8 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت وزارة الداخلية العراقية، الأحد، القبض على أم عرضت ابنتها وفتاة هاربة من ذويها “قاصرتين” للبيع مقابل ست ملايين دينار عراقي، فيما تتعدد أسباب ظاهرة الاتجار بالبشر وبيع الابناء في العراق، واول هذه الاسباب، هو الفقر.

وقالت الوزارة في بيان إن مفارز وكالة الاستخبارات المختصة بمكافحة الجريمة المنظمة في بغداد تلقت معلومات دقيقة عن قيام امراة بعرض  ابنتها و فتاة هاربة من ذويها القاصرتين مقابل مبلغ مالي وقدره  6 ملايين دينار عراقي.

و المتهمة، اقدمت على عرضهما للبيع لاشخاص مجهولين غير مبالٍية بمصيرهم مقابل مبلغ قدره ست ملايين دينار عراقي، وقد دونت اقوالها واحيلت الى الجهات التحقيقية المختصة في الاتجار بالبشر استعداد لمثولها امام القضاء.

وقبل اسابيع، أعلنت وزارة الداخلية عن عن القبض على عصابة مكونة من 4 نساء ورجل، حاولت بيع طفل عمره 5 أيام في بغداد بمبلغ 25 مليون دينار عراقي (حوالي 20 ألف دولار).

وفي 21 مايو 2023، أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية عن القبض على عصابة ، حاولت بيع طفل عمره 10 سنوات في بغداد بمبلغ 10 ملايين دينار عراقي (حوالي 8 آلاف دولار).

وتدفع الظروف الاقتصادية الصعبة تدفع بعض الأسر إلى بيع أبنائها من أجل الحصول على المال.

ويرجع مراقبون الظاهرة الى ضعف القوانين والتشريعات التي تجرم هذه الظاهرة، مما يجعلها سهلة الحدوث.
ويقول الخبير الاجتماعي حسن الكلابي ان انتشار الجهل والأمية يجعل الناس أكثر عرضة للاستغلال من قبل عصابات الاتجار بالبشر.

و شهد العراق في السنوات الماضية العديد من الحوادث المتعلقة بالاتجار بالبشر وبيع الابناء، منها في العام 2022، حيث أعلنت وزارة الداخلية عن القبض على عصابة مكونة من 5 أشخاص، حاولت بيع طفل عمره 3 سنوات في بغداد بمبلغ 5 ملايين دينار عراقي (حوالي 4 آلاف دولار).

وفي 2021، أعتقل أفراد عصابة حاولت بيع طفل عمره 7 سنوات في بغداد بمبلغ 7 ملايين دينار عراقي (حوالي 6 آلاف دولار).

و تسعى الحكومة العراقية إلى مكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر وبيع الابناء من خلال اتخاذ مجموعة من الاجراءات، منها تشريع قانون جديد يجرم هذه الظاهرة ويشدد العقوبات على مرتكبيها وزيادة الوعي المجتمعي بمخاطر هذه الظاهرة فضلا عن تعزيز التعاون الدولي لمكافحة هذه الظاهرة.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الاتجار بالبشر وزارة الداخلیة هذه الظاهرة القبض على

إقرأ أيضاً:

مصدر إيراني لـبغداد اليوم: إرسال متطوعين إلى لبنان يحتاج لقرار من المرشد

بغداد اليوم - طهران 

قال مصدر بالقوات المسلحة الإيرانية، اليوم الثلاثاء (1 تشرين الأول 2024)، إن إرسال متطوعين إيرانيين إلى لبنان يحتاج إلى قرار من المرشد الأعلى للثورة الإسلامية السيد علي خامنئي.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إنه" إلى الآن لم يصدر لنا أي قرار بقبول طلبات التطوع، للذهاب إلى لبنان للقتال ضد جيش الكيان الصهيوني".

وأكدت الخارجية الإيرانية، يوم أمس الإثنين، أن طهران لن ترسل قوات لمؤازرة لبنان أو فلسطين، لأن المقاومة في كلا البلدين لديها القدرة اللازمة لمواجهة إسرائيل، بحسب قولها، في حين صرح مسؤول إيراني رفيع بأن محور المقاومة سيواصل المواجهة بطرق غير تقليدية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أثناء مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إن "لبنان وفلسطين لديهما القدرة والقوة اللازمتان لمواجهة عدوان النظام الصهيوني، ولا داعي لنشر قوات إيرانية معاونة أو تطوعية".

وأضاف كنعاني "لم نتلق أي طلبات ونعلم أنهم لا يحتاجون إلى مساعدة من قواتنا".

وأكد المتحدث أن "النظام الصهيوني الغاصب لن يبقى من دون عقاب على الجرائم التي ارتكبها ضد الشعب الإيراني وقوى المقاومة والمواطنين والجنود الإيرانيين".

واغتالت إسرائيل الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله يوم الجمعة الماضي في غارة على ضاحية بيروت الجنوبية، ضمن أكبر هجوم تشنه على لبنان منذ حرب عام 2006.

وكان المرشد الإيراني علي خامنئي قد أكد أن دماء نصر الله "لن تذهب سدى"، كما توعد محمد رضا عارف نائب الرئيس بأن يؤدي هذا الاغتيال إلى زوال إسرائيل.

 

 

مقالات مشابهة

  • نائلة جبر: مصر استقبلت منذ عامين أكثر من 9 ملايين لاجئ يعيشون في سلام على أرضها
  • مؤسسة اقتصادية تحدد اسباب ارتفاع اسعار الدولار بالعراق وتتوقع وصوله لـ1600 دينار
  • الدولار يتجاوز حاجز 153 ألف دينار في بغداد
  • الدولار يتجاوز حاجز 153 ألف دينار في بغداد وأربيل
  • التحقيق في استهداف قاعدة للتحالف الدولي بالعراق.. توقيف مسؤول أمني
  • أسعار الذهب في الأسواق المحلية بالعراق
  • الدولار يقفز و يتجاوز حاجز 152 الف دينار في بغداد واربيل
  • مصدر إيراني لـبغداد اليوم: إرسال متطوعين إلى لبنان يحتاج لقرار من المرشد
  • مصدر أمني عراقي للعربية: إفشال إطلاق عدد آخر من الصواريخ تجاه مطار بغداد
  • إعلام عراقي: قصف صاروخي يستهدف "قاعدة فيكتوريا" التي تتمركز بها قوات أمريكية في بغداد