هل للعمرة أوقات معينة؟ وما الأوقات المستحبة لها.. سؤال ورد لدار الإفتاء المصرية.

قالت دار الإفتاء إنه تجوز العمرة لغير الحاجِّ في جميع أيام السَّنَة، أمَّا الحاج فيمتنع عليه الإحرام بها من حين إحرامه إلى آخر أيام التشريق، ولا يعتمر حتى يفرغ من حجه، ولو أحرم بالعمرة في هذه الأيام لا تنعقد ولا تلزمه؛ فلا يعتمر حتى يفرغ من حجّه، وأما الأوقات المستحبة لها فأكثرها استحبابًا شهر رمضان، ثم أشهر الحج، ثم رجب وشعبان.

حكم الشرع في قرض السيارة.. رد واضح من دار الإفتاء حكم صلاة الصبي المميز في الصف الأول.. دار الإفتاء توضح

حكم العمرة

وذهب الإمامان الشافعي وأحمد إلى أن حكم العمرة أنها واجبة، واختار هذا القول الإمام البخاري، وأنها تجب على الإنسان مرة واحدة في العُمر، واستدل القائلون بالوجوب بعدة أدلة:

أولاً: ما رواه ابن ماجه (2901) عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: «قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلَى النِّسَاءِ جِهَادٌ؟ قَالَ: نَعَمْ، عَلَيْهِنَّ جِهَادٌ لا قِتَالَ فِيهِ الْحَجُّ وَالْعُمْرَةُ». قال النووي في "المجموع" (7/4): إسناده صحيح على شرط البخاري ومسلم، ووجه الاستدلال من الحديث قول النبي صلى الله عليه وسلم (عَلَيْهِنَّ) وكلمة (على) تفيد الوجوب.
ثانيًا: حديث جبريل المشهور لما سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإسلام والإيمان والإحسان والساعة وعلاماتها، فقد رواه ابن خزيمة والدارقطني عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وفيه زيادة ذكر العمرة مع الحج، ولفظه: «الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتحج البيت وتعتمر، وتغتسل من الجنابة، وتتم الوضوء، وتصوم رمضان» قال الدارقطني: هذا إسناد ثابت صحيح.


ثالثًا: ما رواه أبو داود (1799) والنسائي (2719) عَنْ الصُّبَيّ بْن مَعْبَدٍ «قال كُنْتُ أَعْرَابِيًّا نَصْرَانِيًّا... فَأَتَيْتُ عُمَرَ، فَقُلْتُ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، إِنِّي أَسْلَمْتُ، وَإِنِّي وَجَدْتُ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ مَكْتُوبَيْنِ عَلَيّ فَأَهْلَلْتُ بِهِمَا، فَقَالَ عُمَرُ: هُدِيتَ لِسُنَّةِ نَبِيِّكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء حكم العمرة

إقرأ أيضاً:

كتائب القسام تنعى القيادي في حزب الله علي كركي

الثورة نت/..
نعت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، القيادي بالمقاومة الإسلامية في لبنان، علي كركي “الحاج أبو الفضل”.

وقالت كتائب القسام في بيان النعي، مساء اليوم الأحد، إن “أبو الفضل” ارتقى شهيداً على طريق القدس. مُشيدة بـ “الدور المحوري” له في إسناد الشعب الفلسطيني ومقاومته.

وأوضحت: “قاد الشهيد كركي جبهة الجنوب اللبناني بكافة محاورها وتشكيلاتها ضمن جبهة إسناد المقاومة الإسلامية اللبنانية لغزة خلال معركة طوفان الأقصى”.

ونوهت القسام إلى أن للشهيد، الحاج أبو الفضل، “إسهامات كبيرة في بناء جبهة المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني على مدار سنوات طويلة”.

مقالات مشابهة

  • "أبو علي مصطفى" يزف القياديين اللبنانيين كركي وقاووق
  • "أبو علي مصطفى" تزف القياديين اللبنانيين كركي وقاووق
  • كتائب القسام تنعى القيادي في حزب الله علي كركي
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • كيف تحصن نفسك بأذكار الصباح والمساء؟.. الفوائد والطريقة الصحيحة
  • هكذا يتم تجهيز أكفان نصر الله وبقية قيادات حزب الله (شاهد)
  • حزب الله يعلن استشهاد القائد علي الكركي
  • استشهد مع نصرالله... حزب الله نعى علي كركي
  • العراق يعلن الحداد 3 أيام في جميع أنحاء البلاد حزنا على اغتيال حسن نصرالله
  • القسام تزف القيادي في حزب الله محمد سرور