موقع 24:
2024-10-02@03:33:41 GMT

هل دعمت إيران هجوم حماس على إسرائيل؟

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

هل دعمت إيران هجوم حماس على إسرائيل؟

وجه مسؤولون إسرائيليون اتهامات لإيران بدعم الهجوم الذي تشنه حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى منذ صباح، السبت، غير أن محللين استبعدوا أن تنخرط طهران بشكل مباشر في ذلك.

وجاءت الاتهامات الإسرائيلية في وقت أعلنت فيه طهران على لسان رحيم صفوي، مستشار المرشد الأعلى علي خامنئي، دعمها للعملية التي تشنها حماس، كما قال حزب الله اللبناني إنه لا "يقف على الحياد" تجاه ما يجري.

لا أدلة على دعم إيران لحماس

ويقول المحلل السياسي الأردني، حسن الخالدي، لـ"24"، إن إسرائيل لم تمتلك دليلاً ملموساً على دعم إيراني لحماس وفصائل غزة في الهجوم المسلح، وإلا قدمته فوراً.

وأكد الخالدي أن "الاتهامات الإسرائيلية لحماس جاءت في سياق العلاقة المعروفة التي تجمع الفصائل الفلسطينية بإيران، خصوصاً حماس وحركة الجهاد".

لكن الخالدي يعتقد أن إيران أرادت "توجيه رسائل إعلامية شعبوية، واستفزاز إسرائيل، نظراً للعلاقات المتوترة بين الجانبين، في ظل الاتهامات التي توجهها طهران لتل أبيب بالمسؤولية عن أعمال تخريبية في البلاد، خصوصاً فيما يتعلق بالملف النووي".

كما يستبعد الكاتب الفلسطيني والمحلل السياسي، محسن أبو رمضان في قراءته، أن "تشترك إيران أو حزب الله اللبناني في الحرب ضد إسرائيل إلا بـ اشتراطات معينة".

بعد "هجوم" #حماس.. واشنطن تحقق في "ضلوع" #إيران https://t.co/Oj0tRIPdei

— 24.ae (@20fourMedia) October 7, 2023 إيران قد تشارك.. بشروط

وقال أبو رمضان إن " إيران قد تشترك إذا تمادت إسرائيل في الحرب لكن هذا الأمر مستبعد.. فالمسألة تتعلق بالصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، وطهران قد تقدم دعماً معنوياً ولوجستياً وسيبرانياً".

ويرى أبو رمضان أن "اشتراك إيران في الحرب بشكل مباشر سيكون له انعكاسات كبيرة على المنطقة، وهو أمر لا تريده طهران، أو الولايات المتحدة".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة "لا تريد صراعاً طويلاً قد يؤثر على محاولاتها لترتيب المنطقة، أو على انشغالها في المواجهة مع الصين وروسيا".

انتقام من المدنيين الفلسطينيين

وفيما يتعلق بإعلان إسرائيل حالة الحرب، اتفق المحللان على أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يريد رد اعتباره، وتحسين صورته المتضررة كثير في نظر الكثيرين من خصومه، وأمام الإسرائيليين.

وقال أبو رمضان :" نتانياهو يريد أن يرمم صورته التي تهاوت وتراجعت بعد العملية، التي خلقت حالة من الاهتزاز والاضطراب في بنية الجيش والمؤسسة السياسية والأمنية والرسمية".

وأشار المحلل السياسي الفلسطيني إلى أن "إعلان حالة الحرب سيشكل عمليات انتقام واسعة بحق المدنيين، وهو ما يجب أن ينتبه له الرأي العام"، مضيفاً أن "نتانياهو أخذ الضوء الأخضر لهذه العملية من الرئيس الأمريكي جو بايدن والرؤساء العالميين".

ومن خلال ما جرى، يتضح وفق تحليل أبو رمضان، أن "فصائل غزة درست بشكل واضح هجومها ونسقت بصورة متكاملة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حماس إيران أبو رمضان

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تترقب هجوماً إيرانياً بالصواريخ و أمريكا تحذر طهران

زنقة 20 | وكالات

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء من أن إيران تستعد لشن هجوم “وشيك” على إسرائيل، مؤكدة أن ذلك ستكون له “عواقب” خطيرة على طهران.

وقال مسؤول أمريكي كبير الثلاثاء في تصريح لوكالة فرانس برس، إن “الولايات المتحدة لديها مؤشرات تفيد بأن إيران تستعد لشن هجوم وشيك بصاروخ بالستي” على إسرائيل.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته: “نحن ندعم بشكل نشط الاستعدادات الدفاعية” الإسرائيلية، مؤكدا أن “هجوما عسكريا مباشرا من قبل إيران على إسرائيل ستكون له عواقب وخيمة” بالنسبة إلى طهران.

وجاء التحذير الأمريكي بعد وقت قصير من إعلان إسرائيل أنها باشرت عملية برية “محدودة” في جنوب لبنان، بعد أسبوع من القصف المكثف الذي خلف مئات القتلى في جميع أنحاء البلاد.

مقالات مشابهة

  • هجوم إيران الباليستي.. الرد المتأخر الذي حمل رسالة لم تكُ لإسرائيل
  • هجوم إيران الباليستي.. الرد المتأخر الذي حمل رسالة لم تكُ لإسرائيل- عاجل
  • البنتاجون: هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل كان "ضعف حجم" إبريل الماضي
  • إذا ردت على هجوم إيران..ميليشيات طهران في العراق تهدد المصالح الأمريكية
  • إيران تبدأ هجوما صاروخيا على الاحتلال.. صافرات إنذار والمستوطنون يتوجهون للملاجئ
  • ماذا نعرف عن الهجوم الإيراني المحتمل على إسرائيل؟
  • إسرائيل تترقب هجوماً إيرانياً بالصواريخ و أمريكا تحذر طهران
  • هل طفح الكيل بطهران؟..واشنطن: إيران تستعد لشن هجوم على إسرائيل
  • مسؤول أميركي كبير: “إيران تستعد لشنّ هجوم وشيك بصاروخ باليستي” على إسرائيل
  • أكسيوس عن مسؤول بالبيت الأبيض: أي هجوم عسكري مباشر من إيران ضد إسرائيل سيخلف عواقب وخيمة على طهران