أقام متحف الفنون الشعبية، بأكاديمية الفنون، عدداً من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية، تحت إشراف الدكتورة غادة جبارة، رئيس الأكاديمية، والدكتورة سمر سعيد، عميد المعهد العالى للفنون الشعبية، والدكتور خالد متولى المشرف على مركز دراسات الفنون الشعبية.

وذلك فى إطار خطة التطوير التى تشهدها أكاديمية الفنون تم استحداث وحدة النشاط الثقافى والفني بمتحف الفنون الشعبية أحد وحدات مركز دراسات الفنون الشعبية بالمعهد العالى للفنون الشعبية، بهدف إثراء الوجدان الثقافي ورفع الوعى القومي لدى الطلاب والأطفال بالأكاديمية.

وأوضحت الدكتورة سمر سعيد، أنه منطلق الدور المجتمعي والتوعوي الذى يقوم به متحف الفنون الشعبية، كأحد صروح أكاديمية الفنون تم إقامة فعاليات متنوعة كإقامة ورش فنية، وتعليمية وثقافية للأطفال والشباب من مختلف الأعمار، وأهم ما يميز هذه الورش هو التعرف على الحرف التقليدية (الشعبية) ومنتجاتها المختلفة من الثقافة الشعبية المصرية المتنوعة.

بالإضافة إلى ورش مرتبطة بالحكى الشعبي، وورشة عن طرق الفنون الأدائية في العديد من الفنون، والعديد من الندوات التثقيفية المرتبطة بالفنون الشعبية المتنوعة، وذلك خلال الفترة من 7 وحتى 13 سبتمبر و ذلك بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالمحافظة.

كما أضافت الدكتورة غادة جبارة أن تلك البرامج الثقافية والفنية تهدف إلى الإرتقاء بالذوق العام وتنمية الموهوبين والنابغين والمبدعين واكتشاف المواهب الفنية والثقافية لدى الأطفال والشباب من مختلف الأعمار، ولذوي الهمم من أبناء محافظة الجيزة، وكذا تحقيق العدالة الثقافية بين فئات المجتمع وحماية وتعزيز التراث الثقافي.

وأشارت رئيس أكاديمية الفنون إلى حرص واهتمام القيادة السياسية بالنهوض بقطاع الثقافة والفنون كونهم أحد أدوات القوى الناعمة التي تشكل ضمير الإنسان المصري، مؤكده أنها لا تدخر جهداً في تقديم الدعم والتيسيرات اللازمة لكافة الفعاليات الثقافية والفنية بالأكاديمية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أكاديمية الفنون الفنون الشعبية ورش فنية المعهد العالي للفنون الشعبية الثقافة الشعبية فعاليات ثقافية فعاليات فنية الحرف التقليدية ورش حكي الفنون الأدائية الفنون الشعبیة

إقرأ أيضاً:

تطوير برامج وفعاليات لإسعاد الفئات العمالية

دبي: «الخليج»

أبرمت الإدارة العامة للإقامة وشُؤون الأجانب بدُبيّ، ومجلس دُبيّ الرياضي، مُذكرة تفاهُم، بقصد دعم التعاون وتوحيد الجهود المشتركة بين الجانبين، من خلال الاستفادة من الأدوات والإمكانات المتوفرة وتوظيف قُدرات وخبرات الكوادر البشريّة، والأجهزة الفنية والتقنيّة، والخبرات العملية التراكُميّة لدى كُل منهما، وما ينبثق عن ذلك من مخرجات تنعكس على جودة الخدمات.

وقّع المُذكرة كل من الفريق محمد أحمد المري، مدير عام «إقامة دبي»، وسعيد حارب، الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، بحُضور عددٍ من الضباط والكوادر الإدارية من الطرفين.

وتهدف المذكرة لتطوير برامج وفعاليات رياضية مشتركة، للفئات العمالية بصورةٍ مُستمرة، والعمل على توفير بيئة رياضية مُستدامة للعمال، إضافةً إلى نشر ثقافة التطوع وترسيخ وتنويع مجالات التعاون في الأحداث والفعاليات الرياضية ضمن مُبادرة «التطوع الرياضي»، فضلاً عن التنسيق المستمر بين الطرفين بشأن الأحداث الرياضية على مستوى الإمارة، بهدف إشراك الفئة العُمالية فيها.

وأكّد الفريق المري أن هذه المذكرة تأتي تجسيداً لرؤية القيادة الرشيدة وتوجيهات حكومة دبي في تعزيز الشراكات والتعاون بين مختلف الجهات لتحقيق الأهداف الوطنية، حيث إنها ستفتح آفاقاً جديدة لتعزيز تبادل الخبرات والتجارب بين الجانبين وأضاف أن إقامة دبي ملتزمة بدعم وتعزيز الصحة العامة واللياقة البدنية بين الموظفين والفئة العُمالية.

بدوره، قال سعيد حارب: «تتيح لنا هذه الاتفاقية تقديم المزيد لفئة العمال، من خلال تنظيم المزيد من الفعاليات الرياضية والمجتمعية المتميزة التي تدخل السرور عليهم وتجسد تقدير دولة الإمارات لفئة العمال في جميع تخصصاتهم، حيث تأتي في إطار تعزيز جودة الحياة الذي يعمل الجميع لتحقيقه بما يجعل من دبي المدينة الأفضل للعيش والعمل، كما أن مواصلة العمل والارتقاء المستمر في تنظيم الفعاليات العمالية يؤكد حرص القيادة الرشيدة على سعادة هذه الفئة المهمة لمجتمعنا».

وأوضح أنه سيتم تحقيق العديد من الأهداف الرياضية والمجتمعية عبر تنظيم الفعاليات والبطولات الرياضية السنوية المختلفة، وفي مقدمتها «الدورة الرياضية العمالية» التي ينظمها مجلس دبي الرياضي بالتعاون مع الهيئة تحت شعار «إسعادهم هدفنا» في 10 مواقع مختلفة بدبي وتشهد مشاركة 40 ألف عامل من 275 شركة يتنافسون في 11 لعبة رياضية».

مقالات مشابهة

  • ختام البرنامج التدريبي للمحتوى الرقمي «المستوى الثاني» بأكاديمية المتحدة للإعلام
  • 5 معالم ثقافية تشتهر بها مدينة العلمين الجديدة.. «جولة ممتعة»
  • تطوير برامج وفعاليات لإسعاد الفئات العمالية
  • “البيت العربي يستضيف سماء الثقافة في ثاني أمسيات ايام ثقافية اردنية”
  • اليوم.. "حكايات تاء مربوطة" على مسرح نهاد صليحة بأكاديمية الفنون مجانا للجمهور
  • يا وزير الثقافة.. «نحتاج أداءً عكاشيًا»
  • لطيفة بنت محمد تبحث مع قنصل عام اليابان تطوير الشراكة بمجال الصناعات الثقافية والإبداعية
  • لطيفة بنت محمد تبحث سبل تطوير الشراكة في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية
  • لطيفة بنت محمد تبحث مع قنصل عام اليابان سبل تطوير الشراكة في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية
  • “مدينة الصين” .. وجهة ثقافية وسياحية تجذب زوار “سيتي ووك” في موسم جدة 2024