لم يكن جمال حمدان أول عالم يدفع حياته ثمنا لأفكاره و نظرياته فقد سبقه الكثيرون من أصحاب الفكر المستنير و الرؤية التي قد تختلف مع الدول العظمى وسياساتها وبالطبع لن يكون الأخير و سيبقى سبب وفاة هؤلاء المفكرون لغزا غامضا إلا أنه مما لا شك فيه أنهم فقدوا حياتهم من أجل أن يمنحونا الحياة و الفكر الواعي ، فما هي أفكار جمال حمدان التي ربما قادته إلى هذا المصير؟

الدكتور جمال حمدان أحد أهم أعلام الجغرافيا المصريين، اسمه بالكامل جمال محمود صالح حمدان ، ولد في 4 فبراير 1928 في قرية ناي بمحافظة القليوبية.

مع أن ما كتبه جمال حمدان قد نال بعد وفاته بعضا من الاهتمام الذي يستحقه ، إلا أن المهتمين بفكر جمال حمدان صبوا جهدهم على شرح وتوضيح عبقريته الجغرافية ، متجاهلين في ذلك ألمع ما في فكر حمدان ، وهو قدرته على التفكير الاستراتيجي و رؤيته التي كانت سابقة لعصرها و قدرته على استشراف المستقبل.

فبينما كان الاتحاد السوفيتي في أوج مجده، أدرك جمال حمدان ببصيرته الثاقبة أن تفكك الكتلة الشرقية واقع لا محالة، وكان ذلك في 1968م ، فإذا الذي تنبأ به يتحقق بعد إحدى وعشرين سنة ، وبالتحديد في عام 1989، حيث وقع الزلزال الذي هز أركان أوروبا الشرقية ، وانتهى الأمر بانهيار أحجار الكتلة الشرقية، ثم تفكك وانهيار الاتحاد السوفيتي نفسه عام 1991م، و من الرؤى المستقبلية التي طرحها جمال حمدان، وتبدو في طريقها إلى التحقق، تلك النبوءة الخاصة بانهيار الولايات المتحدة، وعودة الإسلام ليقود من جديد.

فضح أكاذيب اليهود : 

كان جمال حمدان صاحب السبق في فضح أكذوبة أن اليهود الحاليين هم أحفاد بني إسرائيل الذين خرجوا من فلسطين خلال حقب ما قبل الميلاد، واثبت في كتابه " اليهود أنثروبولوجيا " الصادر في عام1967، بالأدلة العملية أن اليهود المعاصرين الذين يدعون أنهم ينتمون إلى فلسطين ليسوا هم أحفاد اليهود الذين خرجوا من فلسطين قبل الميلاد.

مؤلفاته : 
ترك جمال حمدان 29 كتاب و 79 بحث ومقالة ، أشهرها كتاب شخصية مصر دراسة في عبقرية المكان ..
وفاته :
عثر على جثته في 17 أبريل 1993 والنصف الأسفل منها محروقا ً، واعتقد الجميع أن د. حمدان مات متأثراً بالحروق ، ولكن د. يوسف الجندي مفتش الصحة بالجيزة أثبت في تقريره أن الفقيد لم يمت مختنقاً بالغاز ، كما أن الحروق ليست سبباً في وفاته ، لأنها لم تصل لدرجة إحداث الوفاة.

اكتشف المقربون من د.حمدان اختفاء مسودات بعض الكتب التي كان بصدد الانتهاء من تأليفها ، وعلى رأسها كتابة عن اليهودية والصهيونية و يقع في ألف صفحة مع العلم أن النار التي اندلعت في الشقة لم تصل لكتب وأوراق حمدان، مما يعني اختفاء هذه المسودات بفعل فاعل وحتى هذه اللحظة لم يعلم أحد سبب الوفاة و لا أين اختفت مسودات الكتب التي كانت تتحدث عن اليهود.

 ومما يؤكد حتمية قتله ما رواه اشقائه عبد العظيم حمدان وفوزية حمدان أن الطباخ الذي كان يطبخ له فوجئنا بأن قدمه انكسرت وأنه راح بلده و لم نعد نعرف له مكاناً، و أمر آخر أن جارة كانت تسكن في البيت الذي يسكن فيه جمال حمدان قالت لنا إن هناك رجلاً وامرأة خواجات سكنوا في الشقة الموجودة فوق شقته شهرين ونصف قبل اغتياله ثم اختفيا بعد قتله و قد فجّر رئيس المخابرات السابق أمين هويدي مفاجأة من العيار الثقيل ، حول الكيفية التي مات بها جمال حمدان ، وأكد هويدي أن لديه ما يثبت أن الموساد الإسرائيلي هو الذي قتل  حمدان.

