الأسبوع:
2024-10-01@23:55:03 GMT

نصر أكتوبر من نافذة جمال الغيطاني

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

نصر أكتوبر من نافذة جمال الغيطاني

"دمي لونه كاكي".. هكذا قال الروائي الكبير جمال الغيطاني في دلالة على ارتباطه العميق بالجيش وبالعسكرية المصرية، والذي كان من أكثر المهتمين بها منذ فجر التاريخ بمصر القديمة حتى العصر الحديث، لا سيما حرب أكتوبر المجيدة 1973م التي نحتفل هذه الأيام بالذكرى الخمسين لها، كواحدة من أعظم أيام العسكرية المصرية عبر التاريخ.

وقد قيض الله للغيطاني أن يخوض تجربة نادرة خلال الفترة ما بين عامي (69- 1974م) حين عمل مراسلًا عسكريًا لصحيفة "الأخبار"، مسجلًا بروحه - قبل قلمه - وقائع الحرب المجيدة من قلب جبهة القتال ضد العدو الصهيوني، وهو ما لفت نظر الزعيم خالد الذكر جمال عبد الناصر لكتابات الغيطاني بـ "الأخبار" والمعنونة "الجندي المصري على خط النار".

ويمكن تلخيص قصة حرب أكتوبر المجيدة عبر نافذة الغيطاني من خلال كتابه المهم "على خط النار.. يوميات حرب أكتوبر"، الذي رصد فيه بروح وعين الصحفي والأديب - وقبلهما المواطن- بطولات رجال جيش مصر القادمين من مختلف ربوعها: الفلاح، العامل، الطبيب.. .إلخ، وكيف تحولوا من خانة "المواطن العادي" إلى خانة "المقاتل" المستعد لفداء وطنه بالدم والروح عن طيب خاطر.

ضم الكتاب ثلاثة فصول: الأول- رسائل فترة حرب الاستنزاف، وفيه رسائل الاستعداد للثأر وإزالة آثار العدوان. والفصل الثاني- المصرى على خط النار، وفيه رصد لأحوال الجنود والضباط وأيضًا لسكان محافظات القناة إبان الحرب. فيما تناول الفصل الثالث والأخير بعض رسائل الأعمال العسكرية على الجبهة مع العدو الصهيوني.

ومن المفاجآت اللافتة التي رصدها الغيطاني بهذا الكتاب تطرقه لـ "سر حربي" خاص باختفاء الغواصة الإسرائيلية "داكار" في ظروف غامضة إبان حرب الاستنزاف، كاشفًا عن واحدة من أجرأ العمليات العسكرية للبحرية المصرية - آنذاك- بتدمير الغواصة بالمياه الإقليمية المصرية في عملية رائعة لا تقل أهمية عن تدمير المدمرة "إيلات" درة البحرية الإسرائيلية.

والأمر الذي يسترعي الانتباه، هوعلاقة الغيطاني الوثيقة بأبناء الجيش بكافة أفرعه، خصوصًا علاقته بالشهيد إبراهيم الرفاعي قائد المجموعة "39 قتال"، التي كانت لها مهمة خاصة جدًا، وهي العبور خلف خطوط العدو، ووصلت معايشة الغيطاني لأبطال هذه المجموعة إلى درجة قيامه مرة بالعبور معها خلف خطوط العدو، وقد ظلت علاقته ممتدة مع كل من تبقى حيًا من أبطال "المجموعة 39" حتى آخر لحظة في حياته. رحم الله جمال الغيطاني، وتهنئة حارة لكل أبناء مصر بذكرى نصر أكتوبر المجيد.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

حجة .. تدشين المرحلة الخامسة للدورات العسكرية في الشاهل والجميمة

يمانيون../
دشنت التعبئة العامة بمديريتي الشاهل والجميمة في محافظة حجة اليوم المرحلة الخامسة من الالتحاق بالدورات العسكرية المفتوحة ” طوفان الأقصى”.

ودعا مسئولا التعبئة في الشاهل عبدالله الوظاف والجميمة محمد المجش إلى الالتحاق بالدورات العسكرية المفتوحة وإعداد العدة لدعم وإسناد القوات المسلحة اليمنية ومحور المقاومة في المعركة المباشرة مع العدو الأمريكي والإسرائيلي والبريطاني.

وأكدا حرص القيادة الثورية على تأهيل أبناء الشعب اليمني ثقافيا وإيمانياً وتحصينهم من الثقافات المغلوطة وتدريبهم على المهارات العسكرية استعداداً لأي تطورات تستدعي المواجهة المباشرة مع الكيان الصهيوني والعدو الأمريكي البريطاني.

وتطرقا الى الجرائم الوحشية التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق الأشقاء في غزة ولبنان بدعم أمريكي غربي ودور الجميع في تحمل المسؤولية الدينية والأخلاقية والإنسانية في نصرة الأقصى والانتصار للشهداء من النساء والأطفال.

تخلل التدشين في المديريتين بحضور أعضاء المجلس المحلي ومديري فروع المكاتب التنفيذية والشخصيات الاجتماعية قصائد شعرية.

مقالات مشابهة

  • حجة .. تدشين المرحلة الخامسة للدورات العسكرية في الشاهل والجميمة
  • مستشار بـ«الأكاديمية العسكرية»: العدو فشل في احتلال أي مدينة مصرية بعد «الثغرة» (حوار)
  • تنافس على لقب ملكة جمال الشرق الأوسط.. من هي الفنانة المصرية لي لي قاسم؟
  • رسائل تهنئة بمناسبة 6 أكتوبر 2024.. عبارات مكتوبة
  • مثقفون محسوبون على حزب الله يوجهون رسائل إلى أنصار الحزب.. ماذا تضمنت؟
  • أحمد موسى يكشف رسائل الرئيس السيسي في حوار الأكاديمية العسكرية (فيديو)
  • الرئيس السيسي يلتقي عددًا من طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية الذين أنهوا دراستهم بها (صور)
  • عاجل| أهم تصريحات الرئيس السيسي خلال لقائه مع عدد من طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية
  • رسائل مهمة من السيسي لطلاب الأكاديمية العسكرية
  • السيسي لطلبة الأكاديمية العسكرية: ثوابت السياسة المصرية تقوم على التوازن والاعتدال