الأسبوع:
2024-09-08@04:16:09 GMT

نماذج مصرية مشرقة في سفارة الرياض

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

نماذج مصرية مشرقة في سفارة الرياض

تكتسب العلاقات المصرية السودانية أهمية خاصة دفعت الكثير من الكتّاب الصحفيين والدبلوماسيين لوصفها بالأزلية، وهو وصف بالغ الدقة استنادا على عناصر التاريخ والجغرافيا والعاطفة أيضا، وهي العناصر التي تحكم هذه العلاقة وتؤثر فيها.

فالجوار المشترك ليس هو القاسم المشترك الوحيد الذي يفرض على الشعبين هذا الترابط، فالسودان محاط بالعديد من الدول الإفريقية التي تشترك معه في حدود طويلة ومترامية الأطراف، ومع أن علاقة الخرطوم بتلك الدول هي علاقات استراتيجية إلا أنها لا ترقى بطبيعة الحال لما يربطها بالقاهرة، حيث يبرز الدين الجامع واللغة الواحدة والمصير المشترك وعلاقات المصاهرة والقربى والروابط الثقافية، إضافة إلى النهر العظيم الذي يمثّل للبلدين شريان الحياة.

ومصر وإن كانت على مر تاريخها العريق تمثّل لكل العرب الحضن الدافئ والبيت الكبير الذي يفتح أبوبه للجميع ويحتضنهم بألفة ومحبة فهي للسودانيين شأن آخر، حيث تستضيفهم وكأنهم في بلادهم، ويستقبلهم شعبها البشوش والابتسامات العفوية الصادقة تعلو وجوههم، وعبارات الترحيب تتقافز أمامهم في ريحية ومحبة "أهلا يا ابن النيل".

ولأن كلا البلدين يمثلان عمقا استراتيجيا لبعضهما البعض، فقد ظلت مصر على الدوام ورغم تغير الحكومات والرؤساء تولي السودان أهمية خاصة وتحرص على مصالحه، حتى خلال الأوقات التي كانت تشهد مدا وجزرا في العلاقات بين البلدين، وذلك إدراكا لحقيقة أن أي آثار سالبة تحدث في السودان ستكون لها انعكاسات سالبة على مصر وذلك لقوة الروابط التي تجمع بين الشعبين الشقيقين.

ومع أن فترة نظام الرئيس المخلوع عمر البشير اتسمت بتقلبات عدة في العلاقات بين دولتي وادي النيل، نتيجة لأفكار وسياسات تنظيم الإخوان الإرهابي، فإن ردة الفعل المصرية لم تتسم بالتشنج والانفعال، فالقاهرة تدرك أن هذه الفترة المظلمة من تاريخ الخرطوم إلى زوال، وإن تطاول ليلها، وأن ما يجمع بين الأشقاء أكبر من أن تؤثر فيه ممارسات هذه التنظيمات التي تهتم بمصالحها الحزبية الضيقة ولو على حساب المصالح العليا للأوطان والشعوب.

بعد انهيار نظام البشير دخل السودان في حالة من عدم الاستقرار نتيجة لعوامل عدة، لكن ظلت مصر تسير على ذات الطريق وتسعى لمساعدة السودانيين على تجاوز فترة "النقاهة السياسية" إن صح التعبير، حتى يتجاوزوا الآثار السالبة التي خلفها نظام الإخوان الذي لم يترك أثرا في السودان إلا وامتدت إليه أياديه بالتخريب والتدمير.

خلال الأزمة الحالية التي يعيشها السودان كانت القاهرة أول من فتح أبوابه أمام السودانيين الفارين من جحيم الحرب، لكن ولاعتبارات أمنية معينة قامت القاهرة بتقنين آلية دخول السودانيين إلى أراضيها وفق إجراءات محددة، وهذا حق سيادي لا يمكن لأحد أن يجادل فيه، لكن رغم ذلك فإن هناك مراعاة لظروف العديد من الحالات الإنسانية.

على الصعيد الشخصي قمت خلال الفترة الماضية بزيارة القنصلية المصرية بالرياض - من واقع إقامتي بالمملكة العربية السعودية - ورأيت بعيني مقدار الجهد الذي يبذله المسؤولون في السفارة للتوفيق بين مقتضيات الاعتبارات الأمنية ومراعاة الحالات الإنسانية، ومن باب الإنصاف والحقيقة فإنه رغم تكدس العشرات أمام بوابة السفارة إلا أن هناك جهد مبذول لمساعدة طالبي التأشيرات، كلما أمكن ذلك، حيث يبذل مسؤولو السفارة جهدا مقدرا، بدءا من معالي السفير أحمد فاروق، ونائبه السفير ضياء حماد، والقنصل العام طارق المليجي، والملحق الثقافي الدكتور أشرف العزازي.

هؤلاء لم تدفعهم مناصبهم المرموقة للإنزواء في مكاتبهم المكيفة، بل إن سعادة القنصل عبد الله حسني يقضي معظم وقته أمام مبنى القنصلية رغم قسوة صيف الرياض للرد على المراجعين بصدر رحب، لذلك فقد استحق طاقم العاملين في السفارة الشكر والتقدير لما عكسوه من صورة مشرقة للدبلوماسية المصرية العريقة.

