مملكة بريس/8 أكتوبر 2023

حميد حجاج

قامت وزارة الداخلية مؤخرا باتخاذ إجراء حاسم يتعلق بملف الجمعيات. تمثل هذه الخطوة في سحب صلاحية رؤساء الجماعات فيما يتعلق بمنح الدعم للأنشطة الثقافية والرياضية والفنية الموجهة للجمعيات وتحويل هذه الصلاحية إلى السلطات اللامركزية التابعة لوزارة الداخلية في جميع أنحاء البلاد.


يأتي هذا الإجراء الحاسم بهدف وضع حد لاستغلال رؤساء المجالس الجماعية لهذه الصلاحية في حملاتهم الانتخابية، وفقا للمصادر ذاتها.
جدير بالذكر أن هناك تزايدا في الآونة الأخيرة للمطالبات الغاضبة من قبل منظمات حقوقية وأفراد من المجتمع المدني تطالب وزارة الداخلية بالتدخل لوقف استغلال منح الدعم للجمعيات لأغراض انتخابية.
وقد قُدمت أمثلة حية ومستندة على هذه الاستغلالات، مدعومة بوثائق تثبت أن بعض الجمعيات استفادت بشكل كبير من دعم مالي يصل إلى الملايين، فيما تم استبعاد جمعيات أخرى بسبب عدم انتمائها للأحزاب التي ينتمي إليها عدد من رؤساء الجماعات في مختلف مناطق المملكة.
وبحسب مراقبين، تكمن أهمية قرار وزارة الداخلية في مكافحة الاستغلال السياسي، حيث يسعى القرار إلى وقف استغلال منح الدعم للأنشطة الثقافية والرياضية والفنية في الحملات الانتخابية.
سيساعد القرار أيضا حسب مراقبين في تعزيز الشفافية، إذ بنقل اختصاص منح الدعم إلى السلطات اللامركزية، يمكن زيادة مستوى الشفافية والرقابة على كيفية توزيع هذه الموارد. هذا يجعل عملية اختيار الجمعيات المستحقة أكثر عدالة ومنع الاحتيال والتلاعب.
كما سيدعم الأمر تكافؤ الفرص، إذ يضمن القرار أن تكون المنح متاحة للجميع بشكل عادل دون تمييز أو تفضيل لجهات معينة. هذا يسهم في تعزيز المشاركة المجتمعية وتقديم الدعم للجمعيات الناشئة والمبادرات الثقافية والاجتماعية الجديدة.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: الجماعات الجمعيات الداخلية تسحب دعم رؤساء ملف من وزارة الداخلیة

إقرأ أيضاً:

“بر الجعران” تستضيف وفد جمعيات جازان

البلاد – مكة المكرمة.

استضافت جمعية البر الخيرية بالجعرانة وفداً من مسؤولي و منسوبي الجمعيات الخيرية بمنطقة جازان . اشتملت الزيارة على التعرف بأقسام و إدارات الجمعية وآلية العمل والإطلاع على السياسات واللوائح الداخلية وعرض منجزات وأعمال الجمعية عبر برومو مرئي موجز.
و تم استعراض سبل التعاون و تعزيز الشراكات لتحقيق الأهداف المشتركة بين الجمعيات.


جمعية البر في الجعرانة هي إحدى الجمعيات التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في مكة المكرمة، وقد انشئت في عام 1436هـ باسم (جمعية البر في الجعرانة)، وذلك لتواكب حاجات الناس المختلفة في كفالة الأيتام والأرامل والمطلقات والأسر الفقيرة وذوي الاحتياجات الخاصة وتنفيذ وإقامة المشاريع المتنوعة. وأطلقت الجمعية شعار (المكان والمكانة) نظرا لمكانتها التاريخية في الإسلام، حيث مكث فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة ليالي جعلت لها اسماً ومكانة عند المسلمين عبر التاريخ.

مقالات مشابهة

  • خصاص مهول في مصالح حفظ الصحة بالجماعات الترابية ولفتيت يدعو إلى إخضاع موظفين لتكوين طبي
  • تعاون بين وزارتى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتموين والتجارة الداخلية
  • تعاون بين «التموين» و «الاتصالات» لتطوير منظومة الدعم
  • تعاون بين الاتصالات والتموين لضمان وصول الدعم لمستحقيه
  • وزير التموين: ضبط منظومة الدعم تكنولوجيًا بالتعاون مع وزارة الاتصالات
  • «التموين» تتعاون مع «الاتصالات» لتنقية قواعد البيانات ووصول الدعم لمستحقيه
  • “بر الجعران” تستضيف وفد جمعيات جازان
  • إلى قلب وزير الداخلية
  • تقديم دفعة جديدة من رؤساء الجماعات والمنتخبين المتهمين بتبديد المال العام أمام القضاء
  • أصغر رؤساء الحكومة الجديدة.. من هو شريف الشربيني؟ لـ وزارة الإسكان "بروفايل "