حرب أكتوبر المجيدة ليست مجرد معركة تحرير أرض من محتل غاشم، وإنما ملحمة وطنية متكاملة، قام بها رجالنا البواسل، واجتمعت فيها جميع المبادئ السامية والروح الوطنية وأسس النجاح والتميز، ما استدعى توثيقها بأفلام تروى لحظات النصر.

أعمال وثائقية عديدة أبرزت بطولات نصر أكتوبر المجيدة، أنتجتها جهات عدة، على رأسها الشئون المعنوية للقوات المسلحة، والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، لنقل صفحة مضيئة من تاريخ مصر، ورصد مجموعة من الشهادات والوقائع، عبر أفلام تركت بصمة لدى المشاهدين، من بينها «التحدى والمعجزة.

. عن قرب.. وثائق النصر» وغيرها من الأفلام.

الصوت والصورة والحبكة والوقائع الحقيقية قادرة على ترسيخ الأحداث فى ذهن المتلقى

دور مهم تلعبه الأفلام الوثائقية التى تتناول حرب أكتوبر، حيث إنها تعد من القوالب الفنية عالية القيمة فى التوثيق للأحداث التاريخية والاجتماعية المهمة فى تاريخ الأمم والشعوب، لما تتضمنه من عناصر تتمثل فى الصوت والصورة والحبكة الفنية والأماكن الحقيقية للأحداث والإكسسوارات، قادرة على ترسيخ الحدث والقصة فى أذهان المشاهدين، بحسب ما ذكرته الدكتورة فاطمة الزهراء صالح أحمد، أستاذ الإعلام بكلية الآداب - جامعة سوهاج، فى حديثها لـ«الوطن».

وتابعت أستاذ الإعلام أن حرب أكتوبر هى معركة العزة والكرامة، وحرب فارقة فى تاريخ مصر والمنطقة العربية، لذلك نحتاج لإنتاج مزيد من الأفلام الوثائقية ذات الإعداد الجيد، والمعلومات الدقيقة والقصص الواقعية، فضلاً عن التصوير المتقن، والاختيار الدقيق لأماكن التصوير.

تتفق معها الدكتورة سارة فوزى، مدرس مساعد بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام - جامعة القاهرة، موضحة أن الأفلام الوثائقية لها دور كبير فى توثيق النصر، وإبراز ملحمة أكتوبر للأجيال المتعاقبة، إذ تساعد على معرفة عدونا المتمثل فى الكيان الصهيونى، وبطولات الجيش المصرى وتضحياته، وأهمية التحلى بالإصرار والعزيمة لتخطى الصعاب المختلفة، والانتصار على أى عدو.

وأضافت «فوزى» أن جامعة القاهرة، وكلية الإعلام تحديداً، تحرص على تشجيع الطلاب على عمل أفلام وثائقية كمشاريع تخرُّج، والتواصل مع الأشخاص الذين شاركوا فى حرب أكتوبر والتصوير معهم ومع عائلاتهم، بالإضافة إلى عقد ندوات طيلة شهر أكتوبر من أجل الاحتفال بالنصر، وتكريم أسر شهداء الحرب.

وعلى جانب آخر، قالت الدكتورة كريمة كمال، أستاذ الإعلام وتكنولوجيا الاتصال المساعد بجامعة جنوب الوادى، إن الأفلام الوثائقية جزء رئيسى من المحتوى الذى يجب تقديمه بكليات الإعلام؛ لدورها فى معالجة القضايا التاريخية، بالاستناد إلى الأدلة والتوثيق الجيد.

وتتمثل أهمية الفيلم الوثائقى فى رصد وتوثيق وتحليل الأحداث، وعرضها أمام الجمهور، متضمنة وقائع وشهادات تاريخية كفيلة بتوصيل الرسائل المختلفة بقدر من الشمول والجاذبية، لا سيما ما يخص موضوعات تاريخية مهمة كحرب أكتوبر المجيدة.

وأشارت «كمال» إلى استخدام الأفلام الوثائقية أثناء الدراسة بالكلية كجزء عملى يتضمن التصوير الاحترافى واستخدام المؤثرات المختلفة والإخراج للأحداث المهمة.

وأشادت بإنتاج مجموعة من الأفلام المتميزة التى لاقت قبولاً واسعاً لدى الجمهور مثل فيلم (وثائق النصر)، وهو من أكثر الأفلام تفصيلاً وشمولاً للحرب، حيث يغطى جميع المراحل والجبهات والعمليات العسكرية، ويسلط الضوء على الإنجازات والتحديات التى واجهت الجيش المصرى، وفيلم (جدو بطل)، الذى أُنتج بواسطة إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، حول بطولات حرب أكتوبر.

