القاهرة((عدن الغد)) خاص

جدد الطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة في جمهورية مصر العربية صباح اليوم الأحد 8 أكتوبر 2023م وقفتهم الاحتجاجية للمطالبة بمستحقاتهم المالية المتأخرة لأكثر من عام ونص، والدعوة إلى الحل الشامل لكافة القضايا الطلابية العالقة، واتساع الفجوة التي لم تحصل من قبل في التاريخ، وتنديداً بالتجاهل الحكومي تجاه هذه المطالب القانونية المشروعة.

ودعا الطلاب في وقفتهم الاحتجاجية أمام الملحقية الثقافية في القاهرة في بيان لهم الحكومة اليمنية إلى الإسراع  في إيجاد حل شامل لملف الابتعاث ومشاكله المتراكمة، وصرف مستحقات الطلاب في جميع دول الابتعاث لجميع الأرباع المتأخرة منذ عام ونصف، مستنكرين الإهمال والتعنت واللامبالاة من قبل الجهات المعنية، مطالبين الجهات الرسمية  للقيام بمسئولياتها دون تأخير أو تسويف وسرعة صرف الربع الثالث والربع الرابع لعام 2022م والربع الأول والثاني والثالث والرابع  للعام 2023 م وكذلك صرف الرسوم الدراسية.

وكذا سرعة تدخل وزارة التعليم العالي لمعالجة وضع طلبة التبادل الثقافي الجدد لهذا العام 2023م، ونقل أسماء موفدي الجامعات من كشوفات التعليم العالي إلى كشوفات جامعاتهم بموجب قرارات الإيفاد من جامعاتهم، واعتماد استمرارية موفدي الجامعات الحكومية وتبني حل شامل لانتظام عملية صرف مستحقات في موعدها المحدد قانوناً، بالإضافة إلى صرف تذاكر للخريجين مع أسرهم بشكل عاجل وصرف بدل كتب وبحوث ميدانية ورسوم معامل للباحثين، وحل كافة مشاكل الطلبة العالقة في الوزارة.

ورفع الطلاب لافتات تعبر عن استيائهم ودعوتهم للحكومة اليمنية تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية وحل كافة مشاكل الطلاب في الخارج، مع التأكيد على الاستمرار في التصعيد حتى تحقيق كامل مطالبهم القانونية المشروعة، محملين الحكومة اليمنية المسؤولية الكاملة لما يترتب على استمرارها في ظل تجاهلها المتعمد لملف الابتعاث.

 

مناشدين الناشطين والحقوقيين وكل وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي تغطية هذه الوقفات الاحتجاجية والمساهمة في إيصال مظلومية الطلاب الموفدين بالخارج دون حل جذري، داعيين جميع زملائهم الطلاب الموفدين في جميع دول الابتعاث إلى  العمل على  تنظيم وقفات احتجاجية سلمية لإيصال هذه الرسالة على نطاق واسع.


 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تتراجع لادنى مستوى منذ نحو عام ونصف

الاقتصاد نيوز — متابعة

هبطت أسعار النفط أكثر من اثنين بالمئة بنهاية التعاملات أمس الجمعة، بعد أن أظهرت بيانات أن الوظائف في الولايات المتحدة زادت بأقل من المتوقع في أغسطس.

كما يتجه النفط نحو تسجيل خسارة أسبوعية كبيرة مع تفوق مخاوف الطلب على تأثير قرار تحالف أوبك+ إرجاء زيادة الإنتاج.

تحركات الأسعار

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية بواقع 1.63 دولار أو بنسبة 2.24 بالمئة إلى 71.06 دولارا للبرميل.

كما انخفضت العقود الآجلة للخام الأميركي بواقع 1.48 دولار أو بنسبة 2.14 بالمئة لتسجل عند التسوية 67.67 دولارا للبرميل.

وعلى مستوى الأسبوع، يتجه خام برنت صوب التراجع بنحو 10 بالمئة في حين يتحرك خام غرب تكساس الوسيط نحو انخفاض بنسبة ثمانية بالمئة تقريبا.

وأظهرت بيانات حكومية أميركية، الجمعة، أن عدد الوظائف ارتفع بأقل من المتوقع في أغسطس، لكن انخفاض معدل البطالة إلى 4.2 بالمئة يشير إلى استمرار تباطؤ منظم في سوق العمل ربما لا يسوغ خفضا كبيرا من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة هذا الشهر.

وسجلت أسعار خام برنت عند التسوية أول أمس الخميس أدنى مستوى منذ يونيو 2023 رغم السحب من مخزونات النفط الأميركية وقرار أوبك+ إرجاء زيادات كانت مقررة في إنتاج النفط.

وتراجعت مخزونات الخام الأميركية 6.9 مليون برميل إلى 418.3 مليون برميل الأسبوع الماضي مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بهبوط قدره 993 ألف برميل.

ومما ضغط أيضا على أسعار النفط هذا الأسبوع ورود إشارات تفيد بأن الفصائل المتنافسة في ليبيا ربما اقتربت من التوصل إلى اتفاق لإنهاء نزاع عطل صادرات البلاد من النفط.

وقال بنك أوف أميركا في مذكرة، الجمعة، إنه قلص توقعاته لسعر خام برنت في النصف الثاني من 2024 إلى 75 دولارا للبرميل من نحو 90 دولارا في السابق وعزا ذلك إلى تراكم المخزونات العالمية وضعف نمو الطلب والقدرة الإنتاجية الفائضة لأوبك+.

 

مقالات مشابهة

  • الجينات والحظ.. كشف سر الحياة لأكثر من 100 عام
  • الأرصاد تحذر من تدني مدى الرؤية خلال ساعات الليل المتأخرة السبت
  • النفط يبلغ أدنى مستوى له منذ نحو عام ونصف
  • أسعار النفط تتراجع لادنى مستوى منذ نحو عام ونصف
  • خام برنت عند أدنى مستوى له منذ عام ونصف
  • الداخلية توجه بتخفيض قيمة مخالفات المرور القديمة والإعفاء من رسوم التجديدات المتأخرة
  • ما العقبات التي تحول دون عودة زخم الحركة الاحتجاجية في جامعات أمريكا؟
  • ما العقبات التي تعوق عودة زخم الحركة الاحتجاجية في الجامعات الأمريكية؟
  • ما العقبات التي تعوق عودة زخم حركة الاحتجاجية في الجامعات الأمريكية؟
  • انخفاض أسعار خاميّ البصرة لأكثر من 3‎%‎