للقوة الصاروخية لضرب إسرائيل ! كتائب القسام تفجر مفاجأة جديدة بشأن الأسرى الإسرائيليين وماذا حدث اليوم البنتاغون يحرك حاملة طائرات لإسرائيل.. وحماس تحذر من العواقب: دعم أمريكا لتل أبيب لا يخيفنا عاجل: قصف اسرائيلي عنيف على قطاع غزة وكرات نارية حمراء تتصاعد ”فيديو” عاجل: ارتفاع عدد قتلى إسرائيل إلى أكثر من 700 و 2200 جريح منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى لعبة إيرانية إسرائيلية.. ‏من هو الشاب اليمني الذي قتل في عملية ‎طوفان الأقصى؟ بالفيديو.. اللحظات الأولى لمقتل سائحين إسرائيليين في مصر على يد شرطي ”‏إسرائيل” تلفظ أنفاسها الأخيرة ”وفية” أول أغنيات ألبوم كاظم الساهر الجديد ويصورها فيديو كليب الدبلوماسي اليمني السابق هاني البيض يطرح رؤيته للحل ويهاجم الانقسام الملفت إزاء التطورات في فلسطين المقاومة تختطف مركبة عسكرية إسرائيلية بجنودها في عسقلان «فيديو»

وبحسب الصحيفة الأمريكية "قال أعضاء كبار في حماس وحزب الله إن هجوم حماس كان يهدف أيضًا إلى تعطيل المحادثات المتسارعة التي تتوسط فيها الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل والتي تعتبرها إيران تهديدًا".

وقالت إن "الخطة الأوسع للحرس الثوري الإيراني تتمثل في خلق تهديد متعدد الجبهات يمكنه خنق إسرائيل من جميع الجوانب - حزب الله والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الشمال والجهاد الإسلامي الفلسطيني وحماس في غزة والضفة الغربية".

وذكرت أنه "تم مراجعة تفاصيل عملية حماس خلال اجتماعات عدة في بيروت حضرها ضباط الحرس الثوري الإيراني وممثلو أربع جماعات مسلحة تدعمها إيران، بما في ذلك حماس، التي تسيطر على السلطة في غزة، وحزب الله، وهي جماعة شيعية مسلحة وفصيل سياسي في لبنان".

وأشارت إلى أن "ضباط الحرس الثوري الإسلامي الإيراني عملوا مع حماس منذ أغسطس لتخطيط التوغلات الجوية والبرية والبحرية في أهم خرق لحدود إسرائيل منذ حرب يوم الغفران عام 1973".

وكانت الصحيفة نفسها قالت إن الرد الإسرائيلي يهدد بإسقاط التوازن الدقيق في قلب أجندة إدارة بايدن في الشرق الأوسط: إقامة علاقات رسمية بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل مع احتواء التوترات مع إيران.

واضافت في تقرير لها انه قد يؤدي تحقيق تقارب سعودي إسرائيلي تاريخي إلى تعديل سياسات الشرق الأوسط وسيكون بمثابة انقلاب دبلوماسي يحققه الرئيس بايدن بينما يواجه حملة إعادة انتخاب صعبة، وكان البيت الأبيض يأمل أيضًا في تجنب أي أزمة جديدة مع إيران في الفترة التي تسبق حملة 2024.

ونقلت عن حسين إبيش، الباحث البارز المقيم في معهد دول الخليج العربية في واشنطن قوله : "إن حماس ترمي قنبلة في الغرفة بكل معنى الكلمة" وقال إن الهدف هو “استفزاز الإسرائيليين لاتخاذ إجراءات تجعل من المستحيل على السعودية المضي قدمًا” في التطبيع.

وفي وقت سابق أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، عن مقتل 40 عنصرا من شرطة الحدود الإسرائيليين وإصابة 120 وانقطاع الاتصال بـ 18 آخرين في الجنوب.

وفي السياق، اعلن الناطق العسكري لكتائب القسام التابعة لحركة حماس، عن أسر مجموعة جديدة من الاسرائيليين ونقلهم إلى قطاع غزة.

وأعلن أبوعبيدة في كلمة مساء اليوم، أن مقاتلي الحركة ما زالوا يشتبكون مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في غلاف غزة.

وكان الإعلام الإسرائيلي قال إن أكثر من 750 من الاسرائيليين مفقودين منذ الأمس.

وقال أبو عبيدة إن مقاتلي الحركة وصلوا إلى قرب عسقلان المحتلة.

فيما أعلنت الصحة الإسرائيلية ارتفاع عدد قتلى الاحتلال إلى 700 والجرحى إلى 2200 .

وكانت كتائب القسام أعلنت في وقت سابق عن تنفيذ عمليات إنزال وتسلل جديدة إلى الأراضي المحتلة والاشتباك مع قوات الاحتلال الاسرائيلي، ضمن عملية طوفان الأقصى المستمرة لليوم الثاني على التوالي.