«المتحدة للخدمات الإعلامية» تنظم مسابقة للأفلام الوثائقية لاكتشاف مواهب الطلاب وربطهم بسوق العمل

اهتمام كبير توجهه كليات الإعلام للأفلام الوثائقية، التى يقدمها الطلاب، بحسب «كمال»، من خلال مشروعات التخرُّج بمختلف الجامعات المصرية، بالتزامن مع إعلان الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية (UMS) تنظيم مسابقة للأفلام الوثائقية الخاصة بمشروعات التخرُّج لطلاب الإعلام، ما يعد فرصة لاكتشاف المواهب، وخطوة مهمة لدمج الطلاب فى سوق العمل، خلال فترة مبكرة من حياتهم المهنية، فضلاً عن ترسيخ روح الانتماء للوطن داخلهم.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أكتوبر الأفلام الوثائقیة حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

بـ 2 مليون جنيه.. ولاد رزق 3 يواصل الصدارة في إيرادات الأفلام «صور»

فيلم ولاد رزق 3.. يواصل فيلم ولاد رزق 3 من بطولة النجمين أحمد عز وعمرو يوسف الصدارة والتميز في حجم الإيرادات منذ طرحه بدور العرض السينمائية حتى وقتنا الحالي، وذلك بعدما حقق في شباك التذاكر أمس الخميس أكثر من 2 مليون و498 ألف جنيها.

تفاصيل فيلم ولاد رزق 3

وتدور أحداث فيلم ولاد رزق 3 حول عودة شبح الماضي ليلقي بظلاله على ولاد رزق، مما يجبرهم على العودة إلى حياة الجريمة والسرقة مرة أخرى حتى ينجوا بأنفسهم، بعد أن اتخذوا عهدًا بألا يعودوا لتلك الممارسات مرة أخرى.

فيلم ولاد رزق 3أبطال فيلم ولاد رزق 3

فيلم ولاد رزق 3، يشارك في بطولته عدد كبير من الفنانين، وهم: أحمد عز، آسر ياسين، عمرو يوسف، كريم قاسم، محمد ممدوح، علي صبحي، نسرين أمين، بالإضافة إلى ظهور بعض ضيوف الشرف منهم: إياد نصار، كريم عبد العزيز، والفيلم من إخراج طارق العريان، وتأليف صلاح الجهيني.

ولاد رزق 3

ومن ناحية أخرى، يواصل عمرو يوسف الترويج لـفيلم ولاد رزق 3 عبر حسابه الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» منذ طرحه بدور العرض السينمائية حتى وقتنا الحالي خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعدما حقق حجم إيرادات تتجاوز 200 مليون جنيها.

وفي هذا السياق، شارك عمرو يوسف المتابعين عبر حسابه على «إنستجرام» إحدى مشاهد فيلم ولاد رزق 3، معلقا عليها قائلا: «احنا كنا هنبطل، بس 60 مليون أخضر يزغللوا عين أي حد، حكاية ولاد رزق لسة مخلصتش والطالعة المرة دي فيها كاس عالم، تيجي زي متيجي».

اقرأ أيضاًأحمد عز: أولاد رزق 3 أعلى في الإمكانيات من الجزأين السابقين.. فيديو

إيرادات الأفلام.. ولاد رزق 3 يواصل الصدارة أول أيام عيد الأضحى «صور»

أفلام عيد الأضحى 2024.. محمد لطفي يستعد لعرض أولاد رزق 3 بهذه الطريقة «صورة»

مقالات مشابهة

  • مدير مكتب الإعلام بوكالة الأونروا فى حوار لـ«البوابة نيوز»: تدمير 190 منشأة تابعة للوكالة فى غزة
  • لحظات صادمة توثق فشل خريج كلية عسكرية في فتح المظلة أثناء القفز من طائرة وارتطامه بالأرض ووفاته ”فيديو”
  • بـ 2 مليون جنيه.. ولاد رزق 3 يواصل الصدارة في إيرادات الأفلام «صور»
  • مدفعية الاحتلال تقصف بلدة النصر والفخاري والشوكة شرقي مدينة رفح الفلسطينية
  • الخارجية النرويجية: قرار إسرائيل بشأن البؤر الاستيطانية في الأراضي المحتلة غير مقبول
  • خلافات وفوضى تهدد الداخل الإسرائيلي.. أستاذ علوم سياسية يوضح
  • أستاذ علوم سياسية: فوضى في الاحتلال الإسرائيلي بسبب الخلافات المستمرة
  • مسير لخريجي دورات التعبئة العامة بمديرية زبيد في الحديدة
  • مديرية زبيد بالحديدة تشهد مسيرا راجلا لخريجي دورات التعبئة العامة
  • تعرف على إجمالي إيرادات فيلم "ولاد رزق 3"