تعد التكنولوجيا من العناصر الرئيسية التي تحدث تغييرًا جذريًا في حياتنا اليومية، ولم يتم استثناء المجال التعليمي من هذا التأثير ، فقد أصبحت التكنولوجيا جزءًا أساسيًا من بيئة الطلاب في المدارس والجامعات، ونلاحظ تغيرات في سلوكهم وأساليب تعلمهم.

قال الدكتور ماجد ابو العينين عميد تربية عين شمس السابق ،  إن استخدام التكنولوجيا في التعليم، بما في ذلك شبكة الإنترنت يؤدي إلى زيادة قدرة المتعلمين على الوصول لكم كبير ونوعي من المعلومات، والتي قد لا تكون مَذكورة حتى في المناهج الدراسية، مما يوفر الكثير في وقت قصير، لكن من المهم للمعلم أن يزيد من وعي الطلاب بالطرق الصحيحة للوصول للمعلومات الدقيقة على شبكة الإنترنت.

جامعة عين شمس تنظم حفل استقبال الطلاب الجدد في كلية الإعلام تكريم 14 طالبا من جامعة عين شمس خلال احتفالية إطلاق "عام الإيسيسكو للشباب" أخبار التعليم: تنظيم فعاليات المؤتمر العربي الثامن في الفلك والجيوفيزياء غدا.. وغلق باب التحويلات بين الأقسام العلمية للطلاب غير المستجدين بألسن عين شمس غلق باب التحويلات بين الأقسام العلمية للطلاب غير المستجدين بألسن عين شمس هيئة تعليم الكبار: تمكنا من محو أمية 903 آلاف دارس خلال عام 2023 تنسيق الجامعات 2023 .. تسجيل الرغبات مفتوح الآن للمستنفدين والمتخلفين مبقاش ورقي | الكتاب الجامعى على cd .. رفض وتأييد .. مميزات وعيوب أستاذ جامعي: نقلة تكنولوجية بالجامعات المصرية خلال السنوات الماضية تربية المنوفية تجهّز خطة لتدريب المعلم وتأهيله خبير يقدم حلولا لإنجاح تحويل الكتاب الورقى إلى إلكترونى

وأشار عميد تربية عين شمس ، إلي استخدام التقنيات الجديدة مثل تقنيات الفيديو وغيرها في عملية التعلم تساهم في تبسيط المعلومات للمتعلمين، وفي جعل التعليم أسهل على المعلم من خِلال توفير وقته، ومساعدته في زيادة إنتاجيته، ومَنحه مدة زمنية أطول للتركيز على المتعلم، كما تساهم من ناحية أُخرى في صنع عملية التعليم عن بعد ناجحة وأكثر تطوراً، وذلك عن طريق مَنح الطالب فرصة لإضافة أسئلته والحصول على الاجابات في ذات الوقت.

وأضاف أن استخدام التكنولوجيا في التعليم يساعد الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة على العلم بوجود التكنولوجيا تلاشت الكثير من معيقات التعلم أمام الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة، لافتا ان هنا  أجهزة أو تطبيقات تساعدهم على حل مُشكلاتهم ومَنحهم الفُرصة للانخراط ضِمن العملية التّعليمية بسهولة أكبر.

ونوه ابو العينين، إلى أن استخدام التكنولوجيا  يسهل  في مراقبة أداء الطلاب من خِلال التكنولوجيا يمكن للمعلم استخدام تقنيات تساعده على إنشاء قوائم متعلقة بنسب أداء الطلاب، ومجموعات دائمة للنقاش معهم ومعرفة مستوياتهم، كما تساهم في صِناعة الاختبارات وإصدار العلامات بشكل مباشر، مما يسهل مراقبة الأداء ويعطي للمعلم فرصة لملاحظة الفروق الفَردية والتعامل معها.

 

وأوضح: “تكنولوجيا التعليم تعمل علي توفير الوقت والجهد واستثماره في زيادة فاعلية التعلم. توسيع مدارك للمتعلم وذلك من خلال تزويد المتعلم بالمعلومات المتعلقةبالمادة التعليمية وما يتعلق بها من جميع الجوانب وأثرها على الحياة العملية، وتعلم أسلوب حل المشكلات التي تواجه المتعلم بشكل علمي ومنظم طريق وضعهم في مواقف تحتاج إلى التفكير والبحث”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عین شمس

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم يلتقي قيادات التعليم في بني سويف

عقد الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى والدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف، لقاءًا مع عدد من قيادات الوزارة، ومديرى ووكلاء الإدارات التعليمية، ومديري المدارس بمحافظات بنى سويف، والفيوم، وأسيوط؛ لمناقشة القضايا والمشكلات والخطط المستقبلية لتطوير المنظومة التعليمية.

