أعلن مهرجان الجونة السينمائي، منح "جائزة الإنجاز الإبداعي"، في دورته السادسة هذا العام، 2023، لكل من جوانا حاجي توما وخليل جريج.

ولد الثنائي في بيروت وكلًاهما فنانان معروفان بتفاعلهما العميق مع الحدود المبهمة التي تفصل بين الواقع والخيال. وتخترق مسيرتهما الواسعة عوالم الأفلًام والتصوير والتركيبات الفنية،  إذ ينسجان معا مقتطفات سينمائية للتحقيق في مفهوم الغياب المثير للًاهتمام في إطار من السرد البصري.

وعلى الرغم من أن فنهما يتعمق في مجموعة واسعة من الموضوعات، يظل افتتانهما بالإيمان في القصص سواء الحقيقية أم الخيالية هو جوهر أعمالهما.

ويتخذ خليل جريج وحاجي توما نهجا وثائقيا مستلهما من الشخصية وتفاعلهما مع القضايا السياسية لاستكشاف القوة المذهلة للذكريات البصرية.

حظى الثنائي بإشادة دولية على أفلًامهما، عبر عروض وجوائز في مهرجانات مرموقة مثل كان وبرلين ولوكارنو وتورونتو. من أشهر الأفلًام في مسيرتهما: «دفاتر مايا» (2021)، و «جمعية الصواريخ اللبنانية» (2012)، و «بدي شوف» (2008) بطولة النجمة الفرنسية كاثرين دينوف.

جائزة الإنجاز الإبداعي

وتعد جائزة الإنجاز الإبداعي هي تقليد سنوي لمهرجان الجونة السينمائي، وتُقدم لهؤلاء الذين تركوا بصمتهم بأعمالهم الفريدة في مجال السينما، وتضم قائمة الحاصلين على الجائزة: النجوم المصريين (عادل إمام ومحمد هنيدي وخالد الصاوي)، إضافة إلى النجوم العالميين (فوريست ويتكر، وسلفستر ستالوني، وجيرارد ديبارديو، وسعيد تجماوي) بالإضافة إلى (المخرج المصري داود عبد السيد، ومنسق المناظر أنسي أبو سيف، وصانعة الأفلام التونسية درة بوشوشة، وصانعة الأفلام الفلسطينية مي مصري، والناقد اللبناني الكبير، إبراهيم العريس).


وتقام الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي في الفترة من 12-20 أكتوبر الجاري في مدينة الجونة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مهرجان الجونة السينمائي الجونة السینمائی

إقرأ أيضاً:

بسبب ظرف طارئ.. تأجيل تكريم منة شلبي من مهرجان الإسكندرية السينمائي

بدأ منذ قليل، افتتاح الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

 

واعتذرت الفنانة منة شلبي عن تكريمها في حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، بسبب ارتباطها بظروف تصوير طارئة خارج البلاد على يجرى تكريمها في حفل الختام.


أعضاء لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة أفلام شباب مصر.

 

وذكر في بيان صادر عن إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، اليوم السبت، أن مسابقة أفلام شباب مصر، يشارك بها هذا العام نحو 50 فيلما تتنوع بين الروائي والتسجيلي القصير، وتضم لجنة التحكيم الفنان خالد سرحان رئيسا، وعضوية الفنانتين رانيا محمود يس، ونهى عابدين.

 

وتابع البيان أن المسابقة تقدم 3 جوائز هي: جائزة لجنة التحكيم الخاصة وتمنح لأفضل فيلم روائي وأفضل فيلم تسجيلي قصير، وجائزة أفضل فيلم، وجائزة الناقد أحمد الحضري لأفضل فيلم يناقش قضايا إنسانية، والتى تقدم لأول مرة خلال الدورة 40 من المهرجان.

 

نبذة عن مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

يذكر أن مهرجان الإسكندرية في دورته الـ 40  يقام تحت رعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في إفريقيا وآسيا وأوروبا، ومن المقرر أن يقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • 22 فيلمًا في ترشيحات جائزة النقاد العرب للأفلام الأوروبية 2024
  • تكريم نيللي ولطفي لبيب في حفل افتتاح الدورة 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي
  • الأمير أباظة: حضور نيللي تكريم وشرف لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • افتتاح مبهر لمهرجان الإسكندرية السينمائي.. لحظات مؤثرة في تكريم نيللي ولطفي لبيب
  • بسبب ظرف طارئ.. تأجيل تكريم منة شلبي من مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • تكريم محافظ الإسكندرية في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • تأجيل تكريم منة شلبى إلى ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي.. اعرف السبب
  • تأجيل تكريم منة شلبي إلى ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • بشرى وزوجها خالد حميدة يردان على شائعات الانفصال في مهرجان الجونة السينمائي
  • فيلم آخر المعجزات للمخرج عبد الوهاب شوقي يفتتح مهرجان الجونة السينمائي