عدن (عدن الغد) خاص :

التقى صباح اليوم الأحد المهندس غازي لحمر وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية لقطاع الإنتاج والتسويق السمكي في ديوان عام الوزارة بالعاصمة عدن فريق كتلة الأمن الغذائي والزراعة برئاسة السيدة ابيجال نيوكاري المنسقة الوطنية لكتلة الأمن الغذائي والزراعة في بلادنا.

حيث ناقش اللقاء مشاريع سبل العيش التي تنفذها كتلة الأمن الغذائي في محافظات لحج والضالع وتعز بواسطة شركائها المحليين والتي تندرج ظمن خطة الطوارئ التي أعدتها كتلة الأمن الغذائي للعام الجاري ٢٠٢٣م، وكذلك التحديات القائمة أمامها و المعالجات المطلوبة لها، وذلك لاستكمال تنفيذها بكل سلاسة خلال الفترة القادمة.

كما ناقش اللقاء المشاريع المُزمع تنفيذها من قبل كتلة الغذاء خلال العام المقبل، والتي أعدتها بناء على توصيات الوزارة والتي حرصت فيها أن تستهدف مناطق جديدة أكثر احتياجاً وكذلك مشاريع أكثر أستدامة تساهم في الإرتقاء بالقطاعين الزراعي والسمكي.

بدورها اعربت السيدة ابيجال نيوكاري المنسقة الوطنية لكتلة الأمن الغذائي والزراعة في بلادنا عن أمتنانها للتسهيلات التي تقدمها الوزارة لتنفيذ مشاريع كتلة الأمن الغذائي،  كما أشارت أن الكتلة عَمَدت خلال الفترة السابقة إلى التنسيق مع الوزارة لضمان الاستفادة المُثلى للمشاريع التي تنفذها، مُرحبه في ذات الوقت بأي ملاحظات تبديها الوزارة للمشاريع التي تنفذها في القطاعين الزراعي والسمكي.

حضر اللقاء المهندس عبدالملك ناجي وكيل الوزارة لقطاع الإنتاج الزراعي، محمد علان وكيل الوزارة القائم بأعمال وكيل قطاع التخطيط والمشاريع، المهندس أحمد الزامكي وكيل الوزارة لقطاع الري وإستصلاح الأراضى، المهندس أحمد سعيد الوحش المستشار الفني للوزارة ونائب رئيس هيئة البحوث الزراعية، أحمد عبدالملك مستشار الوزير للشؤون الأبحاث والمشاريع، مختار عبود مدير عام الإرشاد الزراعي، م.انور عبدالكريم مدير عام المشاريع الزراعية، ومن جانب المنظمة، شادي جمال علي منسق كتلة الأمن الغذائي والزراعة، أحمد عيسى المساوى مسؤول إدارة المعلومات في الكتلة.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

"البيئة" تُطلق خدمة الحصول على تصريح إنشاء مصنع زراعي تحويلي عبر بوابة "نما" الإلكترونية

أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة، خدمة إلكترونية جديدة، لتمكين المستثمرين من الحصول على تصريح لإنشاء مصنع زراعي تحويلي، في إطار تطوير القطاع الزراعي، وزيادة إسهامه في الناتج المحلي، وتنمية الاقتصاد الوطني.

 وأوضحت الوزارة، أن الخدمة تستهدف المصانع الجديدة التي ستُقام مستقبلًا، للمشاريع والأنشطة المرتبطة بمواد خام طبيعية، أو مصادر طبيعية، أو إنتاجٍ حيواني، أو زراعي. مبينة أن إطلاق الخدمة يهدف إلى تسهيل الإجراءات للمستفيدين وتوفير وقتهم وجهدهم، والترخيص للمصانع الجديدة في المزارع والحيازات الزراعية، والمرتبطة بالإنتاج الحيواني والزراعي، إلى جانب معالجة أوضاع المصانع القائمة داخل الحيازات الزراعية في مناطق المملكة كافة.

 ونوّهت الوزارة بضرورة تطبيق المستثمرين للاشتراطات الفنية، وفقًا للمشروعات والأنشطة الصناعية التي يمكن السماح بها خارج نطاق المواقع المخصصة للأنشطة الصناعية، والمرتبطة بالموارد الطبيعية والثروة الحيوانية، مع مراعاة نظام البيئة والأنظمة ذات الصلة، والحصول على التراخيص اللازمة من الجهات الأخرى ذات العلاقة.

 وأفادت بأن السماح بإنشاء المشاريع أو الأنشطة الصناعية المرتبطة بالمواد الخام والمصادر الطبيعية أو الإنتاج الحيواني أو الزراعي، في المواقع التي تتوافر فيها تلك المواد خارج المواقع المخصصة للأنشطة الصناعية في مناطق المملكة، سيسهم في تحقيق التنمية المستدامة للقطاع الزراعي، وتعزيز الإنتاج المحلي، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمارات في قطاعات المنظومة؛ من خلال الصناعات التحويلية، وتحقيق مستهدفات الأمن الغذائي في المملكة.

وأشارت الوزارة إلى أن الحصول على تصريح إنشاء مصنع زراعي تحويلي، يتم من خلال الدخول إلى بوابة "نما" للخدمات الإلكترونية، والتقدم بطلبٍ للحصول على الخدمة.

مقالات مشابهة

  • بالأسماء.. وزير البترول يصدر حركة تكليفات إدارية جديدة
  • محافظ الشرقية: الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي
  • تحديات تواجه قطاع الزراعة والأمن الغذائي.. نقيب الفلاحين: «غياب الأسمدة والتغيرات المناخية» الأبرز.. رضا: لا بديل من عودة الإرشاد الزراعي والسياسات التحفيزية للمحاصيل الاستراتيجية
  • مصر تُواجه تحديات الأسمدة وتغير المناخ.. خطوات حاسمة لضمان الأمن الغذائي واستدامة الزراعة
  • سياسة الدعم الزراعي… ندوة حوارية لوزارة الزراعة في محافظة ريف دمشق
  • وزير الصناعة يلتقي وكيل وزارة الخدمة المدنية
  • فرع البيئة بحفر الباطن يطلق ورشة تدريبية عن أحدث التقنيات الزراعية
  • ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"
  • "البيئة" تُطلق خدمة الحصول على تصريح إنشاء مصنع زراعي تحويلي عبر بوابة "نما" الإلكترونية
  • مطلوب التحرك بسرعة.. تحذير برلماني من مخاطر ارتفاعات الحرارة على الزراعة والأمن الغذائي