بين التنظيم الشيعي والحركة السنّية تقاطعات ومقاصد مشتركة

لم تمضِ سوى سويعات على بدء زلزلة "طوفان الأقصى" حتى أصدر حزب الله بيانا طالب فيه حكومة الاحتلال "بأخذ العبر"، في إشارة إلى جولات اقتتال على الحدود اللبنانية خلال العقود الماضية.

اقرأ أيضاً : جيش الاحتلال يستعد لإخلاء المناطق الشمالية القريبة من لبنان

"قيادة المقاومة الإسلامية في لبنان تواكب الساحة ‏الفلسطينية عن كثب، وتتابع الأوضاع الميدانية باهتمام بالغ، وهي على اتصال مباشر مع قيادة المقاومة الفلسطينية في الداخل والخارج، وتجري معها تقييماً متواصلاً للأحداث وسير العمليات"، أكد الأمين العام للحزب حسن نصر الله.

موقف حزب الله لم يقف عند حدود هذا البيان، بل صعّد ميدانيا في جنوب لبنان بعد أقل من 24 ساعة، بقصف مكثّف لثلاثة مواقع للاحتلال في منطقة مزارع شبعا اللبنانية المحتلة. جيش الاحتلال رد على القصف المدفعي والصاروخي، باستهداف مزارع شبعا الخارجة عن سيطرته وتلال كفرشوبا. ثم دمّرت إحدى مسيّراته خيمة يُتهم حزب الله بنصبها في مزارع شبعا، خارج الخط الأزرق.

عشية ذلك، احتك حزب الله بالجانب المقابل من خلال مسيرة دراجات استعراضية احتفاءً ب"طوفان الأقصى"، شعار عملية عسكرية برية-جوية-بحرية شنتها حماس السبت انطلاقا من غزّة في عمق فلسطين المحتلة.

وعلى وقع استنفار الجيش اللبناني على الحدود اللبنانية، وتحرّك قوات اليونيفيل في أكثر من اتجاه لاحتواء الوضع وتجنب تصعيد أكثر خطورة، أعاد حزب الله نصب الخيمة فيما أطلقت صواريخ جديدة باتجاه مواقع إسرائيلية، فرد الاحتلال بقصف في مزرعة بسطرة.

مصادر مطلعة على عمق الروابط بين الحزب اللبنانية والحركة الفلسطينية - الخارجة من رحم الإخوان المسلمين- تؤكد ل"رؤيا" أن الحزب "رفع مستوى جهوزيته قبل يومين من دون معرفة الأسباب"، أي عشية عملية حماس. و"يستمر حزب الله بالتعامل الحذر مع فكرة الاستنفار الشامل لأسباب أمنية واستخبارية"، حسبما تضيف.

مفاصل العلاقة وجذورها؛ هذا الموقف يتدرج ضمن سياق علاقة استراتيجية بين الحزب وحركة المقاومة الإسلامية مرت بمفاصل عديدة بين وفاق واختلافات.

فبين حزب الله اللبناني وحركة حماس علاقة قديمة تتقاطع عند العنوان الأكبر "مواجهة الاحتلال الاسرائيلي" وتتأرجح بين مد وجزر، من تقارب حميم إلى فتور حسب الأوضاع التي يشهدها شرق المتوسط.
ولطالما كان حزب الله (أنشئ في 1982) وحماس (منذ 1987) حليفين مقربين.

قبل الانتفاضات العربية في 2011، كان يجمع بين الطرفين تعاونٌ سياسي وعسكري، واصطفافٌ وثيق إلى جانب كل من إيران وسورية.

تاريخياً، ظلّ حزب الله صاحب اليد العليا في الشراكة، إذ كان يؤمّن التدريب العسكري لمقاتلي حماس ويقدم توصيات سياسية للحركة ويشجع المنابر الإعلامية التابعة له على دعم حماس والقضية الفلسطينية.

ولطالما حملت كلمات أمين عام الحزب حسن نصر الله تهديدات واضحة للعدو الاسرائيلي بالرد والوقوف الى جانب المقاومة الفلسطينية، خصوصا مع تصاعد الاعتداءات على الفلسطينيين. ولطالما توعد بالتدخل إذا "فرضت المسؤولية ذلك".

ولطالما فتح الحزب طريق الجنوب اللبناني أو غض النظر عن إطلاق مجموعات فلسطينية صواريخ باتجاه الأراضي المحتلة ما أدى مرارا إلى توتر الأوضاع على الحدود.

كانت العلاقة وطيدة جداً إلى درجة أن العديد من كبار المسؤولين في حماس كانوا يشغلون مكاتب ومقار إقامة في ضاحية بيروت الجنوبية المعروفة بأنها معقل حزب الله.

ويقول متابعون لرؤيا ان تأثير الحزب على حماس كان نابعاً في شكل أساسي من علاقاته الأوثق مع إيران، وقدرته على أن يشكل رابطاً مهماً بين حماس وطهران، التي مدّت التنظيمين العسكريين على السواء مساعدات عسكرية ومالية .

