علق العميد محمود محي الدين الباحث السياسي، على تأثير طوفان الأقصى على الوضع الإقليمي في الشرق الأوسط خلال الفترة الحالية.

نتنياهو يعيّن مسؤولا عن ملف الأسرى الإسرائيليين الجدد خلال "طوفان الأقصى" عملية طوفان الأقصى.. انتفاضة العرب في وجه الكيان الصهيوني مابين الماضي والحاضر

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن الخطورة على الإقليم في الوقت الحالي كبيرة للغاية مع طوفان الأقصى، خصوصًا وأن المقاومة الفلسطينية لها علاقة كبيرة مع الجانب الإيراني.

أسباب طوفان الأقصى

وأكد أن التأثير الإيراني ظهر في احتواء أفراد وقيادات حركة الجهاد الإسلامي وحركة حماس، مع تواجدهم طوال الوقت في لبنان وسوريا وتركيا، بالتزامن مع تولي حكومة يمينية متطرفة في إسرائيل والتي قام بطرد الفلسطينيين وقطع أشجارهم وقطع الطرق والاستيلاء على أراضيهم ما تسبب في طوفان الأقصى.

وأوضح في حديثه عن طوفان الأقصى، أن الحكومة الإسرائيلية قامت بإلغاء قوانين قديمة وإصدار قوانين جديدة بشأن الاستيطان في هذه المناطق المكتظة بالفلسطينيين، وأصبح كل شيء مباح لهذه الحكومة للضغط على الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية.

وأضاف أن الجانب الإيراني أقنع الجانب الفلسطيني بأهمية وحدة الساحات، ما يعني أنه إذا ضغط الجانب الإسرائيلي على إحدى مدن الضفة يجب أن تتدخل غزة وتطالب برفع إسرائيل هذه الضغط بأي شكل، ومؤخرًا أصبح الجانب الإسرائيلي مطلق السماح من حكومة في تكرار الاقتحامات للمسجد الأقصى والذي هو ثالث الحرمين للعالم الإسلامي، ويمثل للجانب الفلسطيني السبب الرئيسي لوحدة الفصائل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: طوفان الاقصي الشرق الأوسط الشعب الفلسطيني الكيان الصهيوني حركة حماس الضفة الغربية المقاومة الفلسطينية حركة الجهاد عزة مصطفى الأسرى الإسرائيليين محمود محي الدين الإعلامية عزة مصطفى طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: الداخل الإسرائيلي مشتت وحالة النظام السياسي لا تحظى بتأييد الشارع

قال الباحث السياسي أكرم عطا الله، إنّ الداخل الإسرائيلي مشتت ومفتت وحالة النظام السياسي لا تحظى بتأييد الشارع، مشيرًا إلى أن إسرائيل وقعت في أزمة عميقة ومعقدة بعد السابع من أكتوبر، وأصبحت غير قادرة على حسم الكثير من القضايا.

 تحول نتنياهو إلى هادم إسرائيل

وأضاف «عطا الله»، خلال حواره ببرنامج «مطروح للنقاش»، تقديم الإعلامية مارينا المصري عبر فضائية القاهرة الإخبارية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحول من بان جمهورية إسرائيل الثالثة إلى هادمها، وكذلك تحول من عبقري إسرائيل كما كان يُوصف إلى عبء على تلك الدولة.

تحول إسرائيل 

وتابع: «إسرائيل ولدت مشوهة بمعنى أنها حملت شيئين متناقضين هما العلمانية والدينية، فعندما نقول دولة اليهودية يعني دولة دينية بينما المؤسس كان علماني من أوروبا»، مشيرًا إلى أن يهود أوروبا هم من بنوا دولة إسرائيل، إذ إن يهود الشرق تعرضوا لاحتكار شديد.

مقالات مشابهة

  • تحقيق صحفي إسرائيلي ألماني يكشف تفاصيل جديدة عن عملية "طوفان الأقصى"
  • تحقيق لصحيفة إسرائيلية وألمانية يكشف تفاصيل عملية طوفان الأقصى
  • باحث سياسي: نتنياهو حريص على استمرار الحرب على هغزة لهذه الأسباب (فيديو)
  • جوردون يكشف سر سخرية ساوثجيت!
  • ملتقى فلسطينيي الخارج يناقش بإسطنبول تداعيات طوفان الأقصى
  • فلسطينيون يتفقدون آثار القصف الإسرائيلي على دير البلح وسط غزة.. فيديو
  • باحث سياسي: صلاحيات الرئيس في إيران محدودة للغاية لهذا السبب
  • إسرائيل تضمّ الضفة: غياب الفعل الفلسطيني
  • باحث سياسي: الداخل الإسرائيلي مشتت وحالة النظام السياسي لا تحظى بتأييد الشارع
  • خالد مشعل: ترتيبات البيت الفلسطيني يجب أن تبدأ الآن ولا تنتظر انتهاء الحرب