كيف تحمى نفسك من وسوسة الشيطان؟.. آية وذكر ودعاء قرآني
تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT
كيف تحمى نفسك من وسوسة الشيطان؟ سؤال يكثر البحث عنه وبينه الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، لافتا إلى أن هناك أربعة أسباب تعوق سيره إلى ربه سبحانه: أولها: نفسه, والثانى: الشيطان, والثالث: الهوى, والرابع: الدنيا.
كيف تحمى نفسك من وسوسة الشيطان؟وتابع: هذه أعداء لبني آدم، لأنها تحاول أن تصده عن سبيل الله، تحاول أن تجذبه إليها، وتحاول أن تجعله يخرج عن الصراط المستقيم، وعن الطريق القويم، الذي هو أقصر طريق يصل به العابد إلى ربه، فهذه الأمور الأربعة تعكر على الإنسان صفو توجهه إلى الله - سبحانه وتعالى -، وفي الحقيقة إن أشد هذه الأعداء هي "النفس"؛ لأن الدنيا قد تكون وقد لا تكون, والشيطان يذهب ويجيئ, والهوى يأتي ويذهب, ولكن النفس هي التى تصاحب الإنسان من الإدراك إلى الممات, ونحن نستطيع أن نميز سعيها، وحجابها، وشهوتها، عن باقى هذه الأعداء بالعود والتكرار, وهذا معنى قولهم - وهي قاعدة أيضاً -: ( نفسك أعدى أعدائك ).
وحول كيف تميز بين وسوسة الشيطان ودعوة النفس؟، فقالوا: إن وسوسة الشيطان لا تدوم، ولا تعود، ولا تتكرر، ويحاول أن يوسوس في صدور الناس، فإذا لم يستجب الإنسان لهذه الوسوسة، وقاومها، وانشغل عنها فإنه لا يعود إليها مرة ثانية، ويذهب ليوسوس له فى شىء آخر، فإذا وجد الإنسان من نفسه دعوة بالكسل عن الصلاة، أو عن الذكر، أو دعوة تدعوه إلى شيء مكروه أو محرم، ثم لم يجد في نفسه ذلك بعد هذا فإن ذلك من وسواس الشيطان، { مِن شَرِّ الوَسْوَاسِ الخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ} فهذه أذية الشيطان، وهو ضعيف، ولا سلطان له علينا، والله - سبحانه وتعالى - أوكله ولكنه أضعفه ، وأبقاه ولكنه خذله.
كيف تحمى نفسك من وسوسة الشيطان؟وتابع علي جمعة: الشيطان نستطيع أن نتقى شره من أقرب طريق وبأبسط وسيلة، فالأذان يُذهب الشيطان، والذكر يُذهب الشيطان، ونقرأ خواتيم سورة البقرة فتُذهب الشيطان وتحصِّن المكان، ونقرأ آية الكرسى فإذ بنا نحتمى بها من الشيطان، ونذكر أذكار الصباح والمساء فإذ بنا نحصِّن أنفسنا من الشيطان، فالشيطان يُرد من أقرب طريق وبأبسط طريقة، وحياة الإنسان مع الذكر، ومع القرآن، ومع العبادة، ومع الطهارة، ومع الأذان، ومع الصلاة، ومع الصيام تجعل الشيطان يفر ويذهب.
واستطرد: لكن المشكلة هي مشكلة النفس، لأن النفس تحتاج إلى تربية, والنفس تعيد على الإنسان دعوته إلى التقصير، ودعوته إلى الحرام, ودعوته إلى المكروه مرة بعد أخرى، فإذا ما قاومتها في أول مرة عادت تلح علىّ في المرة الثانية, هذه هى النفس الأمَّارة, ولذلك استعملوا معها صيغة المبالغة, فهي "أمَّارة" على وزن "فَعَّالة", وصيغة المبالغة فيها تكرار، وعود، ومبالغة، وفعل كثير, فالنفس لا تأمر مرة ثم تسكت، بل إنها تلح مرة بعد مرة.
وإذا ما وجدت إلحاحاً على شىء لفعل القبيح الذى أعرف أنه قبيح، والذي أعرف أن فيه تقصيراً، أو فيه ذنباً، ومعصيةً، فعلىَّ أن أعرف أن ذلك من نفسى, وأنه ينبغى علىّ أن أربيها.
وبين أن النفس الأمارة بالسوء هي أصل النفوس, عموم الناس تأمرهم نفوسهم بالسوء، فإذا ما ارتقينا إلى ما بعدها أي إلى: النفس اللوامة, وجدنا هناك نزاعا بين الإنسان وبين نفسه، مرة تأمره بالمنكر، فيحاول أن لا يستجيب، ومرة يستجيب ثم يتوب ويرجع، ويدخل في منازعة، وفي أخذ ورد معها، إلى أن تستقر على النفس الملهمة، وهى الدرجة الثالثة من درجات النفس.
وبعضهم قال: إن هذا بداية الفناء، وأن النفوس ثلاثة: أمارة، ولوامة، وملهمة, وبعضهم قال: إننا لا نكتفى ببداية الكمال، بل علينا أن نترقى فوق ذلك إلى أن نصل إلى: الراضية، والمرضية، والمطمئنة، والكاملة.
واختتم: على كل حال، فهذه المراحل تبدأ في عموم الناس، مسلمهم وكافرهم، تبدأ بالنفس الأمارة بالسوء, إلا أن هذه النفس الأمارة عندها استعداد لأن تتحول إلى نفس لوامة، وهذه النفس اللوامة لديها استعداد لأن تتحول إلى النفس الملهمة، فالاستعداد موجود، ولكن الشائع هو أن نفس الإنسان من قبيل النفس الأمارة بالسوء.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: وسوسة الشيطان الدكتور علي جمعة
إقرأ أيضاً:
«الشارقة للدفاع عن النفس» يحتفي بأبطال الجوجيتسو
الشارقة (الاتحاد)
احتفى مجلس إدارة نادي الشارقة لرياضات الدفاع عن النفس، بنخبة من اللاعبين الذين نالوا ميداليات خلال المشاركة في بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو، والتي اختتمت مؤخراً في أبوظبي بتنظيم اتحاد اللعبة، وحقق خلالها لاعبو النادي 72 ميدالية.
وكرم النادي، لاعبه حمدان النجار، الفائز بجائزة أفضل لاعب مواطن ناشئ في جائزة أبوظبي العالمية للجوجيتسو.
وشهد الحفل، الذي أقيم في مقر النادي، أحمد عبدالرحمن العويس، رئيس مجلس إدارة النادي، وعبيد العسم السويدي، عضو مجلس الإدارة، والمهندسة هنادي خليفة الكابوري، المدير التنفيذي، وعدد من القيادات الرياضية وعوائل اللاعبين.
واعتبر أحمد العويس، أن الميداليات المتحققة ثمينة ومهمة وزيّنت سجل النادي بإنجازات تاريخية وثمينة لكونها تحققت في أقوى بطولات الجوجيتسو في العالم، ووسط مشاركة 9000 لاعب من 137 دولة في العالم وشارك فيها نخبة الأبطال.
وثمن العويس دعم ومتابعة مجلس الشارقة الرياضي، مبيناً أن النادي أصبح له الثقل الواضح في الساحة العالمية لرياضة الجوجيتسو، وأن مجلس الإدارة ولجنة التخطيط الاستراتيجي للنادي يعملان على تعزيز ذلك بأفضل البرامج والمواصفات العالمية من خلال الابتكار واستشراف المستقبل لتحقيق الاستدامة الرياضية في الجوجيتسو.