واكتسب الدعم الإيراني أهمية خاصة بالنسبة إلى حماس إثر الحظر الاقتصادي الدولي والعزلة السياسية التي فُرِضت على الحركة بعد فوزها في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006، بالتزامن مع اندلاع حرب تموز على لبنان والتي خاضها حزب الله وحيدا .

لكن كل هذا التقارب الاستراتيجي لم يمنع القطيعة بين محور المقاومة وحماس خصوصا بعد الأزمة السورية في آذار 2011 وانقطاع العلاقة بين الحركة الفلسطينية ودمشق، قبل أن تنقل مكتبها السياسي من دمشق إلى الدوحة.

تراجع التعاون بينها إلى الدرك الأدنى قبل أن تتحسن العلاقة بحلول النصف الأول من 2017 فتجدّدت اللقاءات بين مسؤولين كبار في الطرفين. وكان أبرزها استقبال نصرالله، لمرات عدة رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية، حملت آخرها في نيسان الماضي دلالات خصوصا في توقيت حسّاس مع إطلاق صواريخ من جنوب لبنان على الأراضي الفلسطينية المحتلة، تحت عنوان "نصرة الأقصى".

اليوم حزب الله يعزّز من استنفاره وينتظر مآلات الاشتباك في الأراضي المحتلة، بينما رفع الاحتلال يرفع من نسبة تأهبه على الحدود الشمالية.

العين على الجنوب فهل يتم إدخال لبنان في "طوفان الأقصى" ويتدخل الحزب في هذه المواجهة؟

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: فلسطين لبنان حزب الله الحرب في غزة على الحدود حزب الله

إقرأ أيضاً:

اقتراح هوكستين على طاولة نصر الله.. هذا ما سيحدث في حال رفض الحزب القرار الدبلوماسي

أشار مسؤولون إسرائيليون الى أن أي رفض من حزب الله لاقتراح المبعوث الرئاسي الأميركي آموس هوكستين بنزع السلاح في جنوب لبنان، وانسحاب قوات الرضوان مسافة 10 كيلومترات عن الحدود، سيضفي الشرعية على هجوم إسرائيلي هدفه إعادة الأمن إلى الشمال. ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن مسؤولين أمنيين وأعضاء في الحكومة الإسرائيلية اعتقادهم أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله سيرفض الاتفاق. وبحسب اقتراح هوكستين سيتم نزع سلاح جنوب لبنان وإعادة قوة الرضوان إلى مسافة لا تقل عن 10 كيلومترات من الحدود مع إسرائيل، كما سيتم إزالة الأسلحة الثقيلة لحزب الله، بما في ذلك الصواريخ وقاذفات قذائف الهاون والطائرات بدون طيار من المنطقة، وفي المقابل، توافق إسرائيل على بعض التعديلات على الحدود بين البلدين.


وقال المسؤولون إنه إذا رفض حزب الله القرار الدبلوماسي، فستضطر إسرائيل إلى شن هجوم على لبنان في غضون شهرين لإعادة سكان الجليل إلى منازلهم بأمان. ويعتقدون أن رفض نصر الله سيمكن إسرائيل من اكتساب الشرعية الأميركية والدولية للحرب. كما سيكون الجيش الإسرائيلي قادراً على تجميع الأسلحة اللازمة التي سيحتاج إليها في حالة قيام حزب الله بمهاجمة إسرائيل مرة أخرى بعد انتهاء الحرب والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. ويعتقد المسؤولون أيضًا أن إيران لا تريد أن يستمر القتال على طول الحدود. وقالت مصادر غربية إن طهران أوضحت لنصر الله أنها لا تسعى إلى حرب شاملة مع إسرائيل، وبالتالي لا يمكنه الاعتماد على التدخل الإيراني في القتال إذا بدأت حرب مع إسرائيل. (سكاي نيوز)

مقالات مشابهة

  • بيانٌ من الجيش الإسرائيليّ.. هكذا وصفَ شهيد الحزب في شعث!
  • مهندس كبير في الحزب.. تقريرٌ إسرائيلي عن المُستهدف بـغارة البقاع
  • قيادي في حزب الله: معادلة بسيطة لوقف الحرب جنوب لبنان
  • تصعيد متجدّد على الجبهة.. إسرائيل تستدرج لبنان إلى الحرب؟!
  • اقتراح هوكستين على طاولة نصر الله.. هذا ما سيحدث في حال رفض الحزب القرار الدبلوماسي
  • جنود الاحتلال يصابون بـ الرعب بسبب فأر خرج عليهم من إحدى بنايات غزة (فيديو)
  • طاله صاروخ الحزب.. الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل احد ضبّاطه وهذه رتبته
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين (فيديو)
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين
  • خبير استراتيجي: الاحتلال الإسرائيلي يمارس حربا نفسية ضد اللبنانيين