وفي عام 2018 فتحت قناة ON E تحقيقا جديدا من خلال فيلم وثائقي بعنوان "مبني للمجهول"، تدور أحداثه حول لغز وفاة عالم الجغرافيا المصري جمال حمدان.

وتسبب موت جمال حمدان صاحب موسوعة "شخصية مصر"، بالحيرة الكبيرة، مما دفع القناة لفتح تحقيقا جديدا وتحدث فيه العديد من الشخصيات القريبة من الراحل أبرزهم شقيقه اللواء عبد العظيم حمدان.

كشف اللواء عبد العظيم حمدان، الشقيق الأصغر للدكتور جمال حمدان، أسرار ومعلومات جديدة مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستعين بكتب شقيقه حتى الآن.

وأوضح الشقيق الأصغر، أن الراحل شقيقه كان يسكن في شقة وقبل وفاته بشهر جاء يهودي ومعه امرأة وظلوا يراقبونه، وقبل وفاته بأيام تعرض شقيقه الأكبر للضرب على الرأس من جانب الشخص الذي قتله وبعد ذلك قام بتقطيع خرطوم البوتاجاز وأشعل النار في الشقة وهرب.

من جانبه قال الدكتور السيد الحسيني رئيس الجمعية الجغرافية وأحد تلامذة الدكتور جمال حمدان، إن الدكتور جمال حمدان، صاحب موسوعة "شخصية مصر"، الذي توفي في ظروف وملابسات غامضة بعد أن كتب عن اليهود أكثر من موضوع.

كما أشار الكاتب الروائي يوسف القعيد، إلى أنه أجرى حوارا مع جمال حمدان نشر في جريدة روز اليوسف المصرية، لافتا إلى أن الراحل كشف له أن مكتبه به كتب ستكون أهم كتب له في حياته، وهذه الكتب اختفت بعد وفاة حمدان ولم يعلم عنها أحد شيء.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جمال حمدان الجغرافيا اليهود جمال حمدان شخصیة مصر

إقرأ أيضاً:

أحزاب ترفض أكاذيب نتنياهو ضد مصر: الجميع على قلب رجل واحد خلف القيادة السياسية

يتعمد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ترديد الأكاذيب ضد مصر، للتغطية على عدوانه الغاشم ضد الشعب الفلسطيني، وهو ما استنكرته الأحزاب السياسية، معتبرينتصريحات رئيس وزراء الاحتلال محاولات فاشلة للتغطية على جرائمه الغير مبررة في الأراضي الفلسطينية، ولتحسين وجهه أمام شعبه الثائر ضد حكومته بسبب فشلها في استعادة الأثرى.

محاولة لتفاقم الأزمة في الشرق الأوسط

وأكد المستشار شعبان رأفت عبد اللطيف، أمين الشئون القانونية المركزية لحزب مستقبل وطن، أن نتنياهو يسعى من خلال تصريحاته ضد مصر للتغطية على عدوانه الغاشم على قطاع غزة، والحرب الغاشمة التي يمارسها على القطاع، وذلك من خلال محاولة الزج باسم مصر في تصريحات كاذبة جملة وتفصيلا وبعيدة كل البعد عن أرض الواقع.

وأضاف أمين الشئون القانونية المركزية لحزب مستقبل وطن، أن تصريحات نتنياهو تؤكد أنه يريد تفاقم الأزمة في منطقة الشرق الأوسط، وزعزعة الجهود الصادقة من قبل الدول الوسيطة، مثل مصر وقطر والولايات المتحدة، التي تعمل بجد لتحقيق تفاهمات تخدم السلام والأمن في المنطقة وسرعة وقف إطلاق النار ودخول المساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين، ووقف حرب الإبادة التي يمارسها جيش الاحتلال بحق الشعب الأعزل.

وأوضح عبد اللطيف، أن نتنياهو يريد فقط عرقلة محاولات الاتفاق لوقف إطلاق نار وسبل إنجاز صفقة لتبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، وأنه بين الحين والآخر يخرج بحزمة من التصريحات الكاذبة بهدف تبرير السياسات العدوانية والتحريضية، التي تؤدي إلى مزيد من التصعيد في منطقة الشرق الأوسط على وجه التحديد، إضافة لتشتيت الرأي العام العالمي.