حتما سيعود الاستقرار إلى أرض السودان وتدور عجلة الحياة فيه قريبا بإذن الله، وستبادر قيادتي البلدين لتفعيل بروتوكولات التعاون المشترك لأن مستقبل أبناء وادي النيل يكمن في استغلال ما حبا الله به بلديهما من خيرات وفيرة سيعود استثمارها بالخير العميم على الجميع.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السودان القنصل العام الوضع في السودان تأشيرات السودانيين مصر مصر والسودان

إقرأ أيضاً:

مشروبات سحرية لبشرة مشرقة في الصباح

مشروبات طبيعية  .. تسعى معظم النساء لإتباع أنماط الحياة الصحية للحصول على بشرة صافية ووجه نضر خالي من الشوائب، ولعل أبرز أنظم الحياة الصحية تعتمد على تناول المشروبات الطبيعية التي تعزز الصحة العامة وتمد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة.

استشاري أمراض القلب: مشروبات الطاقة تسبب انسدادًا للشرايين 4 مشروبات بالزنجبيل لصحة جيدة ووزن مثالي

ولاتساهم تلك المشروبات في تعزيز الصحة العقلية والجسدية فقط، بل تساهم أيضًا في تحسين مظهر البشرة، إليكم 5 مشروبات سحرية تساعد في تحقيق ذلك:

 

1. الشاي الأخضر

 

 

يُعرف الشاي الأخضر بخصائصه المضادة للأكسدة، بفضل مادة غالات إبيجالوكيتشين EGCG التي تحتويها. 

 

فهذه المادة توفر فوائد مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، مما يساعد في علاج حب الشباب والبشرة الدهنية، وتناول كوب من الشاي الأخضر في الصباح يمكن أن يكون له تأثير إيجابي ملحوظ على توهج البشرة.

 

 

2. ماء الزنجبيل والكركم

 

ماء الزنجبيل والكركم يُعتبران من المشروبات الممتازة للبشرة، بفضل خصائصهما المضادة للأكسدة وللبكتيريا، حيث يساعد هذا الخليط في تقليل التهابات الجلد، مما يقلل من ظهور التجاعيد والبقع الداكنة، ويحفز نمو خلايا الجلد، وتناوله بانتظام يمكن أن يساهم في الحصول على بشرة صحية ومشرقة.

 

 

3. ماء الليمون بالعسل

 

شرب ماء الليمون الدافئ مع العسل في الصباح له فوائد متعددة للبشرة، حيث يحتوي هذا المشروب على فيتامين C، الذي يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات وللبكتيريا، ويعزز نمو خلايا الجلد.

 

 

كما أنه يساعد في تقليل تراكم الزيوت الزائدة، وهو سبب شائع لانسداد المسام وحب الشباب.

 

 

4. عصير البرتقال

 

عصير البرتقال هو مصدر غني بفيتامين C، الذي يلعب دورًا مهمًا في تفتيح البشرة وتوحيد لونها، ويعمل فيتامين C على تثبيط إنتاج الميلانين وهي الصبغة المسؤولة عن لون البشرة، مما يقلل من البقع الداكنة ويمنح البشرة مظهرًا أكثر تجانسًا وإشراقًا.

 

 

5. ماء جوز الهند

 

يشتهر ماء جوز الهند بتأثيره المنعش وقدرته على ترطيب البشرة، فهو غني بالكالسيوم والبوتاسيوم، اللذين يعززان مرونة الجلد ويمنعان الجفاف.

 

كما تساعد المركبات الموجودة في ماء جوز الهند في مكافحة الجذور الحرة والسموم، مما يحافظ على نضارة البشرة ويساعد في إنتاج الكولاجين الضروري للبشرة.

مقالات مشابهة

  • فنزويلا تلغي تفويضاً للبرازيل لتمثيل الأرجنتين
  • فنزويلا تبطل تفويض البرازيل لإدارة سفارة الأرجنتين وتحاصرها.. هل تقتحمها؟
  • لإنجاح عملية الانتخابات الرئاسية.. سفارة الجزائر بالقاهرة تشكر السلطات المصرية
  • مشروبات سحرية لبشرة مشرقة في الصباح
  • مديرة مدرسة النيل المصرية الدولية فرع الشيخ زايد تكشف استعدادات بدء الدراسة
  • تصحيحاً للخلط الذي صاحب بعض الأخبار المتعلقة بجلسة مجلس الأمن
  • ترامب يهدد الجامعات الأمريكية التي لا تقمع التظاهرات المتضامنة مع فلسطين
  • سفارة السودان في القاهرة تصدر إعلان بشأن الشهادة السودانية ومنحة جامعة الأزهر
  • السفير دفع الله الحاج يزور مركز الملك سلمان في الرياض
  • سفارة كوبا بالجزائر تعرض نظام التأشيرة الإلكترونية الجديد