زنقة 20 | الرباط

في خطوة بئيسة تثير السخرية، قام زعيم جبهة البوليساريو الإنفصالية، بمراسلة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، حذر فيها من أي مسعى من جانب المغرب لإدراج أي جزء من المناطق الصحراوية في استضافتها المستقبلية لكأس العالم لكرة القدم 2030.

ودعا زعيم الإنفصاليين، الأمين العام للأمم المتحدة إلى “اتخاذ جميع التدابير اللازمة بما يتماشى مع السلطة التي يخوله إياها ميثاق الأمم المتحدة وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة للحفاظ على الوضع الدولي للصحراء الغربية ريثما يتم إنهاء الاستعمار في الإقليم”.

غالي البوليساريو ، حذر من ” أي مسعى من جانب دولة المغرب لإدراج أي جزء من المناطق الصحراوية المحتلة، بأي شكل من الأشكال، في استضافتها المستقبلية لكأس العالم لكرة القدم 2030 سيكون عملاً تصعيدياً خطيراً ستكون له عواقب وخيمة على السلم والأمن في المنطقة، وخاصة في ظل حالة الحرب القائمة بسبب خرق ونسف دولة الاحتلال لوقف إطلاق النار في 13 نوفمبر 2020″.

في ذات السياق ، يرى متتبعون لملف الصحراء، أن المغرب له كامل السيادة لتنظيم مونديال 2030 على كافة ترابه بما فيها الاقاليم الجنوبية، إلا أنه لا يريد إقحام القضية المعروضة على الامم المتحدة في سياق تنظيم الحدث العالمي.

و حسب هؤلاء، فإن مؤشرات تدل على أن المغرب مقبل على حسم ملف الصحراء قبل حلول موعد المونديال، وهو ما يمكنه من تنظيم المونديال في الاقاليم الجنوبية ، خاصة و أن مشاريع رياضية عملاقة تم إطلاقها في الداخلة و العيون بينها مركز التكوين في كرة القدم، و الذي تتقدم أشغاله بشكل سريع.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

إياك أعني واسمعي ياجارة.. وزيرة الخارجية الألمانية: المغرب يتمتع بصحراء مشمسة و ساحل أطلسي غني بالرياح

زنقة 20 | الرباط

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، في ندوة صحافية مع وزير الخارجية ناصر بوريطة، ببرلين اليوم الجمعة، أن المغرب يعتبر منارة بالفعل في مكافحة أزمة المناخ بالمنطقة.

و ذكرت وزيرة الخارجية الألمانية، أن المغرب يتوفر على طاقات كامنة خاصة الهيدروجين الاخضر و الطاقات المتجددة.

و أشارت الوزيرة الى أنه تم توقيع بيان نوايا حول التعاون في مجال الطاقة، مؤكدة أن ذلك يبين أن الشراكة بين البلدين تنتقل إلى مجالات متعددة.

و قالت بيربورك أن المغرب يتوفر على ساحل أطلسي غني بالرياح وصحراء مشمسة يعني أفضل الطاقات الكامنة للطاقة المتجددة.

و أكدت بيربوك أن ألمانيا تريد تعميق الشراكة مع المغرب فيما يخص الهيدروجين الاخضر والطاقات المتجددة.

وزيرة الشؤون الخارجية كانت قد أكدت في ذات الندوة ، أن ألمانيا تعتبر المخطط المغربي للحكم الذاتي “قاعدة جيدة وأساسا جيدا جدا من أجل التسوية النهائية” للنزاع حول الصحراء المغربية.

وأبرزت وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي ، مجددة التأكيد على دعمها للجهود الأممية الرامية للتوصل إلى حل سياسي لنزاع الصحراء.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد المغربي يرد على أنباء إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030
  • أول رد للاتحاد المغربي على إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • إياك أعني واسمعي ياجارة.. وزيرة الخارجية الألمانية: المغرب يتمتع بصحراء مشمسة و ساحل أطلسي غني بالرياح
  • ألمانيا تعلن أن الحكم الذاتي قاعدة و أساس لحل قضية الصحراء
  • ماركا: فيفا يرغب في إقامة نهائي مونديال 2030 في البرنابيو
  • هل يحرم اتفاق في الكواليس بين الفيفا والريال المغرب من شرف استضافة نهائي مونديال 2030
  • تأجيل محاكمة المتهمين على ذمة قضية "إسكوبار الصحراء" إلى 18 يوليوز
  • مشاريع المونديال.. إضافة 45 كلم من خطوط الطرمواي بالرباط سلا وتمارة
  • الإمارات في المجموعة الأولى لتصفيات المونديال