ولفت أمين الشئون القانونية المركزية لحزب مستقبل وطن، إلى أن الشعب المصرى بالكامل يدعم ويساند القيادة السياسية ويقف خلفها في أي خطوات تراها مناسبة لحماية الأمن القومي المصري والحفاظ على السيادة المصرية، وأن الجميع على قلب رجل واحد خلف القيادة السياسية للحفاظ على مقدرات الوطن.

استفزاز واضح لمصر

من جانبه، كشف اللواء رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر وأستاذ العلوم السياسية، أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو حول استمرار تواجد قوات الاحتلال على محور فيلادلفيا رغم الرفض المصري استفزاز واضح لمصر والمجتمع الدولي بأسره كما أنه يعد انتهاكًا للاتفاقات الدولية التي تسعى لضمان استقرار المنطقة.

وأكد نائب رئيس حزب المؤتمر، أن موقف نتنياهو السياسي مترنح ويسعى من خلال هذه التصريحات إلى تعزيز شعبيته الداخلية، خاصة في ظل الضغوط السياسية التي يواجهها داخل إسرائيل، لافتًا إلى أن مصر ستواصل دورها الفاعل في الدفاع عن الحقوق الفلسطينية وستظل منبرًا للسلام والاستقرار في المنطقة، مشددًا على أن المجتمع الدولي يجب أن يتحمل مسئولياته في هذه اللحظة الحرجة لضمان عدم تفاقم الأوضاع.

مساعي لعرقلة مفاوضات وقف الحرب

في سياق متصل، أدان المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، الادعاءات التي يروجها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بخصوص مصر، والتي تأتي كغطاء لتبرير السياسات العدوانية التي يمارسها الاحتلال، والتواجد غير القانوني في محور صلاح الدين فيلادلفيا، معربًا عن دعمه للموقف المصري ورد الخارجية على تلك التصريحات التي استخفافًا وإلهاء للداخل الإسرائيلي المشتعل.

وقال صقر، إن نوايا رئيس الوزراء الإسرائيلي في استمرار الحرب والوقوف أمام التوصل لهدنة مفضوحة، وهذا يدفعه لإطلاق أكاذيب لا تجد لها صدى على الأرض، مستهدفًا من ذلك عرقلة أي جهود للوساطة والدخول في مفاوضات حقيقية تنتهي إلى وقف إطلاق النار، مشيرًا إلى أن الزج باسم مصر يزيد الموقف تأزمًا ويزيد الصراع اشتعالًا، وهو ما لا تريده مصر الساعية بقوة لإحلال السلام في المنطقة، بينما يواصل نتنياهو حرب الإبادة الجماعية في غزة.

وأوضح رئيس حزب الاتحاد، أن الأكاذيب الإسرائيلي بشأن مصر متواصلة حتى الآن، فبينما ادعت قيادات في الحكومة الإسرائيلية علم مصر بأحداث السابع من أكتوبر قبل وقوعها، يروج الآن رئيس وزراء الاحتلال بأن مصر تزود الفصائل بالسلاح عبر محور صلاح الدين، مشددًا على أن تلك الادعاءات هي تبرير غير مقبول لاستمرار آلة الحرب الإسرائيلية في حصد أرواح الأبرياء.

وأكد المستشار رضا صقر، أن مصر وهي ترفض تلك التصريحات غير المسؤولة من جانب رئيس وزراء الاحتلال، لن تتخل عن ثوابتها في رفض التواجد الإسرائيلي في محور صلاح الدين، وبالتوازي ستعمل كوسيط من أجل وقف نزيف الدماء في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • حادثة مؤسفة في ضهر العين... هكذا خسر محمد حياته
  • أحزاب ترفض أكاذيب نتنياهو ضد مصر: الجميع على قلب رجل واحد خلف القيادة السياسية
  • أمريكا تعلن إحباط هجوم إرهابي ضد اليهود في نيويورك
  • لندن توفر حافلات خاصة بأحياء يقطنها اليهود لتنقل آمن بعد مضايقات
  • نجل فؤاد المهندس: 4 أحداث أحزنت والدي في نهاية حياته
  • ترامب يحذّر اليهود من "زوال إسرائيل" في هذه الحالة
  • مصطفى بكري يكشف أكاذيب نتنياهو وأسباب عرقلته المفاوضات
  • تفاصيل شخصية ميمي جمال في العتاولة 2
  • حمدان بن زايد: نبارك للسواعد التي حققت إنجاز التشغيل التجاري لـ"براكة"
  • مؤلف معارضة الغريب.. كمال داود مرشحا للقائمة الأولى لجائزة غونكور الفرنسية