انتقد المدير التنفيذي السابق لمنظمة هيومن رايتس ووتش، كينيث روث، إن لجوء البيت الأبيض إلى استخدام مصطلح "الإرهاب" في الحرب، على حركة حماس فقط، دون حكومة الاحتلال الإسرائيلي، واصفا الأمر بـ"غير المفيد".

وأوضح روث، في مشاركة له عبر موقع "إكس" إلى أن على البيت الأبيض، تذكير الأطراف، أن القانون الإنساني، يعتبر استهداف المدنيين أو إطلاق النار بشكل عشوائي عليهم، جريمة حرب.



وقال إن الصليب الأحمر، يقوم بعمل أفضل من البيت الأبيض، عبر تطبيق القانون الإنساني، على جميع الأطراف بدلا من استخدام مفهوم الإرهاب الذي تطبقه الولايات المتحدة على حماس فقط، وترك الجيش الإسرائيلي دون قيود.

وكان الصليب الأحمر، قال في بيان له، إنه يشعر بقلق بالغ إزاء التصعييد المثير للقلق، لـ"للعنف المسلح في إسرائيل والأراضي المحتلة".



ودعا البيان "جميع الأطراف" إلى احترام التزاماتهم القانونية بموجب القانون الدولي الإنساني، واحترام وحماية المدنيين، والعاملين في مجال الرعاية الصحية، في جميع الأوقات.

وقال فابريزيو كاربوني، المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأدنى والأوسط: "إن الصور والتقارير التي شاهدناها هذا الصباح مروعة للغاية، إن العنف الموجه ضد المدنيين مروع ولا يمكن تبريره، وإذا استمر الوضع في التصاعد، فإن المدنيين سيتضررون، على كلا الجانبين سوف يعانون بشدة" وفقا للبيان.

وأشار إلى أنه: "يجب على جميع الأطراف احترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، وهذا أمر غير قابل للتفاوض، يجب احترام وحماية المدنيين والأعيان المدنية، ويجب حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرافق الصحية لضمان حصول الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة على العلاج، ويجب أيضا دفن الموتى بكرامة".

وأضاف: "بصفتنا وسيطا محايدا، نحن على استعداد لزيارة أي شخص محتجز حتى نتمكن من الاطمئنان على سلامته وتقديم الأخبار لأحبائه".

يشار إلى أن قوات الاحتلال، ومنذ بدء عملية طوفان الأقصى، أقدمت على استهداف عشرات المجمعات السكنية والمنازل في قطاع غزة، وسوتها في الأرض ما تسبب في استشهاد المئات حتى الآن وإصابة الآلاف.

ونتج عن استهداف الاحتلال لمنازل الفلسطينيين، تشريد عائلات بأكملها، واكتظاظ مدارس وكالة الغوث التي لجأ إليها النازحون للاحتماء من هجمات الاحتلال.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال الفلسطينيين اسرى فلسطين الاحتلال طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

شهيدان في قصف الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة  

استشهد فلسطينيان وجرح آخر اليوم، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على وسط قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية، بانتشال شهيدين جراء قصف للاحتلال الإسرائيلي على مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

كما واصلت مدفعية الاحتلال قصفها المكثف لشمال مخيم النصيرات وسط القطاع، بالتزامن مع عمليات تدمير واسعة لمئات المنازل على جانبي مفترق الشهداء جنوب مدينة غزة، وقد طالت عمليات التدمير منطقتي المغراقة وجحر الديك جنوب المدينة.

مقالات مشابهة

  • رايتس ووتش: لا توجد مناطق آمنة لعودة اللاجئين في أي بقعة من سوريا
  • مدير مكتب الإعلام بـ«الأونروا» لـ«البوابة نيوز»: الوضع الإنساني في غزة كارثي بأبعاد مأساوية
  • محمد فرحات: الرئيس السيسي يدعم الحوار الوطني بكل قوة
  • الاتحاد الأوروبي يُعرب عن قلقه العميق حيال أوامر إسرائيل بإجلاء المدنيين من خان يونس
  • «الاتحاد الأوروبي» يُعرب عن قلقه العميق حيال أوامر إسرائيل بإجلاء المدنيين من خان يونس
  • بريطانيا ترفض طلب أمريكا بإرسال حاملة طائرات إلى البحر الأحمر
  • الاتحاد الأوروبي يعقب على أوامر الاحتلال بإخلاء المدنيين من خان يونس
  • ألمانيا قد ترحل من يمجد الإرهاب ولو بلايك.. المنصات تضج تهكما وتنديدا
  • الأمم المتحدة: 274 من العاملين في المجال الإنساني قتلوا في الحرب الإسرائيلية على غزة
  • شهيدان في قصف الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة