خصب- الرؤية

نظمت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة في المركز الوطني للفضاء والتقنيات المتقدمة والذكاء الاصطناعي، وبالتعاون مع مكتب محافظ مسندم، برنامج مستقبل الذكاء الاصطناعي وتأثيره على المجتمع، وذلك غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية خصب، مستهدفة موظفي الجهات الحكومية والمهتمين بالذكاء الاصطناعي من الأفراد والطلبة والباحثين عن عمل.

ويهدف البرنامج إلى نشر الوعي حول الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة واستعراض أهم التقنيات الحديثة، ومناقشة الفرص التي تتيحها التقنيات في مختلف المجالات وكذلك التغيير الذي تفرضه هذه التقنيات في مختلف أنماط الحياة.

وأشار حمدان بن محمد العلوي مدير دائرة تطوير برنامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة في وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، إلى أن الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة أصبحت أدوات فاعلة يمكن للجميع الاستفادة منها في مجالات الصحة والتعليم والتجارة وغيرها، مضيفا أن الوزارة نفذت عدة برامج  توعوية في مجال الذكاء الاصطناعي في عدد من المحافظات، كما أنها تقوم بتنفيذ عدة برامج في مجال بناء القدرات في تقنيات مرتبطة بالذكاء الاصطناعي مثل البرنامج التدريبي للطائرات المسيرة والمعززة بالذكاء الاصطناعي بالاضافة الى معسكرات مكين التقنية.

وقالت طوعة آل داود رئيسة قسم التطوير والدراسات، إن هذا البرنامج يضم عدة محاور تقنية يتم مناقشتها مثل تطبيقات الذكاء الاصطناعي واستخداماتها لرواد الأعمال، بالإضافة إلى القوانين والتشريعات والمرتبطة لاستخدامات الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة وكيفية الاستفادة من هذه التقنيات بطريقة أخلاقية وقانونية.

وتحدثت أميرة البوسعيدي مؤسسة شركة ملهمVR- شركة عمانية ناشئة- عن الميتافيرس والواقع الافتراضي المعزز وتطبيقاته، كما أطلعت الحضور على تجربة عملية مباشرة لعقد الاجتماع في إحدى منصات الميتافيرس.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي يُهدد النساء ويعرضها لخطر الابتزاز الإلكتروني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نعيش الآن عصرا جديدا من التقدم السريع للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، ورغم كم المساعدات التي يقدمها التطور التكنولوجي والفوائد التى تعود على المجتمع من خلاله، إلا أن هناك الكثير من السلبيات التي تهدد المجتمع بشكل عام والمرأة بشكل خاص.

ومن بين تلك السلبيات استخدام تقنيات متطورة للقيام بتهديد المرأة وابتزازها إلكترونيا، حيث يستخدم الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد في أغراض الابتزاز الإلكتروني، مما يؤدي إلى تعريض المرأة لمخاطر عديدة وخطيرة.

ولذلك يجب على المجتمع أن يعمل على ضرورة تعزيز الوعي بين النساء وتوفير الحماية القانونية والتكنولوجية الكافية لمواجهة هذه التحديات، وتستعرض «البوابة» بعض الأضرار والمخاطر، التي قد تواجه النساء في ظل التطور التكنولوجي.

استغلال الصور الشخصية: يمكن للذكاء الاصطناعي الحصول على الصور الشخصية الخاصة واستخدامها لابتزاز النساء عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت، حيث يتم تهديدهن بنشر هذه الصور إذا لم يتم تنفيذ ما يطلب منهن

فبركة محتوى مزيف: الذكاء الاصطناعي يمكنه إنشاء محتوى مزيف يظهر النساء بشكل غير لائق وفي مواقف مخلة بالآداب، مما يمكن استخدامه ضدهن كوسيلة للابتزاز الإلكتروني لتنفيذ مطالبهم سواء كانت مادية أم جنسية.

اختراق الحسابات: هناك بعض الهاكر يستغلون التكنولوجيا لاختراق حسابات النساء على منصات التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني، واستخدام هذه الحسابات لنشر معلومات خاصة لا يجب الاطلاع عليها ونشرها بهدف إهانتهن وابتزازهن.

التلاعب بالهوية الحقيقة: تستخدم بعض التقنيات الحديثة لتوليد معلومات شخصية مزيفة عن النساء، مما يمكن استخدامها في الابتزاز أو الضغط عليهن للقيام بأى شىء ضد المبادئ والقيم.

التهديدات المتكررة: يستطيع الذكاء الاصطناعي إنشاء أنماط تهديد متكررة ومستمرة ضد الضحايا، مما يزيد من حالة الضغط النفسي والاضطراب لديهن.

التأثيرات النفسية على المرأة: يؤدي الابتزاز الإلكتروني إلى تأثيرات سلبية كبيرة على حياة النساء، منها الخوف من المجتمع والانعزال وفقدان الثقة بالنفس والاضطراب النفسي.

صعوبة التتبع والمحاسبة القانونية: يعد الكشف عن المبتزين ومحاسبتهم صعب للغاية فى عالم التطور التكنولوجي، نظرًا للتكنولوجيا المتقدمة التي يمكن استخدامها لإخفاء الهوية وتشويه المعلومات.
 

مقالات مشابهة

  • المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمسندم تختتم البرنامج التدريبي ما قبل الاحتضان
  • الذكاء الاصطناعي يُهدد النساء ويعرضها لخطر الابتزاز الإلكتروني
  • مناقشة آلية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحقيق ميزة تنافسية وتحسين الأداء في السوق العقاري
  • «معلومات الوزراء»: 33% من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة مُعرضة للخطر
  • «معلومات الوزراء» يستعرض أبرز التقارير الدولية حول خريطة جاهزية العالم للذكاء الاصطناعي
  • وزير الاتصالات يجتمع بشركات الذكاء الاصطناعي والتقنيات العميقة في الولايات المتحدة
  • السواحة يبحث سبل تعزيز التعاون في التقنيات المتقدمة مع شركات أمريكية
  • وزير الاتصالات يجتمع في الولايات المتحدة بشركات في الذكاء الاصطناعي والتقنيات العميقة
  • وزير الاتصالات يجتمع في الولايات المتحدة بشركات في الذكاء الاصطناعي
  • «ميتا» تزود الألعاب الجديدة بالذكاء الاصطناعي