وجه الخبير في الشأن المصرفي أحمد التميمي، انتقادات الى رابطة المصارف العراقية بشأن عدم اتخاذها أي موقف مما تعمل عليه بعض المصارف الأهلية من الاستحواذ على الدولار بشكل غير شرعي.

وقال التميمي،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “بعض المصارف الأهلية تعمل على الاستحواذ على الدولار بشكل غير شرعي، فهي تأخذ حصة المواطن المسافر ولا تعطي له، كما بعض المصارف ترفض تسليم المواطنين الحوالات التي تصل اليهم بالدولار، وهذا كله يخالف القانون”.

وبين الخبير في الشأن المصرفي ان “رابطة المصارف العراقية تتحمل جزء كبير مما يحصل في بعض المصارف الاهلية من تصرفات غير قانونية، خصوصاً هي حتى الان لم تتخذ أي دور من تلك المصارف، بل هي تلتزم الصمت، وتحاول التنصل عن دورها في متابعة عمل تلك المصارف”.

وتُتهم مصارف اهلية بالاستحواذ على الجزء الاكبر من نافذة بيع العملة ولاسيما للدولار النقدي الذي اصبح الحصول عليه من قبل المسافرين امرا بالغ الصعوبة، مايدفعهم لشراء الدولار من السوق الموازي، فيما تذهب حصة المسافرين من الدولار في هذه المصارف لغرض المضاربة.

واتهم الخبير الاقتصادي سرهنك حسين، في وقت سابق، رابطة المصارف الأهلية بالوقوف وراء ارتفاع أسعار صرف الدولار في الأسواق الموازية (السوداء).

وقال حسين  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “عملية شراء الدولار بالبطاقات من قبل التجار ومنح هذه للمصارف الأهلية هو وراء صعود صرف الدولار مجددا”.

وأضاف أنه “من الواضح أن المصارف الأهلية لا تريد انخفاض سعر الصرف، كونها المستفيد الأكبر من الميزة الممنوحة لها من قبل البنك المركزي حيث تشتري الدولار بالسعر الرسمي، ويتم بيعه للمواطن بفارق كبير جدا”، محملاً “رابطة المصارف الأهلية المسؤولية”.

يشار الى ان سعر صرف الدولار في الأسواق الموازية (السوداء) عاد للارتفاع مرة أخرى، حيث سجلت الأسواق 1600 دينار للدولار الواحد رغم أن البنك المركزي العراقي يبيعه بـ1320 دينارا.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: المصارف الأهلیة بعض المصارف

إقرأ أيضاً:

الفرقة الأهلية للفنون الشعبية بالسويق تحي ليلة صيف السويق الثاني

في أمسية فنية ثقافية نظمت الفرقة الأهلية للفنون الشعبية بولاية السويق فعالية ليلة صيف السويق بنسختها الثانية برعاية الشيخ الدكتور عبدالله بن صالح بن هلال السعدي السفير السابق لسلطنة عمان لدى جمهورية الصين الشعبية وذلك في قاعة نادي السويق الرياضي المتعددة الأغراض شمل الحفل على كلمة المشرف العام للفرقة سعيد بن خميس الخضوري شكر فيها راعي الحفل وكل من لبى الدعوة موضحا على أهمية إحياء التراث الشعبي وان الفرقة الأهلية للفنون الشعبية بولاية السويق حريصة على إقامة مثل هذه الفعاليات سنويا كما أكد في كلمته على اهمية مشاركة الشباب من الجنسين في ممارسة الفنون الشعبية والحفاظ عليها من الاندثار وطالب الجميع دعم مثل هذه البرامج والفعاليات وتناقلها بين الأجيال بعد ذلك القى الشاعر عادل بن سالم العوادي والشاعرة فوزية بنت حمد الجهورية مجموعة من القصائد الوطنية والاجتماعية نالت استحسان الحضور بعدها قدم أوبريت الفنون الشعبية لفن العيالة والفن البحري وفن التشحشح من الفنون النسائية ثم اختتمت الفعالية بفقرة غنائية قدمها الفنان بدر الشيادي والفنان مسعود الصالحي، تفاعل معها الجمهور بعدها تم عرض فيديو مرئي عن الأعمال التي قدمتها الفرقة الأهلية للفنون الشعبية بولاية السويق خلال الفترة الماضية وفي الختام قام راعي المناسبة بتكريم المساهمين والداعمين ومنظمي الحفل

مقالات مشابهة

  • 4 نوفمبر آخر موعد لتلقى طلبات التصالح بمخالفات البناء في سوهاج
  • محافظ سوهاج: 4 نوفمبر القادم آخر موعد لتلقي طلبات التصالح
  • المصارف الرقمية المرحلة القادمة للتحول الرقمي للقطاع المصرقي   
  • الفرقة الأهلية للفنون الشعبية بالسويق تحي ليلة صيف السويق الثاني
  • “العدل وحقوق الإنسان” تستنكر الصمت الدولي إزاء العدوان الأمريكي الإسرائيلي على اليمن
  • آفي ديختر يحرض اللبنانيين صراحة على الحرب الأهلية
  • الأردن يدين قصف الاحتلال لمخيم طولكرم
  • الحكومة اليمنية تحذر من استحواذ الحوثيين على أصول وأرصدة شركة التبغ “كمران”
  • قرارات إستراتيجية لمجلس إدارة شركة بالم هيلز للتعمير: استحواذ الشركة على 29.59% من أسهم رأس مال شركة تعليم لخدمات الإدارة وزيادة حصتها في ماكور للفنادق لتصبح 69.5%
  • تقرير: تراجع قيمة إكس بـ80 بالمئة منذ استحواذ ماسك عليها