جاء ذلك بحضور، الدكتور أحمد ضاهر نائب وزير التربية والتعليم، والدكتور أيمن بهاء الدين نائب وزير التربية والتعليم، وبلال حبش نائب محافظ بنى سويف، وقيادات الوزارة وهانى عنتر الصابر مدير مديرية التربية والتعليم ببنى سويف، والدكتورة أمانى قرنى مدير مديرية التربية والتعليم بالفيوم، ومحمد إبراهيم دسوقى مدير مديرية التربية والتعليم بأسيوط.

الهدف من لقاءات وزير التربية والتعليم 

وأكد وزير التربية والتعليم أن الهدف من هذه اللقاءات المتواصلة هو إشراك كافة القيادات لبناء مستقبل أبنائنا الطلاب، وتحسين جودة التعليم المقدم لهم.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن لقاء اليوم يستهدف مناقشة أهم المحاور التى نعمل عليها خلال الفترة القادمة، لضمان عملية تعليمية جيدة، وتتمثل هذه المحاور في علاج مشكلة كثافة الفصول، والعجز في أعداد المعلمين، بالإضافة إلى آليات جذب الطلاب للمدارس، ونظام الدراسة بالثانوية العامة لتلبية احتياجات الطلاب.

وقال وزير التربية والتعليم: " إننا نعمل لأجل مواجهة التحديات الأربعة الرئيسية والانتقال بالمنظومة التعليمية لمرحلة تلبي تطلعات أبنائنا الطلاب وأولياء الأمور، مؤكدًا أن الوزارة لن تطرح حلول تثقل كاهل المعلمين والآليات التي سيتم تنفيذها ستكون بالتعاون بين كافة الأطراف المعنية" .

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أهمية الاستماع للمقترحات والحلول من الميدان في ضوء الواقع التعليمي، والتي يجب تنفيذها بما يتناسب ويتلاءم مع طبيعة كل مدرسة وكل إدارة تعليمية. 

وأثنى الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بنى سويف على الجهود المبذولة في تطوير المنظومة التعليمية وتحسين مستوى الخدمة التعليمية، في ضوء رؤية مصر 2030 لتطوير التعليم، والتي تعتمد على عدة ركائز، أهمها التطوير الشامل لمكونات العملية التعليمية من منشأة ومعلم وطالب ومنظومة التعامل مع المناهج الدراسية بالتنسيق الكامل والتعاون مع الوزارة والجهات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني، وهو ما يتم  طبقا لمعايير جودة التعليم التى تتضمن تنمية قدرات المكونات البشرية فى المنظومة والبنية التحتية للدفع بهذا القطاع الحيوي.

وشهد اللقاء، مناقشة مقترحات وآراء الحاضرين لحل مشكلات ارتفاع الكثافة بالفصول، والعوامل التي تجذب الطالب إلى المدرسة، وتحقيق متعة التعلم، وتحدي العجز في أعداد المعلمين، فضلًا عن نظام الدراسة بالثانوية العامة.

وفى ختام اللقاء، وجه وزير التربية والتعليم الحضور بتقديم كافة هذه المقترحات لدراستها وإمكانية تطبيقها وتنفيذها على أرض الواقع، وفقًا لطبيعة وامكانات كل إدارة.

مقالات مشابهة

  • الهفوات وقصص النجاح والإحصاءات.. تتبع نتائج السادس من الإعلان وحتى الان
  • التعليم: تعلن موعد اختبارات القبول في مدارس التكنولوجيا التطبيقية 2024
  • إنطلاق تدريب "دمج التكنولوجيا فى التعليم" لمعلمات رياض الأطفال بأسوان
  • وزير التعليم العالي يكشف الخطة المستقبلية
  • نيفيز ينشر صورة له مع اصدقائه خلال اجازته
  • خطة وزارة التعليم العالي للتعامل مع الكليات النظرية
  • وزير التربية والتعليم يلتقي قيادات التعليم في بني سويف
  • الشباب والرياضة تعلن عن إطلاق تدريبات المراكز المجتمعية الرقميّة في القاهرة الكبرى
  • مساعد وزير الداخلية السابق: التكنولوجيا الركيزة الأساسية الآن في تحقيق التنمية المستدامة
  • «المستقبل و التكنولوجيا» ندوة بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب