قال يحيى مصطفى حبيب، مدير إقليم القناة وسيناء للمجموعة 73 مؤرخين، إن حرب السادس من أكتوبر مثلت صدمة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، خاصة وأن هناك الكثير من العوائق التي كانت تعوق تقدم الجيش المصري مثل خط بارليف وخلافه.

وأوضح يحيي حبيب، خلال لقائه مع الإعلامي إبراهيم عثمان، مقدم برنامج «مساحة حرة»، المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، أن الآلة الإعلامية للاحتلال الإسرائيلي ضخمة جدًا، ويسعى من خلال هذه الوسائل إظهار إلى أن الجندي الإسرائيلي لا يقهر، مشيرًا إلى أن حرب السادس من أكتوبر ملهمة، وهذا واضح في أعمال المقاومة الفلسطينية خلال هذه الأيام من التسلسل داخل الاحتلال الإسرائيلي.

حرب أكتوبر منجم لا ينتهي للروح الوطنية

وأضاف «حبيب»، أن أغلب الشباب المصري يهتم بمواقع التواصل الاجتماعي، ولذلك هناك ضرورة لتوعية الشباب بحرب أكتوبر من خلال هذه الوسائل الحديثة، لافتًا إلى أن حرب أكتوبر منجم لا ينتهي للروح الوطنية وهي أساس الانتصار في معركة الوعي.

هناك ضرورة لزرع القيم في نفوس كل طفل

وتابع مدير إقليم القناة وسيناء للمجموعة 73 مؤرخين، أن هناك إمكانية لاستلهام النصر من حرب السادس من أكتوبر لتحقيق أي انتصار في أي معركة، مشيرًا إلى أن هناك تنوع الآن في الإعلام سواء قنوات فضائية مصرية أو عالمية أو مواقع تواصل اجتماعي، وهذا أدى لوجود كم هائل من المعلومات والثقافات، ولذلك هناك ضرورة لزرع القيم في نفوس كل طفل، لأن هذا يزرع الروح الوطنية بشكل كبير.

هناك الكثير من البطولات المجهولة

وأكد «حبيب»، أن هناك الكثير من البطولات المجهولة، وهناك أبطال في كل الأسلحة وفي كل الرتب العسكرية، لافتًا إلى أن القوات المسلحة نحتت في الصخر وحققت انتصارًا عسكريًا ضخمًا، مما أجبر العالم على احترام الدولة المصرية.

جيش الاحتلال يعمل على تضخيم قوته العسكرية

وشدد على أن جيش الاحتلال يعمل على تضخيم قوته العسكرية، وهذا دليل على أن جيش الاحتلال يخشى من الدخول في أي مواجهة عسكرية، ويعمل على تضخيم قوته خوفًا من أي مواجهة عسكرية محتملة.

الجيش المصري طور من نفسه بعد النكسة

وتحدث يحيى حبيب، على أن الجيش المصري طور من نفسه بعد النكسة، حيث جمعت المخابرات معلومات كبيرة عن العدو الإسرائيلي والاستعانة بأهالي سيناء مع كل صغيرة وكبيرة عن الاحتلال الإسرائيلي.

حرب الاستنزاف أدت لاستعداد القوات بصورة كبيرة

وأشار «حبيب» إلى أن عمليات حرب الاستنزاف أدت لاستعداد القوات بصورة كبيرة، لمواجهة الاحتلال قبل حرب السادس من أكتوبر، معقبًا: «الجنود قبل الحرب كانوا مستعدين للجبهة بسبب العمليات التي نفذت في حرب الاستنزاف».

فكرة حرب أكتوبر كانت موجودة منذ عهد عبد الناصر

واختتم يحيي حبيب إلى أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات وصف بالرئيس المؤمن لأنه كان لديه إيمان كبير بالله، لافتًا إلى أن فكرة حرب أكتوبر كانت موجودة منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ونُفذت في عهد الرئيس السادات الذي تحمل الكثير من الضغوطات، لأنه لم يكن يريد بدء الحرب إلا مع الاستعداد الكامل، وهذا يأتي في إطار امتلاكه مهارات القيادة العسكرية والسياسية، وتنفيذ خطة الخداع الاستراتيجي.

اقرأ أيضاً6 أكتوبر.. عبورٌ بلا عصا

السيدة انتصار السيسي مهنئة بذكرى 6 أكتوبر: معجزة عسكرية لاسترداد الأرض والكرامة

6 أكتوبر ملحمة عسكرية غيرت مجرى التاريخ.. «القاهرة الإخبارية» تُحيي يوم النصر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حرب أكتوبر أكتوبر حرب أكتوبر 1973 حرب الاستنزاف حرب اكتوبر حرب اكتوبر حرب اكتوبر 1973 حرب 6 أكتوبر حرب اكتوبر وثائقي حرب أكتوبر 73 قصة حرب أكتوبر حرب 73 شهداء حرب اكتوبر حرب 6 اكتوبر يوم حرب اكتوبر نتائج حرب اكتوبر تفاصيل حرب اكتوبر حرب السادس من أکتوبر حرب أکتوبر الکثیر من ا إلى أن أن هناک

إقرأ أيضاً:

القصف الإسرائيلي ومحاولات التسلل مستمرة بلبنان (فيديو)

قال مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من جنوب لبنان، إنّ القصف الإسرائيلي مستمر ومتواصل حتى الآن في مناطق متفرقة من القطاع الشرقي بالجنوب اللبناني، موضحا أنّ قوات الاحتلال تستهدف مجددا بلدات الخيام وسهل مرجعيون ومنطقة العديسة التي حاول جيش الاحتلال التسلل منها برا بالأمس، لكن المقاومة الإسلامية في لبنان أفشلت هذه المحاولة.

الاحتلال الاسرائيلي يغلق الحرم الابراهيمي بالتزامن مع الأعياد اليهودية الاحتلال الاسرائيلي يقتحم عدة مدن فلسطينية فجر اليوم محاولة خامسة للتسلل برا نحو الأراضي اللبناني

وأضاف، خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد عيد، أنّ هناك محاولة خامسة للتسلل برا نحو الأراضي اللبناني عبر بلدة عيترون من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي على مدار أمس، مشيرا إلى أنّ هذه البلدة يقابلها موقع المنارة العسكري الإسرائيلي، كما أنّه كانت هناك اشتباكات ضارية طوال ساعات الليل، بالتالي فشل جيش الاحتلال في الدخول إلى بلدة عيترون.

جيش الاحتلال الإسرائيلي

وواصل، أنّ محاولة التسلل عبر بلدة عيترون تعد المحاولة الخامسة لجيش الاحتلال الإسرائيلي على الحدود الجنوبية اللبنانية من أجل الدخول إلى الأراضي اللبنانية، لافتا إلى أنّ المحاولة الأولى كانت عبر بلدة العديسة في القطاع الشرقي للجنوب اللبناني، والثانية من بلدة يارون، ولكن فشلت هذه المحاولة أيضا وسقط عددا من جنود جيش الاحتلال بين قتيل وجريح.
 

مقالات مشابهة

  • مجلس الشيوخ ينتهي من انتخابات اللجان النوعية.. ويستأنف انعقاده 13 أكتوبر
  • القصف الإسرائيلي ومحاولات التسلل مستمرة بلبنان (فيديو)
  • الصدعان : يجب أن تكون هناك تقنية VAR في كل الأدوار من البطولات الآسيوية .. فيديو
  • بو حبيب: هناك جهود دولية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام: استشهاد شخصين و إصابة ثالث بغارة شنها طيران العدو الإسرائيلي على بلدة برج قلاوية جنوب لبنان
  • بعد أخبار اختطافه..السفير الإسرائيلي في قبرص يتحدث عبر أكس ( شاهد)
  • الصواريخ الإيرانية تستهدف قوات الاحتلال الإسرائيلي في قلب قطاع غزة (فيديو)
  • سمك السردين.. منجم "الأوميغا 3" وسر رونق البشرة
  • مدرب ساوثامبتون: افتقرنا للروح القتالية أمام بورنموث
  • الهريفي: هناك تغيير إيجابي في النصر بعد قدوم بيولي .. فيديو