تستعد وزارة الموارد البشرية لبدء صرف معاش الضمان الاجتماعي المطور بعد تطبيق الزيادة الجديدة المقررة للحد الأدنى الأساسي بنسبة 20%، وذلك بعد صدور توجيه ملكي كريم بالموافقة على زيادة الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش لمستحقي الضمان الاجتماعي بنسبة 20%.

زيادة معاش الضمان الاجتماعي

ووفقا لما أعلنته وزارة الموارد البشرية، فإنه ️يُساهم التوجيه الكريم بزيادة الحد الأدنى المحتسب لمعاش الضمان الاجتماعي بنسبة 20% بشكل مباشر في تلبية أهم الاحتياجات الأساسية لكل مستفيد.

وجاءت قيمة زيادة معاش الضمان الاجتماعي الجديد 20%، ليكون معاش الضمان الاجتماعي للعائل بعد زيادة المعاش (1320) ريال بدلاً من (1100)، فيما سيتم زيادة معاش الضمان الاجتماعي للتابع (660) ريال بدلاً من (550) ريال.

تلبيةً للاحتياجات الأساسية للمستفيدين، وتعزيزًا لفرص تمكينهم؛ زيادة الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش لمستحقي #الضمان_الاجتماعي بنسبة 20%. pic.twitter.com/QtdLWqOHAA

— وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (@HRSD_SA) October 8, 2023

وأكدت الموارد البشرية أنه ️تشمل زيادة معاش الضمان الاجتماعي جميع أفراد الأسرة المؤهلة، بما لا يتجاوز الحد الأعلى لمعاش الأسرة الواحدة المحدد بـ (5000) ريال.

ومن المقرر أن يبدأ تطبيق قرار الزيادة في معاش الضمان الاجتماعي اعتباراً من الدفعة القادمة (23) بتاريخ: 2023/11/1، فيما ️سيتم تطبيق الزيادة لجميع المستفيدين بشكل تلقائي دون الحاجة إلى قيام المستفيد بأي إجراء.

الضمان الاجتماعي

وفي إطار اهتمام ودعم القيادة الرشيدة لمستفيدي الضمان الاجتماعي، تقرر زيادة الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش لمستحقي الضمان الاجتماعي للعائل الأساسي وتابعيه بنسبة %20، وذلك بهدف المساهمة في إرساء الوسائل والتدابير اللازمة لمعالجة الحالات الأشد احتياجاً في المجتمع، وضمان حد أدنى من الدخل يلبي الاحتياجات الأساسية للمستفيدين.

كما تستهدف الزيادة الجديدة تقديم الدعم والحماية الاجتماعية للمستفيدين مع مراعاة الأكثر احتياجاً والأكثر استحقاقاً، وتمكين المستفيدين من للوصول للاستقلال المالي من خلال التمكين.

موعد نزول معاش الضمان المطور

ومن المرتقب بدء إيداع معاش الضمان الاجتماعي مع الزيادة المقررة في حسابات المستفيدين، وذلك اعتبارًا من دفعة شهر نوفمبر 2023م، وفقا لما أعلنته وزارة الموارد البشرية.

وتقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حِزما من البرامج التنموية التي تسهم بشكل مباشر في دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، تشمل: إضافة للمعاش الأساسي- الدعم الخاص بالغذاء، ودعم الكهرباء، والدعم الخاص بالحقيبة المدرسية، وبرنامج دعم الحليب للأطفال الرضع (من حديثي الولادة إلى عمر سنتين).

