صدى البلد:
2024-10-03@20:09:02 GMT

كوكب غريب يكتشفه العلماء يثير الحيرة.. ما قصته؟

تاريخ النشر: 9th, October 2023 GMT

اكتشف علماء الفلك كوكبًا وصفوه بأنه مستحيلًا، فقد يدور حول نجم عملاق يبعد حوالي 530 سنة ضوئية.

 

ويدور العالم الغازي الكبير المعروف باسم Ursae Minoris b8 أو 'Halla' - حول النجم بايكدو، وهو نجم عملاق أحمر منتفخ يمر بمرحلة احتضار.

 

استنادًا إلى قياسات بيكدو، قرر الباحثون أن النجم قد مر بالفعل بمرحلة من التوسع والانكماش، وهي مرحلة كانت ستشاهده ينمو إلى ما هو أبعد من مدار هالا.

 

عالم الأخرة.. بوابة غامضة داخل مقبرة فرعونية نادرة تدهش العلماء لم تلمس الأرض.. شابة تعيش عامين على أغصان أطول وأقدم شجرة بالعالم

لكن ما هو غير واضح هو كيف تمكن الكوكب من البقاء على قيد الحياة، في حين أنه كان من المفترض أن يبتلع ويتمزق، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

 

وتم التعرف على الكوكب الغريب في البيانات التي تم جمعها بواسطة القمر الصناعي لمسح الكواكب الخارجية العابرة (TESS) التابع لناسا، والذي يجد العوالم عبر "طريقة العبور"، ويتضمن ذلك البحث كيفية ظهور النجوم خافتة عندما يمر كوكب يدور بيننا وبينها.

 

وأجرى الدراسة عالم الفيزياء الفلكية الدكتور مارك هون من جامعة هاواي وزملاؤه، وأوضحوا: "عندما تتوسع نجوم النسق الرئيسي إلى عمالقة حمراء، فمن المتوقع أن تبتلع الكواكب القريبة".

 

وأضافوا: "حتى الآن، تم تفسير غياب الكواكب ذات الفترات المدارية القصيرة حول العمالقة الحمراء التي تحترق في قلب ما بعد التوسع والهيليوم كدليل على أن الكواكب ذات الفترات القصيرة حول النجوم الشبيهة بالشمس لا تنجو من مرحلة التوسع العملاق لنجومها المضيفة".

يزيدون من الاحتباس الحراري.. قمر صناعي يكشف أكثر المدن سخونة على الأرض اتساع ثقب الأوزون بصورة جنونية في الفترة الأخيرة.. ما القصة؟

في الواقع، يعتقد العلماء أن هذا سيكون المصير النهائي لعطارد والزهرة ومن المحتمل للأرض عندما ينفد وقود الهيدروجين من الشمس وتبدأ في التوسع في غضون خمسة إلى ستة مليارات سنة.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

