زنقة 20 | الرباط

في الوقت الذي مر الملتقى الدولي للتمور بأرفود، في صمت رهيب ، يعاني الفلاحون في جهة درعة تافيلالت ظروفا جد مزرية مع حلول موسم جني التمور.

وزير الفلاحة والصيد البحري، محمد الصديقي، الذي ظهر في ملتقى التمور وهو يعرض “تمر هاي كلاس” أمام عدسات الكاميرات ، لا يدري ربما أنه غير بعيد عن مقر الملتقى يعاني المزارعون في واحات الراشيدية من إشكاليات كبرى.

ولم يسلم موسم جني التمور بالراشيدية هذه السنة مثل كل عام من تسجيل ضحايا سقوط من أعالي النخيل الشاهقة.

ونقلت مصادر ، أنه بعد تسجيل حالتين بتاديغوست، سجلت جماعة كلميمة تزامنا مع ملتقى التمور، حالة سقوط أحد أبناء قصبة أيت واشهو ، و الذي نقل للمستشفى لتلقي الإسعافات و العلاج و العناية.

ونقلت مصادر محلية أن وزارة الفلاحة لم تتحرك بالرغم من العاهات المستديمة التي تخلفها هذه الحوادث لدى أبناء المنطقة كلما حل موسم لجني الثمور.

من جهة أخرى، يواجه قطاع التمور تحديا كبيرا مع استمرار الجفاف في المناطق المنتجة واندلاع الحرائق بين الفينة والأخرى، خصوصا بواحات درعة تافيلالت التي تساهم بقرابة 80 % من الإنتاج الوطني.

وتعد جهة درعة تافيلالت الجهة الرئيسية لإنتاج نخيل التمر، حيث تساهم بقرابة 80 % من الإنتاج الوطني للتمور بحجم 91 ألف طن. أما جهات سوس-ماسة والشرق وكلميم -واد نون، فتساهم معا بنسبة 21% من الإنتاج، أي 24 ألف طن.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بطولة موسم جدة الدولية للموتوسيرف تواصل منافساتها

تواصلت منافسات بطولة موسم جدة الدولية للموتوسيرف” Motosurf Saudi International Cup” بمنطقة كورنيش أبحر (شمالي مدينة جدة) اليوم، ضمن فعاليات موسم جدة 2024 تحت شعار “من جديد”، بمشاركة 48 متسابقًا ومتسابقة من عدة دول.
وتعد البطولة إحدى الرياضات المائية، التي تستخدم لوحًا ميكانيكيًا لركوب الأمواج والصديقة للبيئة والتي تجمع بين المتعة والاستدامة، عبر استخدام تقنيات مبتكرة تعزز تجربة الرياضيين وتحافظ على البيئة.
كما تعد رياضة القوارب السريعة التي تختتم منافساتها غداً ، من أسرع الرياضات المائية نموًا وأكثرها أمانًا وبأسعار معقولة في العالم، و تأسست سباقات MotoSurf في جمهورية التشيك عام 2014، ومنذ ذلك الحين انتشرت بسرعة في جميع أنحاء العالم؛ في حين اعترف الاتحاد الدولي للمراكب السريعة (UIM) واللجنة الأولمبية الدولية رسمياً بها في عام 2019.
وتتميز MotoSurf WorldCup من UIM بالنظام الوحيد الذي يقدم سباقات قوارب سريعة متنوعة تشمل العديد من الفئات المختلفة من حيث الجنس، العمر، ووحدة الطاقة، والفئات جزء أساسي من شروط مسباقات MotoSurf منذ عام 2019، كما أضيفت فئة التحدي الكهربائي لتقديم سباقات بانبعاثات صفرية تمامًا.
يُذكر أن إقامة هذه البطولة يأتي ضمن موسم جدة 2024م والذي يوفر عدة مناطق مميزة توفر تجربة متنوعة للزوار؛ مثل المسارات الساحلية والشواطئ التي تتيح مسارات مشي ممتدة على طول الساحل، ما يمكّن للزوار الاستمتاع بمشاهدة البحر الجميل والهواء النقي، إلى جانب الأنشطة الترفيهية مثل ألعاب المياه والأنشطة الرياضية على الشاطئ، الذي يجعلها وجهة مثالية للأسر والأفراد لقضاء وقت ممتع.

مقالات مشابهة

  • “القاهرة الإخبارية”: مصر تستضيف وفودا إسرائيلية وأمريكية لبحث التهدئة في غزة
  • المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي يطلق مبادرة “تراها أجمل” بعسير
  • بطولة موسم جدة الدولية للموتوسيرف تواصل منافساتها
  • مفيش وقت للراحة.. التحالف الوطني يفتح القاعات المكيفة لمراجعة الجولوجيا لطالب الثانوية العامة
  • العمالة في وادي الدواسر تسيطر على سوق التمور بالصرام المبكر
  • هل فات علي البرهان أن يضع محتوى هذا البيت موضع التنفيذ : جزي الله الشدائد كل خير .. عرفت بها عدوي من صديقي !!..
  • محمد رمضان يروج لأحدث أغانيه "بمزاجي"
  • 60 مليون أخضر يز غللوا عين أي حد.. عمرو يوسف يروج لـ «ولاد رزق» بهذا المشهد | فيديو
  • ليلة وردة| تكريم خاص للراحلة بحضور نادر لـ نجلها رياض قصبي
  • الوزير صديقي وبن طالب يعطيان انطلاقة الدورة السادسة للمعرض الوطني للكبار بآسفي