ويسعى نظام الضمان الاجتماعي المطور إلى إرساء الوسائل والتدابير اللازمة لمعالجة الحالات الأشد احتياجا، وضمان حد ادنى من الدخل يلبي الاحتياجات الأساسية لكل مستفيد من خلال تقدير الحد الأدنى المحتسب للمعاش، وتقديم الدعم المناسب، كذلك تقديم الدعم والحماية الاجتماعية للمستفيدين مع مراعاة الأكثر احتياجا، والأكثر استحقاقا، ووضع الآليات التي تضمن مساعدة المستفيدين.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة الموارد البشرية معاش الضمان الاجتماعي لمعاش الضمان الاجتماعي زيادة معاش الضمان الاجتماعي الضمان الاجتماعي الضمان الاجتماعي معاش الضمان الاجتماعي وزارة الموارد البشرية زيادة معاش الضمان الاجتماعي زيادة الضمان الاجتماعي زیادة معاش الضمان الاجتماعی وزارة الموارد البشریة زیادة الحد الأدنى بنسبة 20

إقرأ أيضاً:

كركي: لوضع قانون التقاعد والحماية الإجتماعية موضع التنفيذّ

أكد المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي محمد كركي، أنه كي يعود الضمان الى سابق عهده ويدفع كالسابق، على أصحاب العمل أن يدفعوا اشتراكات الموظفين، لكن للأسف وباعتراف رؤساء الهيئات الإقتصادية، أرباب العمل يدفعون أقل من 10 % من الإشتراكات للضمان الإجتماعي.

وفي مقابلة مع برنامج المشهد اللبناني على قناة "الحرّة"، قال كركي إن الضمان الإجتماعي وُضع على السكّة، واعتباراً من هذا الأسبوع اختار الضمان 269 عملاً جراحيّاً مقطوعاً يتمّ الإعتراف به، ما يُشكّل 85 % من الأعمال الجراحيّة، وبالتالي سيردّ الضمان الإجتماعي 90% من هذه العمليات فيما يدفع المواطن فرق ال 10%، مشيراً الى أن كل الناس المشمولين بالضمان من حاليين ومتقاعدين تشملهم العمليات الجراحية وأبرزها:الزايدة، المرارة، الولادة القيصرية،المية الزرقا، وغيرها....

وأعلن أن الضمان الإجتماعي سيبدأ بفسخ العقود مع المستشفيات التي لا تلتزم بهذا الإجراء، خصوصاً أن الضمان سيدفع للمستشفيات كل المتأخرات القديمة قبل عام 2023. أما عن الأدوية فأشار كركي الى أنه يتمّ التركيز على الأدوية المستعصية والمزمنة وعددهم 630 دواء بين جنريك وأصلي.

وفي موضوع تعويضات نهاية الخدمة، اكد أنها فقدت 90 الى 95 % من قيمتها، فيما 90 % من الشركات تصرّح برواتب غير صحيحة وأقّل من الواقع، كي لا تدفع الإشتراكات الفعليّة للضمان، مشدّدا على أن الحل لمشاكل كل اللبنانيين هو وضع قانون التقاعد والحماية الإجتماعية الذي اُقرّ نهاية عام 2023 موضع التنفيذّ، ولكن هذا القانون بحاجة الى مراسيم تطبيقيّة، وللأسف كان يجب أن يصدر أول مرسوم في بداية هذا العام.
 

مقالات مشابهة

  • «الموارد البشرية» لمستفيدي الضمان: الإعفاء من رسوم قياس آليًّا لاختبار القدرات العامة والتحصيل الدراسي
  • اتحاد الغرف: قرار إلزام تحويل رواتب العمالة المنزلية عبر المحافظ الرقمية سيطبق على العمالة الجديدة فقط
  • كركي: لوضع قانون التقاعد والحماية الإجتماعية موضع التنفيذّ
  • موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024 لموظفي الحكومة والقطاع الخاص
  • حقيقة زيادة راتب الضمان الاجتماعي المطور شهر يوليو 1445
  • موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024 وفقا لوزارة المالية المصرية
  • «الأهلي المصري» يقرر زيادة غرامة انخفاض الرصيد عن الحد الأدنى | تفاصيل
  • زيادة الحد الأدنى للأجور أبرزها| بالأرقام.. وزير العمل يستعرض ملفات انتصرت لها دولة 30 يونيو
  • بعد زيادة أجور الأطباء.. مطالب بزيادة الحد الأدنى للأجور في الأردن - فيديو
  • القباج تترأس اللجنة العليا للخدمة العامة وتؤكد زيادة المكلفين بنسبة 300 %