أكد المخرج أحمد السيد، عضو اللجنة العليا لمشروع أهل مصر، أن ميناء العريش نموذج حي على الاستقرار في سيناء.

جاء ذلك خلال جلسة جمعته بوكيل أول الوزارة السكرتير العام لمحافظة شمال سيناء اللواء أسامة الغندور ، وفي حضور الدكتورة دينا هويدي مدير عام الإدارة العامة لثقافة المرأة والمشرف التنفيذي للملتقى اثناء  زيارة الفتيات المشاركات بملتقى "أهل مصر" لثقافة وفنون المرأة للمحافظات الحدودية، إلى ديوان عام محافظة شمال سيناء، والذى يقام برعاية د.

نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

وكشف المشرف العام على مشروع أهل مصر الفارق بين حياة المصرى القديم والحياة فى سيناء ، موضحاً أن الإنسان المصري القديم كان يعيش بجوار النيل واضعاً عياشة السمك إلى جواره، ولديه طيور وحيوانات وعنده أرض يزرعها للفرعون، وأيضًا عنده مجموعة من العبيد الذين يعملون معه، فالاستقرار دائمًا يبدأ من النيل، غير أنك لو أردت أن تبدأ الاستقرار فى شمال سيناء تعكس الأمور فنبدأ بتوفير المياه ثم الكهرباء ثم الاتصالات لكى يتواصل الناس مع الآخرين ثم بعد ذلك تبدأ فى إحضار الطيور والحيوانات ثم زراعة الأرض.
فالاستقرار هو أن تبقى موجوداً فى المكان، وأكثر شيء كانت تعاني منه العريش هو عدم الاستقرار .
وعندما شاهدنا فرحة أهالي "أبو عراج" التابعة للشيخ زويد بعد رجوعهم إلى بيوتهم على أرض الواقع أدركنا هذه القيمة، قيمة الرجوع إلى الأرض، والتى  لا تقدر بثمن، ولكى نعرف أن أمن وأمان الإنسان فى بيته يكلف الدولة الكثير.
وأثنى المخرج أحمد السيد، على دور الدولة فى تنفيذ المشروعات التنموية التى تقام على أرض الفيروز، وجهودها لبناء المجتمعات والإنسان.

الملتقى يقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني ويستمر حتى 13 أكتوبر الحالي، للدمج الثقافي لسيدات وفتيات 6 محافظات وهي مطروح، الوادي الجديد، أسوان، البحر الأحمر، شمال سيناء وجنوب سيناء، إلى جانب حي الأسمرات بالقاهرة.

 

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقامة لأبناء المحافظات الحدودية، للتعريف بالتراث والثقافة المحلية، والحفاظ على الهوية الثقافية، وتعزيز قيمة الانتماء للوطن، ويستهدف فئات الأطفال والشباب والمرأة بهذه المحافظات.

يضم المشروع في لجنته العليا المخرج هشام عطوة مستشار وزارة الثقافة لشئون الأنشطة الثقافية والفنية، وتقام فعاليات ملتقى المرأة بالعريش بالتنسيق بين الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د.حنان موسى، وإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، ويشهد الملتقى عددا كبيرا من الفعاليات الثقافية والفنية والزيارات الميدانية داخل المحافظة بالتزامن مع احتفالات اليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر المجيد.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهل مصر المخرج أحمد السيد ميناء العريش وزيرة الثقافة لقصور الثقافة شمال سیناء أهل مصر

إقرأ أيضاً:

"فن التواصل مع الآخرين" في ختام منتدى تنمية الذات بقصور الثقافة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، الخميس، فعاليات المنتدى الثامن لنقل الخبرة لحملة الماجستير والدكتوراه، الذي أقيم بعنوان "تنمية الذات"‏، لرفع كفاءة ومهارة العاملين بديوان عام الهيئة والأقاليم والفروع الثقافية التابعة، في سياق خطط وبرامج وزارة الثقافة.

شهد ختام المنتدى لقاء بعنوان "فن التواصل مع الآخرين وتطوير الذات" تناولت خلاله د. مروة عبد المنعم - من الإدارة العامة لقياس الرأي الثقافي، مفهوم الاتصال وأنواعه، موضحة أنه عملية أساسية في السلوك الإنساني، يمكن من خلالها التفاهم بين أفراد المجتمع، خاصة في مواقف الخلاف والجدال.

وأضافت "عبد المنعم" أن مهارات الاتصال الهادف متعددة، أهمها "الإصغاء" فهو بمثابة مفتاح العلاقات في الحياة سواء مع الأسرة أو في محيط العمل، مؤكدة أهمية استقبال المعلومات والأفكار المطروحة بشكل جيد، لإتمام عملية الاستجابة بطريقة فعالة.

واختتمت فعاليات اللقاء المنعقد "أونلاين" من خلال الإدارة المركزية للتدريب وإعداد القادة الثقافيين برئاسة د. منال علام، بتوضيح المعنى الحقيقي للإصغاء، مشيرة إلى أنه لا يعني بقاء الشخص صامتا عند الاستماع لحديث ما، بل لابد من حضور العقل وتفاعل الحواس والإنصات بآذان واعية لفهم المغزى الحقيقي للكلمات، الأمر الذي يسهم في تكوين علاقات اجتماعية قوية، نتيجة شعور الطرف الآخر بالاحترام والتقدير.

مقالات مشابهة

  • الحكيم: اخذنا عهدا على منع أي ثغرة تهدد الاستقرار.. ولن تتمكن أي قوة من ذلك
  • «قصور الثقافة» تختتم أنشطة ذوي الهمم بمتحف محمد علي
  • "فن التواصل مع الآخرين" في ختام منتدى تنمية الذات بقصور الثقافة
  • شاطئ العريش يحيى السياحة على سواحل جنوب سيناء
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • موجهين له الشكر.. الموظفون ومشايخ القبائل يودعون محافظ شمال سيناء
  • "ثورة يونيو وتصحيح المسار" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • مصطفى بكري: اللواء محمد عبد الفضيل شوشة أدى دورًا عظيمًا في تاريخ شمال سيناء
  • بالأسماء.. التشكيل الكامل للحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي