عبري- ناصر العبري

أعلنت إدارة البيئة بمحافظة الظاهرة وبالتعاون مع فرع غرفة تجارة وصناعة عمان، تشكيل المجلس البيئي بالمحافظة، لدعم جهود حماية البيئة.

وسيقوم المجلس المكون من 13 عضوا من أبناء المحافظة بعدد من المهام مثل: تبني مبادرات صون البيئة والعمل على تنفيذها، والقيام ببرامج التوعية والتثقيف وغرس المفاهيم البيئية لتحسين السلوك البيئي لدى شرائح المجتمع بشكل عام وفئة الشباب بشكل خاص، والقيام بزيارات ميدانية وعقد اللقاءات الدورية مع المجتمع لبحث تنفيذ الحلول الممكنة من مخرجات مناقشة تلك القضايا، وخلق فرص أعمال لرواد الأعمال من خلال إعادة تدوير مخلفات المصانع، وبحث التحديات البيئية والعمل على تحويلها إلى فرص أعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي بصورة مثلى لخدمة القضايا البيئية.

وقال سيف بن سعيد البادي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس فرع الغرفة بمحافظة الظاهرة: "المجلس سيقوم بإعداد خطة للعمل تحتوي على أهداف استراتيجية تترجم إلى إجراءات عملية تتوزع على برنامج زمني بحيث تشمل بنود الخطة خطوات من شأنها أن تضمن تحقيق الأهداف البيئية المرسومة".

وذكر فهد بن سعيد الناصري المكلف بتسيير أعمال إدارة البيئة بمحافظة الظاهرة، أن المجلس سيعمل المجلس على خلق العديد من المبادرات والبرامج بالتعاون مع الجهات المعنية والمجتمع والقطاع الخاص، لتحقيق رؤية سلطنة عمان الطموحة في التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، موضحا: "هذا المجلس وجد ليكون متاحا للجميع، ومن خلاله ستتم مناقشة القضايا البيئية المختلفة في المحافظة".

وبيّن المهندس طلال بن سالم العزري رئيس المجلس البيئي بمحافظة الظاهرة، أن فكرة إنشاء المجلس جاءت لتتماشى مع رؤية عمان 2040 حيث إن محور البيئة المستدامة يعتبر من المحاور الرئيسية في الرؤية، مضيفا: "سيعمل المجلس على تعزيز مفهوم الاقتصاد الأخضر والاقتصاد الدائري، وذلك على صعيد مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع والعمل على ثقافة ترشيد الاستهلاك واستخدام الطاقة المتجددة وذلك بالتعاون الجهات المختصة".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ضبط مخالفَين لنظام البيئة لارتكابهما مخالفة الصيد بمحمية الملك سلمان الملكية

الرياض

تمكنت الدوريات الميدانية للقوات الخاصة للأمن البيئي وهي تؤدي مهامها في تنفيذ نظام البيئة بمحمية الملك سلمان الملكية من القبض على مواطنَين وهما أحمد سليمان مقبول الشراري، وظاهر ضيف الله مسلم الشراري.

وأوضحت أن المواطنين قام بارتكاب مخالفة الصيد دون ترخيص, بحوزتهما سلاح ناري، وعدد 2 ذخيرة حية، وكائن فطري مصيد، وجرى إيقافهما واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهما، وإحالتهما إلى الجهة المختصة.

وشددت القوات الخاصة للأمن البيئي على الالتزام بنظام البيئة ولوائحه التنفيذية التي تحظر صيد الكائنات الفطرية، مؤكدةً أن عقوبة استخدام الأسلحة النارية فالصيد دون ترخيص غرامة 80,000 ريال، وعقوبة الصيد في مواسم وأوقات محظور الصيد فيها غرامة 5000 ريال، وعقوبة صيد الأرنب البري غرامة 18،000 ريال.

وأهابت في الوقت ذاته بالمبادرة بالإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية، وذلك بالاتصال بالرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الدرعية يطلع على مشاريع ومبادرات وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة
  • ضبط مقيم مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي بمحمية الملك سلمان الملكية
  • "الأمن البيئي" تضبط مخالفًا لإشعال النار في أراضي الغطاء النباتي بعسير
  • فطريات مظلمة تمارس تأثيراً غامضاً على نظم البيئة
  • التكنولوجيا البيئية:" نستطيع صناعة بلاستيك من قشر البطاطس والموز
  • «الأمن البيئي» يضبط مخالفين لنظام البيئة بمحمية «سلمان الملكية»
  • ضبط مخالفَين لنظام البيئة لارتكابهما مخالفة الصيد بمحمية الملك سلمان الملكية
  • «الأمن البيئي» تضبط مخالفا لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة حائل
  • الأمن البيئي يضبط مخالفًا لنظام البيئة لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بحائل
  • اكتشاف جديد.. تكنولوجيا البلازما البيئية لتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة نظيفة