”البيئة“ تؤكد أهمية التوسع في الزراعة العضوية بدون تربة لمواجهة التحديات

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة، على أهمية نظم الزراعة بدون تربة والتوسّع فيها؛ للتغلُّب على الظروف البيئية، والتقلبات المناخية غير المناسبة للإنتاج الزراعي، والمساهمة في رفع كفاءته، مبينة أن مساحات الزراعة بدون تربة في المملكة، بلغت نحو «57» هكتار، لمحاصيل متنوعة من الخضار والفواكه، في عدد من المناطق.
جاء ذلك خلال ورشة العمل التي أقامتها الوزارة، اليوم الخميس، في مقرها بالرياض، بعنوان ”الفرص الاستثمارية الواعدة في الزراعة العضوية بدون تربة“، لاستعراض إنجازات قطاع الزراعة العضوية في المملكة، والتحديات التي تواجه تطوير أبحاثها، بمشاركة وكيل الوزارة المساعد للزراعة الدكتور سليمان بن علي الخطيب، وعدد من الخبراء والأكاديميين، والمختصين، إلى جانب مستثمرين في مجال الزراعة العضوية.
أخبار متعلقة استقبال طلبات رفع دعاوى العمالة المنزليَّة إلكترونيًّا.. اليوممكة.. مستشفى الملك فيصل ينقذ عشرينية من مرض نادر بنجاح .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ”البيئة“ تؤكد أهمية التوسع في الزراعة العضوية بدون تربة لمواجهة التحديات أهداف الزراعة العضوية
أوضحت الوزارة، أن أبرز أهداف الزراعة العضوية في المملكة، تتلخص في إنتاج غذاء آمن عالي القيمة الغذائية، والمحافظة على مياه الري وترشيد استهلاكها؛ إذ تستهلك الزراعة بدون تربة كمية مياه أقل بـ «10 - 20» مرة مقارنة بكمية المياه المستهلكة في الزراعة التقليدية، بالإضافة إلى المحافظة على البيئة ورفع كفاءة استخدام الموارد الطبيعية؛ والحفاظ على التربة من التدهور بسبب استخدام الأسمدة والمبيدات الكيميائية.
أيضًا العمل على رفع القيمة الاقتصادية وتنويع القاعدة الإنتاجية؛ إذ تتميز الزراعة بدون تربة بإنتاجية عالية مقارنة بالزراعة المكشوفة، حيث إن قطاع الزراعة العضوية، يعمل على الوصول إلى تلك المستهدفات، من خلال اتباع أفضل الأساليب والممارسات الزراعية الحديثة، وتبني الزراعة بدون تربة داخل البيوت المحمية.مؤشرات هامة
أشارت الوزارة، إلى أن مؤشرات قطاع الزراعة العضوية في المملكة، شهدت تطورًا ملحوظًا خلال السنوات الخمس الماضية؛ حيث ارتفعت أعداد الحيازات العضوية، وتحت التحول، بأكثر من «200%»، من «175» حيازة في عام 2018، إلى «540» حيازة في عام 2023م، كما زادت مساحات الزراعة العضوية بنسبة «25,6%»، من «18,635» هكتار، إلى «23,410» هكتار لذات الفترة، فيما ارتفع إجمالي الإنتاج العضوي إلى «95,389» طن في عام 2023م، مقارنة بـ «45,630» طن في عام 2018م، بزيادة «109%»، مضيفة أن هناك ست مناطق في المملكة شهدت توسعًا في مساحات الزراعة بدون تربة، تصدرتها الرياض بـ «50%»، تلتها القصيم بـ «33%»، ثم مناطق مكة المكرمة «9%»، وحائل «4%»، ونجران «2%»، والشرقية «1%».خطوات عملية
أبانت الوزارة، أنها اتخذت العديد من الخطوات العملية لتطوير الزراعة العضوية، منها، تقديم الدعم للتحول للزراعة العضوية والاستمرار فيها، ودعم المزارعين العضويين وتحت التحول وتسويق منتجاتهم، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات توفير مدخلات الإنتاج العضوي، وزيادة الوعي لدى المستهلكين بفوائد الأغذية العضوية.
كما وضعت خططًا مستقبلية لتطوير القطاع، من خلال تعزيز البحث العلمي في مجال الزراعة العضوية، وفتح مكاتب رئيسة للتوثيق لنشاط الزراعة العضوية في المملكة، بالإضافة إلى تعزيز فرص الاستثمار في قطاع الزراعة العضوية، وتوفير الحلول اللوجستية للتعبئة والتغليف وتسويق المنتجات العضوية، إلى جانب الاهتمام بالتعاون مع أهم المنظمات الدولية المتخصصة في الزراعة العضوية، وغيرها من الخطوات الداعمة لتطوير قطاع الزراعة العضوية في المملكة.

مقالات مشابهة

  • ”البيئة“ تؤكد أهمية التوسع في الزراعة العضوية بدون تربة لمواجهة التحديات
  • الكويكب 2024 PT5 يقترب من الأرض مرة أخرى!
  • “اكتشاف كوكب جديد حول أقرب نجم منفرد إلى الشمس”
  • هيونداي تصل إلى إنجاز ضخم بعد بيع 100 مليون سيارة على كوكب الأرض
  • تعيش في كوكب آخر.. تصريح لافت من مراد عن المدارس الخاصة
  • اكتشاف كوكب يدور حول أقرب نجم منفرد إلى شمسنا
  • الخضرة تواجه التصحر: العراق يكتب قصته البيئية
  • تبدأ غدًا.. ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والنجوم خلال أكتوبر
  • ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والمجرات والنجوم سيشهدها شهر أكتوبر
  • ما العلاقة بين حربي الشرق الأوسط وشرق أوروبا؟