عدن الغد /متابعات

كشف تقرير دولي حديث، أن توقف تصدير النفط كلف الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، خسائر بأكثر من مليار دولار أمريكي في عشرة أشهر، ما حد كثيراً من قدرتها على مواجهة التحديات الاقتصادية والإنسانية في البلاد.
وقالت شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة (FEWS NET)، في تقرير حديث، إن "تهديدات جماعة الحوثيين باستهداف منشآت وموانئ تصدير النفط الحكومية، والمستمرة منذ أكتوبر 2022، كلفت الحكومة المعترف بها خسائر إجمالية بلغت أكثر من مليار دولار أمريكي حتى يوليو الماضي".


وأضاف التقرير أن الحكومة المعترف بها لا تزال تواجه نقصاً حاداً في الإيرادات، نتيجة وقف تصدير النفط، بالإضافة إلى انخفاض إنتاجه بنحو 85% نتيجة فقدان أسواق التصدير، "باعتبار أن النفط كان بمثابة أهم مصدر للإيرادات الحكومية، حيث كانت صادراته تمثل 70% من إجمالي الإيرادات قبل الصراع".
وأشارت الشبكة، إلى أن جماعة الحوثيين وفي إطار حربها الاقتصادية ضد الحكومة، عمدت إلى فرض تدابير لمنع دخول البضائع من مناطق نفوذ الحكومة المعترف بها إلى المناطق الخاضعة لسيطرتها في محاولة لإعادة توجيه الواردات عبر موانئ البحر الأحمر، و"تشير التقديرات إلى أن هذه الإجراءات تكلف الحكومة ما يقرب من 50 مليار ريال يمني شهرياً من الجمارك والضرائب".
وأوضح التقرير أن هذه الخسائر التي تتكبدها الحكومة تحد بشكل كبير من قدرتها على مواجهة التحديات الاقتصادية والإنسانية القائمة، والحفاظ على مستوى تقديم الخدمات العامة في مناطق نفوذها، والإيفاء بالتزاماتها وفي مقدمتها دفع رواتب موظفي الدولة.

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: المعترف بها تصدیر النفط

إقرأ أيضاً:

المالية الأوكرانية: تلقينا تمويلا بقيمة 20.2 مليار دولار خلال 6 أشهر

أعلنت وزارة المالية الأوكرانية اليوم الثلاثاء، أن ميزانية الدولة تلقت تمويلا بقيمة 20.2 مليار دولار، منها 13.8 مليار دولار أمريكى من التمويل الخارجى و6.4 مليار دولار أمريكى من السندات الحكومية المحلية خلال النصف الأول من العام الجارى.

ونقلت وكالة أنباء «يوكرينفورم»، الأوكرانية عن بيان الوزارة القول، إنه على وجه الخصوص، في النصف الأول من العام الجاري، تلقينا 13.8 مليار دولار أمريكي كتمويل خارجي حيث كان الاتحاد الأوروبي واليابان وكندا وصندوق النقد الدولي أكبر الجهات المانحة لدعم الميزانية خلال تلك الفترة، بالإضافة إلى ذلك، تلقت ميزانية الدولة 6.4 مليار دولار من طرح السندات الحكومية المحلية في الفترة من يناير إلى يونيو 2024".

وأوضحت الوزارة أنه في الشهر الماضي، ارتفع حجم التمويل الخارجي بعد الحصول على شريحة بقيمة 1.9 مليار يورو (أكثر من 2 مليار دولار) من الاتحاد الأوروبى بموجب أداة مرفق أوكرانيا، كما تم جمع ما مجموعه 1.4 مليار دولار لموازنة الدولة من خلال طرح السندات الحكومية المحلية.

وبشكل عام، منذ بدء الغزو الروسي تلقت ميزانية الدولة الأوكرانية 87.4 مليار دولار من المساعدات الدولية وأكثر من 29 مليار دولار من إيداع السندات الحكومية المحلية.

وكان صندوق النقد الدولي قد وافق على صرف 2.2 مليار دولار لدعم ميزانية الدولة في أوكرانيا.

اقرأ أيضاًروسيا تحذر من نقل إسرائيل أنظمة باتريوت إلى أوكرانيا

«ترامب»: بايدن أنفق المليارات على حرب أوكرانيا ويجب محاسبته

رسميا.. الاتحاد الأوروبي يبدأ مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدوفا في لكسمبورج

مقالات مشابهة

  • أكثر من ثلاثة مليارات دولار صادرات السلع الإيرانية للعراق في 3 أشهر
  • وزيرة البيئة: تقرير سياسات النمو الأخضر يعكس ارتباطه على التنمية الاقتصادية بمصر
  • تقرير حكومي يكشف تطلعات الشارع المصري من الحكومة الجديدة في السياحة والزراعة
  • وزيرة التخطيط تشارك بحدث إطلاق تقرير مراجعة سياسات النمو الأخضر في مصر
  • المالية الأوكرانية: تلقينا تمويلا بقيمة 20.2 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • تقرير:التصعيد الأمريكي وعسكرة البحر الأحمر فاقم معاناة الصيادين
  • مدير ميناء “إيلات” يطالب بدعم مالي عاجل بعد توقف العمل بسبب الحوثيين
  • 2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي
  • «السياحة»: تقرير دولي يؤكد تحسين جودة الخدمات المقدمة للسائحين في مصر
  • تحذيرات من كارثة إنسانية في اليمن: تقرير دولي يُنذر بعواقب وخيمة للصراع والانقسام المالي