وكان إعلام العدو الاسرائيلي، كشف في وقت سابق أن عدد أسراه عدد كبير يستوجب الرد، ومنذ الأمس تشن إسرائيل عشرات الغارات على قطاع غزة، موقعة مئات الشهداء والجرحى بينهم عشرات الأطفال والنساء.

وقال الجيش الاسرائيلي إنه اعتقل القيادي في حماس محمد أبو غالي، فيما قال إعلام أميركي أن 3 أميركيين على الأقل قتلوا في أحداث غزة.

ونددت الدولة العربية وبينها اليمن والمملكة العربية السعودية بأعمال العنف والاعتداء الاسرائيلي على المدنيين بقطاع غزة، واستمرار الاستفزازات الاسرائيلية للفلسطينيين وانتهاكاتها في القدس والمسجد الأقصى، مؤكدة على ضرورة الحل السلمي وفقا للمبادرة العربية بما يضمن للشعب الفلسطيني نيل حريته ودولته وعاصمته القدس الشريف.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

عاجل.. أول رد من «السنوار» على اغتيال نصر الله.. تفاصيل عملية جديدة لـ«حماس» في قلب إسرائيل

في أول رد فعل لرئيس حركة حماس يحيى السنوار على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غارة إسرائيلية يوم الجمعة الماضية، أعلن مسئولية الحركة عن تنفيذ عملية يافا والتي أسفرت عن مقتل 7 إسرائيليين وإصابة نحو 18 آخرين، وفق ما نقلت قناة القاهرة الإخبارية.

السنوار يعلن مسئولية حماس عن عملية يافا

وكشفت قناة القاهرة الإخبارية نقلا عن حركة حماس، أنها المسئولة عن عملية يافا والتي تسلل خلالها اثنان من مقاتليها من مدينة الخليل، وطعنا أحد جنود الاحتلال واستوليا على سلاحه، وقاموا بفتح النار على الإسرائيليين.

وأضافت أن عملية يافا أسفرت عن مقتل نحو 7 إسرائيليين وإصابة نحو 18 آخرين، وبهذا تكون تلك العملية العسكرية التي تمت في الأراضي المحتلة هي أول رد من يحيى السنوار على العدوان على قطاع غزة المستمرة منذ نحو عام واغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

حماس تدعو للحشد في جمعة وقف العدوان على فلسطين

كما دعت حركة حماس في بيان لها الشعب العربي إلى الحشد في جمعة وقف العدوان على فلسطين، حيث قالت «أبناء أمتنا العربية والإسلامية وأحرار العالم للحشد والمشاركة في جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان».

وأضافت أن «هذه الدعوة تأتي انتصارًا للحق الفلسطيني ورفضاً للظلم والوحشية التي تمارسها دولة الاحتلال الإرهابية».

وأكدت أن «الواجب يحتم على كل حر أن ينتفض ويغضب لما يحدث من انتهاكات ومجازر بحق المدنيين، وجرائم حرب وتجويع وترويع، واستهداف الاحتلال المتعمد للنساء والأطفال الأبرياء باستخدام الأسلحة المحرمة دولياً، وضربه لكافة الأعراف والمواثيق ومبادئ حقوق الإنسان».

وطالبت أحرار العالم الداعمين لقضيتنا العادلة، إلى مواصلة حراكهم الجماهيري الفاعل ومسيراتهم التضامنية الغاضبة، والمشاركة في «جمعة وقف العدوان على فلسطين ولبنان»، والحشد لأوسع مشاركة جماهيرية للتضامن مع الشعب الفلسطيني واللبناني ولإدانة الاحتلال، والعمل على فضح جرائم الاحتلال وكشف وجهه القبيح، والضغط على الحكومات لقطع كافة العلاقات معه ونبذه ومقاطعته على كافة المستويات.

مقالات مشابهة

  • صحيفة أمريكية.. اليمن بين أهداف إسرائيل للرد على إيران
  • عاجل.. أول رد من «السنوار» على اغتيال نصر الله.. تفاصيل عملية جديدة لـ«حماس» في قلب إسرائيل
  • ليست بيروت.. انفجار عنيف يهز عاصمة عربية جراء غارات اسرائيلية على حلفاء إيران
  • إسرائيل تقصف عاصمة هذه الدولة العربية قبل قليل (صورة)
  • إيران بعد قصف إسرائيل: عمليتنا انتهت وهذه الرسالة أوصلناها لواشنطن
  • عاجل - من أعطى الضوء الأخضر لطهران قبل هجوم إيران على إسرائيل؟
  • “حماس” تدعو لمسيرات تضامنية بذكرى “طوفان الأقصى” في كل مدن وعواصم العالم
  • دراسة أمريكية: شعب هذه الدولة العربية هم الأكثر غضباً في العالم
  • صحيفة: السنوار في انتظار إيران..هل تتخلى عنه كما تنكرت لنصرالله
  • "حماس" تدعو إلى أوسع مشاركة في فعاليات ذكرى طوفان الأقصى