طوّر طلاب روس في جامعة تومسك لأنظمة الإدارة منطادا منجرفا لتحليل التربة والبحث عن المعادن باستخدام صور تفصيلية.

وقالت الخدمة الصحفية لمبادرة التكنولوجيا الوطنية لوكالة "سبوتنيك": "اختبر طلاب جامعة تومسك لأنظمة الإدارة بالونا منجرفًا، والذي سيكون من الممكن من خلاله التقاط صور تفصيلية للبحث عن الرواسب المعدنية ومراقبة الحقول الزراعية.

وقد تم تطوير الحل في إطار المشروع الفيدرالي "منصة ريادة الأعمال التكنولوجية بالجامعة".

وبحسب الخدمة الصحفية، تم تصميم البالون المنجرف للقيام بمجموعة واسعة من المهام، بما في ذلك، على سبيل المثال، توفير الاتصالات الخلوية أو إطلاق الأقمار الصناعية. لكن في المرحلة الحالية يركز الفريق على التصوير. باستخدام المنطاد، يمكنك فحص التربة والبحث عن الرواسب ومراقبة حالة الحقول الزراعية لفهم موعد الحصاد وما إذا كانت المعالجة مطلوبة.

وأشارت إلى أن هذا يوفر بشكل كبير تكاليف استخراج الموارد والأعمال الزراعية.

لاحظ المطورون أن ميزة المنطاد المنجرف هي أنه يمكن أن يصل إلى ارتفاع يصل إلى 40 كيلومترًا (وهذا أكثر من ارتفاع الطائرة دون طيار)، والحفاظ على هذا الارتفاع والعمل على طول مسار معين، على عكس المناطيد غير المنجرفة التي تطير حيث تأخذها الريح . تم تحقيق هذا التأثير من خلال استخدام تيارات الهواء على ارتفاعات مختلفة.

يتم التحكم باستخدام تقنية "الصابورة الهوائية" التي طورها الطلاب، في الأساس، هو غلاف إضافي، بدلا من الهيليوم، ويوجد هواء عادي، يتم تغيير كثافته بواسطة ضاغط لتغيير وزن النظام. وبناء على ذلك، عند التحكم في البالون، يمكنك تغيير كثافة الهواء فيه. سيؤدي هذا إلى تغيير كتلة الرحلة وارتفاعها.

وقال رئيس المشروع نيكيتا شيبان: "صور الأقمار الصناعية هي مجال واعد للغاية. وفي الوقت نفسه، فإن الصور العادية التي تلتقطها الأقمار الصناعية الموجودة على ارتفاع 600 كيلومتر غير مفصلة بشكل جيد".

عن سبوتنيك عربي

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

نجم الأهلي السابق: زيزو رقم 1 في مصر

قال محمد عبدالجليل، نجم النادي الأهلي السابق، أن المارد الأحمر قدم مباراة رائعة أمام الداخلية، ظهر فيها بمستوى جيد جدًا.

وتابع عبدالجليل في تصريحاته لبرنامج بوكس تو بوكس الذي يقدمه محمد شبانة على فضائية etc: "الفارق بين كولر وجوميز الدوافع، هناك مدرب يستطيع أن يجدد الدوافع للاعبيه وهو كولر، ومدرب أخر لا يستطيع تجديد الدوافع للاعبيه".

وواصل: "زيزو اصبح رقم 1 في الزمالك لأن ليس هناك نجوم في الزمالك، على عكس قبل ذلك، الزمالك كان لديه العديد من النجوم مثل فرجاني ساسي وبن شرقي وزيزو حينها لم يكن النجم الأول للفريق".

وأشاد الإعلامي محمد شبانة بالأداء الذي قدمه الأهلي أمام الداخلية، في المباراة التي جمعت بين الفريقين، مساء الخميس، ضمن منافسات بطولة الدوري.

وقال محمد شبانة: "الكل استمتع بالأهلي أمام الداخلية، الفريق كان جيد جدًا، والروح كانت عالية".

وتابع شبانة: "كولر مدرب تعلب، استطاع تجديد الدوافع داخل كل اللاعبين، وجعل كل لاعبي الأهلي على مستوى متقارب، لدرجة أن الجمهور لا يشعر بغياب علي معلول".

وواصل شبانة: "التوقعات كانت تشير بعد نهائي أفريقيا، أن الأهلي لا يستطيع تحمل ضغط المباريات الكبير في بطولة الدوري؛ ولكن الأهلي خالف التوقعات ويقدم مستويات ونتائج جيدة".

مقالات مشابهة

  • نجم الأهلي السابق: زيزو رقم 1 في مصر
  • كامل الوزير: تغيير مسار طريق «كفر الشيخ- دسوق» حفاظا على الأراضي الزراعية
  • الشرقية تنظم دورة تدريبية عن «ترشيد إستخدام الموارد المائية في الزراعات»
  • ارتفاع أسعار خاميّ البصرة رغم انخفاض النفط عالمياً
  • باحثون صينيون يطورون أرزاً غنياً بالبروتين بتقنية زراعة اللحوم
  • ارتفاع أسعار النفط
  • برلمانيون يطالبون الحكومة الجديدة بزيادة الإنفاق على البحث العلمي
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة
  • ناجي الشهابي يكتب: تنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • النفط يرتفع إلى أعلى مستوى في شهرين