نقلت فضائية "العربية الحدث" عن تليفزيون أي 24 الإسرائيلي، خبرا يفيد بالعثور على 260 جثة بموقع حفل موسيقى قتلوا خلال عملية طوفان الأقصى أمس.

كشفت تقارير صحفية إسرائيلية «القناة السابعة»، اليوم الأحد، عن مقتل 650 إسرائيليا، وإصابة أكثر من 2156، بعضهم في حالة حرجة جراء عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حركة المقاومة الإسلامية حماس.

وأكدت المقاومة الفلسطينية، أن عدد الأسرى الموجودين في قبضة حركة حماس أكثر مما أعلن عنه بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الكيان المحتل بأضعاف مضاعفة، مؤكدة أنها مستمرة في الهجوم على قوات الاحتلال حتى تعود الأراضي الفلسطينية إلى أصحابها الأصليين مرة أخرى.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين قطاع غزة اسرائيل غزة اخبار فلسطين فلسطين اليوم اسرائيل اليوم أخبار فلسطين الاقصى اسرائيل الان فلسطين وإسرائيل إسرائيل وفلسطين طوفان الأقصى كتائب القسام طوفان الاقصى طوفان الاقصي غزه فلسطين الآن فلسطين الان عملية طوفان الاقصى محمد الضيف القسام عز الدين القسام اخر اخبار فلسطين ماذا يحدث في فلسطين فلسطين واسرائيل اسماعيل هنية الاقصي هجوم فلسطين على اسرائيل اخر اخبار فلسطين اليوم اسرائيل وفلسطين أحداث فلسطين الآن أحداث فلسطين اليوم

إقرأ أيضاً:

كيف مارست المقاومة الخداع الإستراتيجي حتى انطلاق طوفان الأقصى؟

لم يكن الفشل الإستخباراتي الإسرائيلي الكبير عند انطلاق عملية طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023 يرجع إلى أسباب داخلية أمنية بقدر ما هو أكبر عملية خداع إستراتيجي لجيش الاحتلال.

ولم يقتصر هذا الخداع على فعلته المقاومة من إعداد تجهيز واسعين طوال سنوات طويلة، إنما أيضا فيما لم تفعله وعدم المشاركة في الرد على التصعيد الإسرائيلي ضد قطاع غزة في أيار/ مايو من العام ذاته، واغتيال 6 قيادات من سرايا القدس الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي. 

وكان إعلام الاحتلال منشغلا حينها بمرور 50 عاما على حرب السادس من أكتوبر 1973 وتحليل "لماذا فاجأت تلك الحرب إسرائيل؟"، بينما جاء السابع من أكتوبر ليفاجئ الإسرائيليين بهجوم غير مسبوق، وكان هذا المرة من حركة مقاومة ليس من دولة.

View this post on Instagram A post shared by Arabi21 - عربي21 (@arabi21news)
ولن تقتصر المفاجأة على جيش الاحتلال وأجهزته الأمنية، بل فاجأت العالم أجمع، وزاد من مفاجأتها أنها لم تقتصر على اللحظة الأولى، بل ما زالت مستمرة بعد أكثر من 72 ساعة، إضافة إلى ما حققته من نتائج.


وجاء هذا النجاح رغم أن غزة وحدودها، لا تغيب المراقبة الإسرائيلية أبدا من خلال طائرات المراقبة المسيّرة والحدود شديدة التأمين والمليئة بالكاميرات الأمنية والجنود الذين يحرسونها، إضافة إلى العملاء داخل غزة، واستخدام التكنولوجيا في جمع المعلومات.

لكن رغم كل ذلك، فقد نجح "الطوفان"، وبدا أن عيون إسرائيل كانت "مغمضة" في الفترة التي سبقت الهجوم المفاجئ الذي شنته حركة حماس.

ويُرجّح أن حجم الإخفاق الاستخباراتي والفشل الإسرائيلي في التعامل مع عناصر كتائب القسام سيبقى طي الكتمان حتى بعد الفحص وتشكيل لجان تحقيق، نظرا إلى أن "إسرائيل" بمختلف أجهزتها ومؤسساتها أخفقت في التعامل مع الفلسطينيين.

على مدى عامين، نفذت حركة حماس وجناحها العسكري حملة خداع إستراتيجي دقيقة، الأمر الذي مكّن قوة تستخدم الجرافات والطائرات الشراعية والدراجات النارية من التغلب على جيش يُوصف بأنه "أقوى جيش في الشرق الأوسط، والجيش الذي لا يُقهر".

وشملت عملية الخداع إبقاء خطط حماس العسكرية طي الكتمان وإقناع "إسرائيل" بأن الحركة لا تريد القتال. 


ونقلت وكالة رويترز عن مصدر مقرب من حماس قوله حينها إنه "بينما كانت إسرائيل تعتقد أنها احتوت حماس التي أنهكتها الحرب من خلال توفير حوافز اقتصادية للعمال في غزة، كان مقاتلو الجماعة يتم تدريبهم، وغالبا على مرأى من الجميع".

وأضاف المصدر أن "حماس استخدمت تكتيكا استخباراتيا غير مسبوق لتضليل إسرائيل خلال الأشهر الماضية، من خلال إعطاء انطباع عام بأنها غير مستعدة للدخول في قتال أو مواجهة مع إسرائيل أثناء التحضير لهذه العملية الضخمة".

وكشف أنه في أحد العناصر الأكثر لفتا للانتباه في استعداداتها، قامت حماس ببناء مستوطنة إسرائيلية وهمية في غزة حيث تدربت على الإنزال العسكري وتدربت على اقتحامها.

وأشار إلى أنه من المؤكد أن إسرائيل رأتهم، لكنهم كانوا مقتنعين بأن حماس لم تكن حريصة على الدخول في مواجهة، بعد أن أقنعت "إسرائيل" بأنها مهتمة أكثر بضمان حصول العمال في غزة على فرص عمل عبر الحدود، وليس لديهم مصلحة في بدء حرب جديدة.

مقالات مشابهة

  • حزب الله: عملية طوفان الأقصى تمثل إرادة المقاومة الفلسطينية
  • اللواء وائل ربيع: عملية «طوفان الأقصى» أحيت القضية الفلسطينية
  • تعرف على جبهات إسناد المقاومة الفلسطينية في لبنان بعد طوفان الأقصى؟
  • حركة حماس تفاجئ تل أبيب في ذكرى طوفان الأقصى برشقة صاروخية هزت المنطقة
  • عام على طوفان الأقصى.. المقاومة الفلسطينية تواصل صمودها في وجه العدوان الغاشم
  • قائد الثورة يؤكد أن عملية طوفان الأقصى صنعت تحولاً في مسار القضية الفلسطينية ويدعو للخروج المليوني استجابة لدعوة الأشقاء في حماس
  • حماس: طوفان الأقصى تؤسس مرحلة جديدة للقضية الفلسطينية
  • هذا ما قالته حركة حماس في الذكرى الأولى لمعركة طوفان الأقصى
  • كيف مارست المقاومة الخداع الإستراتيجي حتى انطلاق طوفان الأقصى؟
  • في الذكرى الأولى لـ”طوفان الأقصى”.. قائد الثورة: نحن إلى جانب المقاومة الفلسطينية وجبهات الإسناد تتجه للتصعيد أكثر